النائب العوايشة يطالب الحكومة باغلاق ملف البيانات الجمركية

صراحة نيوز – طالب عضو اللجنة المالية في مجلس النواب النائب عبد الرحمن العوايشة الحكومة بالتدخل لاغلاق ملف البيانات الجمركية المفتوحة حفاظا على مصالح القطاعات الاقتصادية.

كما طالب العوايشة في بيان صحافي اليوم الاربعاء الحكومة بضرورة التعاون والشراكة مع القطاع الخاص خاصة في مثل هذه الظروف الصعبة.

وقال إن البيانات الجمركية المفتوحة هي بيانات غير منجزة وان المستوردين قاموا بدفع كامل الرسوم والضرائب حسب ما تنص عليه القوانين والأنظمة وقرارات مجلس الوزراء وتم إخراج محتويات هذه البيانات من المراكز الجمركية بتعهدات جمركية وان غالبية هذه البيانات جرى عليها التقادم.

وكان رئيس الاتحاد العام لنقابات اصحاب العمل ” تحت التأسيس ” خليل الحاج توفيق حذر قبل ايام وزير المالية من فرض غرامات مجحفة وعقوبات ظالمة على المستوردين والمصنعين وشركات التخليص بداعي الجباية دون وجه حق كحل وحيد لاغلاق ملف البيانات الجمركية المفتوحة.

وقال الحاج توفيق في بيان صحافي يوم الجمعة الماضي ان هذه البيانات الجمركية المفتوحة تمس قطاعات اقتصادية مهمة المواد الغذائية والالبسة والكهربائيات وقطع السيارات والقرطاسية وشركات التخليص وغيرها .

واضاف الحاج توفيق ان ملف البيانات الجمركية المفتوحة هو مشكلة عميقة وساهمت فيه عدة اسباب منها اخطاء لبعض موظفي دائرة الجمارك في الفترة 2009 – 2011 وكذلك لوجود خلل في الية اصدار بطاقة المستورد وشروطها وطرق استعمالها اضافة الى ان كثير من المخالفات التي تسببت بعدم تسديد هذه البيانات تعود لاسباب شكلية وبسيطة وليست جوهرية وخطرة .

واستغرب الحاج توفيق رفض وزير المالية توصيات اللجنة التي شكلتها الحكومة السابقة للخروج بتوصيات لاغلاق هذا الملف حيث ضمت مدير عام الجمارك ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومدير عام مؤسسة المواصفات و المقاييس.



تابعونا عبر تطبيق نبض
2017-09-06 2017-09-06
صراحة الاردنية