النزاهة ومكافحة الفساد تحيل ملفات جديدة للقضاء

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 8:08 صباحًا

صراحة نيوز –  أحال مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مجموعة جديدة من القضايا التي تكتنفها شبهات فساد إلى مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنها.

فقد أحال المجلس تجاوزات مالية وإدارية وقانونية ارتكبها مدير عام أحدى الشركات العاملة في مجال ضمان القروض التي يساهم في رأسمالها البنك المركزي، بعد قيام هذا المدير بتضليل مجلس إدارة البنك المركزي لغايات تخفيض نسبة ملكية البنك في رأسمال الشركة إلى ما دون خمسين بالمئة لإخراجها من رقابة ديوان المحاسبة، وكذلك مخالفة تعارض المصالح بتعيين المدير العام شقيقه مديراً لدائرة ضمان القروض في الشركة رغم تحفظ ديوان المحاسبة على قراره.

وأثبتت التحقيقات كذلك أن المدير العام كان يتستر على الممارسات غير القانونية لشقيقه ما أدى إلى إهدار المال العام .

كما تمّ إحالة قضية تتعلق باحدى شركات المشاريع المتعددة المساهمة العامة المالكة لمصنع بطاريات طالت بيع 900 ألف سهم بخمسة ملايين ونصف مليون دينار.

وتبيّن فيما بعد وجود تجاوزات وتلاعب في عملية البيع أضرت بحقوق المساهمين.

كما أحال المجلس تجاوزات مالية وإدارية وقانونية ارتكبها رئيس مجلس إدارة شركة رم/ علاء الدين، والمدير المالي فيها اكتشفتها لجنة تصفية الشركة حيث تمّ اكتشاف وجود بضائع مقيّدة في سجلات الشركة غير موجودة على أرض الواقع في المستودعات وبالتحقيق تبيّن عدم وجود معززات ومستندات لها.

كذلك أُحيلت تجاوزات مالية وإدارية ارتكبت من أحد المدراء الرئيسيين في الملكية الأردنية، وتجاوزات قانونية وإدارية ومالية في عدد من بلديات المملكة.

وأحال مجلس الهيئة تجاوزات في الشركة العربية لصناعة الإسمنت الأبيض طالت تعيين ما يزيد عن أربعين موظفاً لا تحتاجهم الشركة التي تعاني من خسائر مادية كبيرة نتيجة ضعف انتاجها، وتراجع قدرتها على التسويق، حيث قدرت الكلفة المالية لهذه التعيينات بحوالي 200 ألف دينار، إضافة إلى شراء كسارة بمبلغ 18 ألف دينار تبيّن أنها بلا محرك ولم تستخدم إضافة إلى تجاوزات في سفريات عدد من مسؤولي الشركة والعاملين فيها وكذلك استحداث وظائف لبعض المحسوبين على أحد مسؤولي الشركة رغم عدم حصولهم على مؤهلات علمية لا تتجاوز الثالث الإعدادي.

وأحال مجلس الهيئة تلاعب في حركات الإدخال والإلغاء في كشوفات مشتركي الضمان الاجتماعي /شمال عمان بهدف منح أحد المنشآت الحق باستصدار تصاريح عمل للأسماء المدرجة في كشوفات الضمان دون وجه حق، وبعد إصدار التصاريح كان يقوم الموظف المعني بإلغاء حركات الإدخال ومن ثم إتلاف الكشوفات الورقية كي لا ينكشف أمره.

ومن نادي مدينة الحسن للشباب/إربد تمّ إحالة مسؤولة الشؤون المالية بشبهة الاختلاس والتجاوزات المالية والتلاعب بالشيكات وتزوير كشف البنك الخاص بالوديعة العائدة للنادي. وأُحيلت تجاوزات في سلطة وادي الأردن تنطوي على تزوير كشوفات رواتب موظفين لتمكينهم من الحصول على قروض مالية من جهات متعددة. وتمّ إحالة معلمتين من إحدى مدارس عمان الثانوية حصلتا على إجازتين مرضيتين رغم أنهما كانتا خارج البلاد. وتم إحالة صاحب إحدى المؤسسات الخاصة وبعض العاملين في جمرك وادي اليتم ختموا فواتير كاذبة لغايات استرداد مبالغ مالية من الضريبة دون إدخال البضاعة إلى العقبة بشكل فعلي. وأُحيل موظف من الغذاء والدواء أجاز دخول شحنة من الدواء مستوردة لاحد مستودعات الأدوية تحتوي على صبغة صناعية مرفوضة مخبريا. كما تمّ إحالة تزوير تقارير العمل اليومية الخاصة بعطاء توريد خطي مياه ناقل المحال على إحدى مؤسسات المقاولات.

وأحيلت كذلك تجاوزات مالية وإداية في جمعية الحنونة الخيرية بآلاف الدنانير.

وأحيلت قضية تزوير تلاعب في أوراق رخصة طيّار عربي ارتكبت في هيئة تنظيم الطيران المدني.

2018-10-02
صراحة الاردنية