Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

النواب يناقش في جلسة رقابية 12 سؤالاً للحكومة

Fiasal Alqoraan
نواب واعيان
17 مارس 2021
البنك التجاري الأردني
البنك الأهلي الأردني
image 4 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اكتفى النواب بإجابات الحكومة على 12 سؤالاً ناقشها المجلس، اليوم الأربعاء، في جلسة رقابية برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.
وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، في ردها على سؤال النائب رائد الظهراوي، إن السعر المحلي للمشتقات النفطية يتماشى مع الأسعار العالمية ارتفاعاً او انخفاضاً، مبينةً ان التسعير يجري وفق أسس نظام تسعير المشتقات النفطية وعمولات المرخص له وتعرفته رقم 22 لسنة 2019.
وأظهرت صورة مرفقة لمعدل نظام الضريبة الخاصة لسنة 2019، أن قيمة الضريبة الخاصة على المشتقات النفطية تتوزع بواقع 370 فلسا على كل لتر بنزين 90، و575 فلسا بالنسبة لبنزين 95، اضافة الى 165 فلسا على كل لتر من الديزل والكاز.
واوضحت زواتي رداً على سؤال النائب حسين الحراسيس، ان قيمة ديون شركة مصفاة البترول الاردنية المتبقية على الحكومة 207 ملايين دينار، حيث تم تزويد الشركة بجدول زمني لسداد الديون على مدى سنتين اعتبارا من عام 2021 ، وبعد اجراء المقاصة على مستحقات الحكومة لدى شركة المصفاة مع جزء من رصيد العلاقة المالية.
ولفتت الى ان مشروع انشاء مصفاة بترول ومجمع للبتروكيماويات جنوب المملكة ما زال في مرحلة اعداد التصاميم الاساسية والجدوى الاقتصادية، وان الوزارة بانتظار استكمال المتطلبات التي تأخرت بسبب جائحة فيروس كورونا. وفي رده على سؤال النائب محمد الظهراوي، قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، ان اجراءات الهيئة في التعامل مع شكاوى فصل خدمة الاتصالات دون اشعار العميل، أفضت الى اتفاق مع الشركات الثلاث لإعطاء مهل وفترات سماح بحسب نوع الاشتراك، وذلك منذ بداية عام 2020، وان الموضوع ما زال قيد المتابعة من قبل الهيئة.
وأشار وزير الأشغال العامة والإسكان رداً على سؤال النائب حسن الرياطي، ان توزيع السكن الوظيفي لموظفي الوزارة في العقبة والبالغ عددها 20 شقة، تم وفق لجنة وبموجب اسس محددة تخضع للمراجعة بشكل دوري، مع منح اولوية الانتفاع للموظفين من خارج المحافظة شريطة عدم وجود ملكية لسكن خاص به في العقبة. واوضح رد وزارة الادارة المحلية على سؤال النائب الدكتور هايل عياش، ان عدد من تم تعيينهم كعمال مياومة في بلدية الزرقاء 2492 عاملا منذ عام 2005، اضافة الى 33 عامل وطن في بلدية الظليل، و56 عاملا في بلدية بيرين، و22 في بلدية الازرق.
واشار وزير المياه والري جواباً على سؤال النائب جعفر الربابعة، الى عدم انطباق اسس ومعايير ايصال المياه خارج التنظيم على بعض مناطق لواء الكورة، كونها غير مصنفة ضمن مناطق جيوب الفقر لغايات التمويل من الجهات المانحة ضمن برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد نائب رئيس الوزراء، وزير الادارة المحلية توفيق كريشان، التوجه لادخال التجمعات السكانية التي تزيد عن 10 مساكن، ضمن التنظيم وترخيصها تمهيدا لايصال خدمات المياه والكهرباء لها، مؤكدا ان المشكلة بالاصل هي نتيجة خلل في متابعة البلديات لهذه الظاهرة.
واشار وزير الصحة جواباً على سؤال النائب عبد الحليم الحمود، الى ان مستشفى السلط يعمل حاليا بكامل طاقته، وهو مزود بأجهزة حديثة ومتطورة، كما تم تعيين كوادر طبية متخصصة.
وقال وزير الأشغال العامة والإسكان في رده على سؤال النائب المهندسة عبير الجبور، ان تحميل المواطنين المستفيدين ما نسبته 75 بالمئة من تكاليف فتح وتعبيد الطرق خارج حدود التنظيم وداخل حدود البلديات، جاء بقرار من مجلس الوزراء نهاية عام 2019، على ان تقوم البلديات بتحصيل هذه المستحقات.
واكد رد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جواباً على سؤال النائب الدكتور وائل رزوق، صرف جامعة العلوم والتكنولوجيا مبلغ 340 دينارا لكل موظفي الجامعة العاملين والمتقاعدين (2720موظفا) بدل علاوة غلاء المعيشة التي تم اقتطاعها منذ 2013، اضافة الى تقاضي اعضاء “لجنة الموازي” في الجامعة وعددهم 5 ، اكثر من 5 الاف دينار شهريا بدل عضوية اللجنة.
وفي جوابه على سؤال النائبة عائشة الحسنات، أشار محافظ البنك المركزي زياد فريز، الى تعليمات ملزمة للبنوك بالتبليغ عن اسماء عملائها مصدري الشيكات المرتجعة، بغية ادراجهم على قائمة خاصة ، مع الالزام بالاستعلام عن اسم العميل ان كان مدرجاً على هذه القائمة قبل اصدار اي دفاتر شيكات، فضلاً عن ضرورة مراعاة حجم دفتر الشيكات الممنوح مع حجم المعاملات المالية للعميل وارصدته لدى البنك ومصداقية تعامله، نافياً تخصيص أو صرف البنك المركزي أي مبلغ لتعويض المتضررين.
واوضح رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، ردا على سؤال النائب شادي فريج، ان عدد المرشحين للتعيين في المستشفى الميداني الخاص باقليم الجنوب في معان، بلغ 584 من حملة البكالوريوس والدبلوم، موزعين بواقع 81 من معان وباديتها، 313 من الكرك، 107 من الطفيلة، و83 من العقبة، مؤكدا ان جميع وظائف الفئة الثالثة والخدمات الإدارية والمساندة والمهنية والحرفية سيقتصر التعيين فيها على لواء قصبة معان وباديتها.
واشار رد وزارة التربية والتعليم على سؤال النائب الدكتور بلال المومني، الى اسس شمول فئات المعلمين بمكرمة ابناء المعلمين، واوضاع موظفي الفئة الثالثة والعمل الإضافي.
وفي نهاية الجلسة الرقابية، طالب النائب طلال النسور، بالافراج عن المحتجزين خلال الاحتجاجات الاخيرة، واعتبار جميع ضحايا فاجعة مستشفى السلط الجديد “شهداء”. ودعا النائب علي الطراونة، الى معالجة معاناة اصحاب الشاحنات الممنوعين من تحميل الفوسفات من مواقع شركة مناجم الفوسفات. النائب حسين الحراسيس اكد على اتخاذ اجراءات لدعم المتضررين من جائحة فيروس كورونا، مع الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة. ولفت النائب فراس العجارمة الى اهمية معالجة الترهل الإداري وتحقيق العدالة، بينما حذر النائب فواز الزعبي من كوارث بيئية محتملة نتيجة الجائحة.

هيونداي كونا هايبرد 2021 بتمويل 100% وبقسط شهري إبتداءً من 265