تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

الهيئة الأردنية الأوروبية العليا تعقد ندوة بعنوان انجازات اردنية خلال مئة عام

Fiasal Alqoraan
اخبار الاردن
15 أبريل 2021
البنك التجاري الأردني
البنك الأهلي الأردني
تنزيل 5 6 e1618518183179 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    ضمن احتفالات المملكة بمئوية تأسيسها تعقد الهيئة الأردنية الأوروبية العليا المسجلة في جنيف بالتعاون مع جمعيات محلية وأوروبية ندوة بعنوان “انجازات اردنية خلال مئة عام” وذلك على منصة زووم، يوم السبت المقبل، الساعة التاسعة مساء وذلك اسهاما منها بتسليط الأضواء على بعض جوانب تاريخ الاردن والإنجازات التي حققها خلال مئة عام.
ويشارك في هذه الندوة خبراء وأكاديميون من كبار المتخصصين والمطلعين على هذه الجوانب المشرقة من تاريخنا الحديث وهم: وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور ابراهيم بدران، ورئيس جامعة الحسين الاسبق والدكتور نجيب أبو كركي ، والمحلل السياسي واستاذ العلوم السياسية في الجامعة الهاشمية الدكتور جمال الشلبي والباحث في تاريخ الأردن الدكتور بكر خازر المجالي والأستاذ في جامعة الحسين بن طلال ومؤسس منتدى النهضة الدكتور محمد الفرجات، ورئيس جمعية المغتربين الأردنيين والقنصل الفخري الاردني في بلغاريا الدكتور حسن البرماوي، و مدير معهد الدراسات الشرق اوسطي في الدنمارك سعيد اسعد شرار، وممثل الهيئة الأردنية الاوروبية العليا في الاردن الدكتور سهل نصير، ومدير معهد السلام والتربية الدولي ورئيس الهيئة الأردنية الاوربية العليا الدكتور محمد أمين أبو الرب. وأكد الدكتور أبو الرب، ان الندوة ستسلط الضوء على الإنجازات التي تحققت خلال قرن من الزمان حيث انطلقت المسيرة المظفرة بوصول جلالة الملك المؤسس عبد الله الأول الى مدينة معان والتفاف الاباء والأجداد حول الراية الهاشمية، لتبدأ حقبة جديدة من تاريخ الامة العربية ومن تاريخ الشرق الأوسط بالذات. وقال، إن اهم الإنجازات التي حققتها الدولة الفتية تتمثل في فرض سيادتها وسيادة القانون وبناء المؤسسات المدنية والعسكرية والسلطات التشريعية وإرساء دعائم القانون وإرساء بنية تحتية قوية مقارنة بإمكاناتها الاقتصادية، فضلا عن بناء المنظومة التعليمية والقضائية والصحية والزراعية وانشاء شبكة مواصلات وبناء المطارات والموانئ وصك العملة وحفظ الامن والنظام وتمتين العلاقات الخارجية مع مختلف دول العالم حتى غدت الأردن دولة المؤسسات العصرية. وأضاف، أن القيادة الهاشمية أثبتت حكمتها وحنكتها وصمودها امام التحديات التي عصفت بالعالم، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وما نتج عنها من تغيرات عميقة على مستوى العالم اجمع والتي انعكس تأثيرها على الأردن الفتي ابتداء من نكبة فلسطين مرورا بحرب الخليج الى ان وصلنا الى هذه الأوضاع المعقدة عربيا وإقليميا ودوليا.
وشدد على دور الاردن بدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية، حيث أكد على دور القيادة الهاشمية الثابت اتجاه فلسطين وقضيتها العادلة. وسنبقى متمسكين بالوصاية الهاشمية وشرعيتها التاريخية الراسخة تحت اي ظرف من الظروف.