اليوم وبرعاية ملكية ” افتتاح مهرجان جرش بنسخته الـ 34 “

2019-07-18T09:52:50+02:00
2019-07-18T09:54:42+02:00
اخبار الاردن
18 يوليو 2019
EEE 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون ايمن سماوي إن مهرجان جرش في دورته الـ 34 في هذا العام 2019 لا ندعي انه مميز بل نؤكد انه مميز لانه يحتضن فعاليات ثقافية وفنية نوعية على 7 مسارح داخل مدينة جرش الاثرية وحوالي 15 مسرحا وقاعة على امتداد مساحة الوطن.

وبين سماوي في تصريح صحفي ان غدا الخميس الموافق 18 تموز سيكون افتتاح المهرجان في دورته الـ34  برعاية ملكية سامية، وان هذه الدورة سترتقي الى السمعة الطيبة التي يتمتع بها المهرجان.

وأكد ان جميع التحضيرات والاستعدادات لانطلاق فعاليات المهرجان وافتتاحه تم استكمالها منذ فترة بالتعاون مع مختلف الاجهزة الرسمية المعنية، كما اكد على جاهزية مختلف مرافق المهرجان لبدء الفعاليات واستقبال رواده وضيوفه. 

ولفت الى ان برنامج حفل الافتتاح سيشتمل على مغناة “هنا رغدان” من كلمات الشاعر الكبير حيدر محمود، من غناء الفنانين نتالي سمعان ويزن الصباغ والحان وتوزيع الدكتور محمد واصف، وهي من انتاج المهرجان .

 كما سيشتمل البرنامج كذلك على قصيدتين من انتاج المهرجان؛  “اردن يا وطني ” للشاعر الراحل حبيب الزيود؛ وهي من الحان هيثم زياد وتوزيع وتسجيل طوني سابا وغناء الفنانين محمد رمضان ويحيى صويص، و”دار النشامى” للشاعر صفوان قديسات والحان هيثم زياد وتوزيع وتسجيل طوني سابا وغناء الفنانة كارولين ماضي، وبمشاركة عروض استعراضية فلكلورية راقصة لفرقة “اوسكار العالمية”.

ولفت المدير التنفيذي للمهرجان انه سيحضر افتتاح الدورة الـ34 للمهرجان من المسؤولين المعنيين العرب؛ وزير الثقافة اللبناني الدكتور محمد داوود، وامين عام وزارة الثقافة اللبنانية الدكتور علي الصمد ووزير وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني ومدير مهرجان “موازين” المغربي منير الماجيدي. 

واشار الى ان ادارة جرش الحالية بجميع كوادرها وبفترة قياسية من الاعداد والتحضيرات اجتهدت بأن ترتقي ببرامج وفعاليات المهرجان لارضاء اذواق جميع فئات وشرائح مرتادي المهرجان بحيث ان هناك فعاليات فنية غنائية وموسيقية متنوعة واخرى مسرحية للكبار والصغار علاوة على ايلاء الاطفال والاسرة اهمية كبرى ضمن فعاليات المهرجان من حيث خلق بيئة عائلية لمرتادي المهرجان من خلال توفير جلسات ومطاعم واستراحات بسوية خدماتية عائلية ونوعية.

ولفت الى ايلاء المهرجان اهمية كبرى لفعاليات الاطفال المختلفة والمتنوعة مشيرا الى العروض المسرحية والدمى والحكواتي وبرنامجي “شرفات” تنفيذ وتصميم جمعية تجلى للموسيقى والفنون ويتضمن عرض موسيقي و”ورشة” الذي يشتمل على ورشات رسوم فنية واعمال يدوية واغاني من الموروث الشعبي للاطفال وحكايا قصصية وعرض دمى 

   وقال سماوي “اتطلع الى ان يشكل “مهرجان السينما للافلام القصيرة ” الاول ضمن فعاليات “جرش” والذي سيفتتح في 20 تموز الحالي، نقلة  نوعية في المهرجان بمشاركة عدد من الافلام الاردنية والعربية والاجنبية وحضور عدد من نجوم الفن السابع العرب، بحيث يسلط الضوء على هذا الفن الجميل”.

  ولفت الى انه سينطلق في شارع الاعمدة “سيمبوزيوم الفن التشكيلي” من خلال التعاون مع رابطة الفنانين التشكيليين الاردنيين.

   واكد ان ادارة المهرجان عملت على توفير مختلف سبل الراحة والتسهيلات والمحافظة على النظافة لجميع مرتادي المهرجان وانه سيفتح ذراعيه لاستقبال جميع ابناء الوطن، والاشقاء العرب، والاجانب من ضيوف الاردن المقيمين والزائرين، في كل المسارح مجانا باستثناء المسرحين الشمالي والجنوبي في المدينة الاثرية واللذين سيكونان بتذاكر واسعار رمزية.

    واكد ان الاردن سيبقى بلد الامن والامان وموئل الاحرار وشعلة للحضارة والتنوير مستلهما ذلك من وحكمة قيادته الهاشمية  وتاريخه العريق الممتد آلاف السنين، وابداعات ابنائه.