امسية تستحضر اساطير وحكايات بلاد وادي الرافدين

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – استحضرت امسية ثقافية نظمها مجلس الأعمال العراقي في الاردن، اساطير وحكايات بلاد وادي الرافدين. 

وقال بيان صحفي صادر عن المجلس اليوم الاحد، إن الامسية اقيمت  على مسرح فيلادلفيا الخضراء في فندق الرويال بعمان، بتنظيم من برنامج إبداع التابع للمجلس وبالتعاون مع فريق زيبانغ الحكواتي لجمعية انهيدوانا الثقافية البريطانية وهم الحكواتية جون بيترز، والحكواتية بديعة عبيد، وخبير الكتابة المسمارية سايمون كليمنسون، ولأول مرة في العالم العربي والشرق الأوسط استحضرت في الأمسية، ثقافة اساطير وحكايات بلاد وادي الرافدين وبأنفاس سومرية وأكدية.

وتضمنت الامسية الثقافية التي حضرتها سفيرة جمهورية العراق في الاردن صفية السهيل، عروضا فنية سرد فيها الحكواتية من فريق زيبانغ من الحكايات لجعل الحاضرين يدخلون عالم الشاعرة إنهيدوانا المدهش، وهي الشاعرة السومرية العظيمة التي عاشت حياتها كلها في مدينة اوروك وكتبت شعرا قبل أكثر من ألف سنة من شعر هوميروس وتغنت بالآلهة القديمة وكتبت التراتيل للمعابد.

كما سرد فريق زيبانغ حكايات وشعر سومري خالص تم استخراجه من الكتابات السومرية ومنها حكاية شجرة البالوب وحكاية زواج مارتا وحكاية نزول الآلهة عشتار الى العالم السفلي. 

وقدم خبير الكتابة المسمارية القديمة سايمون كليمنسون نبذة عن تاريخ الكتابة المسمارية القديمة وتقنياتها مستخدما نماذج مكتوبة على ألواح الطين.  ووفقا للبيان يهدف برنامج ابداع من هذه الأمسية النادرة، تعميم وتسليط الضوء على الأدب من العراق القديم لبلاد وادي الرافدين.

وحضر الامسية عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي من سفارة جمهورية العراق في الأردن ومن ممثلي واعضاء البعثات الدبلوماسية وكبار الشخصيات والفنانين والاعلاميين،ونائب رئيس وأمين سر المجلس سعد ناجي وعدد من اعضاء المجلس.

2018-02-18
صراحة الاردنية