امسية فنية مميزة من الموروث الهندي في المركز الثقافي الملكي

أرشيفية

صراحة نيوز – احيت فرقة “صادق خان لانغا” القادمة من ولاية راجاستان في الهند، امسية فنية مميزة من الموروث الهندي الراجاستاني،مساء امس الخميس في المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان.

الامسية الفنية التي نظمتها السفارة الهندية بعمان بدعم من المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، وحضرها وزير الثقافة نبيه شقم بوصفه ضيف رئيس، وسفيرة جمهورية الهند بعمان شوبهداريشيني تريباثي، اشتملت على 9 فقرات فنية متنوعة من الغناء واللوحات الراقصة الفنية.

واستهلت الفرقة المكونة من 7 عازفين ومغنين و3 مؤديات للاستعراضات التراثية الراقصة، امسيتها بأغنية ترحيبية للجمهور الاردني وابناء الجاليات الهندية والاجنبية وعدد من اعضاء البعثات الديبلوماسية بعمان.

والفرقة التي استخدمت آلات موسيقية تراثية هندية ومنها الالتين الوتريتين “الشندي” و”الموورشانغ” والنفخية “الجوزة” و”الهارمونيوم” التي تشبه آلة الاوكورديون والايقاعيتين “الدولاك” و”كرتال”، قدمت عددا من الاغان المستلهمة من التراث الراجاستاني والابتهالية الدينية، واللوحات الفنية الراقصة ومنها لوحة الحصان الغبي “كاتشي غوري” بمصاحبة مجسم لحصان يرتديه احد اعضاء الفرقة، و”بهواي دانس” التي تميزت بأداء راقص مميز ومستوى فني رفيع للفنانات المشاركات وهن يضعن على رؤوسهن جرار فخارية مختلفة الاحجام وبليونة ولياقة عاليتين.

وكان شقم القى في مستهل الامسية الفنية كلمة اكد فيها على ان العلاقات الاردنية-الهندية ضاربة الجذور على مختلف المستويات، مشيرا الى ان هذه الامسية الفنية تجسيد لهذه العلاقات واواصر التعاون الثقافي المتينة بين البلدين الصديقين.

كما القت السفيرة الهندية بعمان كلمة اشادت فيها بالعلاقات الهندية- الاردنية في مختلف المستويات، مشيرة الى اوجه التعاون المختلفة بين البلدين ومنها الفعاليات والمشاركات الثقافية.

2018-01-26
صراحة الاردنية