انحسار الترشح لرئاسة مصر بالسيسي وموسى ..وثيقة

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر رسميا مساء الثلاثاء قبول ترشح رئيس نظام الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى للانتخابات الرئاسية المقرر إجراء جولتها الأولى من 26 إلى 28 آذار/مارس 2018.

وقالت الهيئة في بيان لها إن السيسي وموسى ” استوفيا الشروط المتطلبة قانونا” للترشح، فيما تبدو الانتخابات أقرب إلى إجراء شكلي للسيسي، وفق تعبير وكالة الصحافة الفرنسية التي قالت إن ذلك يأتي في ظل غياب أي مرشح قوي أمامه.

وأشارت الهيئة إلى أن السيسي “حصل على تزكية 549 نائبا بالبرلمان وتأييد 161 ألفا و707 مواطنين، فيما حصل مرشح حزب الغد موسى مصطفى موسى على تزكية 20 نائبا بالبرلمان”.

وكان موسى مصطفى موسى، أعلن تأييده للسيسي قبل يوم واحد من إعلان ترشحه، حيث أطلق “حملة مؤيدون” لدعم السيسي في الانتخابات، قبل أن يصدر لاحقا بيانا قرر في الترشح “دعما للمصلحة العليا للوطن لما يستحقه من انتخابات تعددية”، وفق تعبيره.

كما شهد سباق انتخابات الرئاسة انسحابات وإقصاءات لمرشحين محتملين في مواجهة السيسي، خصوصا آخر رئيس وزراء في عهد حسني مبارك، أحمد شفيق ورئيس أركان الجيش المصري السابق سامي عنان المحتجز في السجن الحربي بعد اعتقاله.

2018-01-30
صراحة الاردنية