انطلاق فعاليات مهرجان البترا الاول للخيول في البترا .

26 أكتوبر 2019
thumbnail 37 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

رعى رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات في البترا اليوم السبت فعاليات انطلاق مهرجان البترا الاول للخيول والذي نظمته سلطة إقليم البترا التنموي السياحي .

وقال راعي الحفل خلال الكلمة التي ألقاها  ان الغاية من إقامة المهرجان إبراز الهوية المحلية للخيول  في البترا وربطها بالمكانة والقيمة التاريخية والثقافية لمدينة البترا الأثرية .

وأعرب الفرجات عن فخره واعتزازه بتواجد الحشد الغفير من أبناء المجتمع المحلي والمهتمين خلال المهرجان والذي ينم عن مدى الاهتمام والرعاية التي يوليها المجتمع المحلي بالخيول في البترا.

من جانبها اكدت مفوض المجتمع المحلي والبيئة الدكتورة مرام الفريحات أن السلطة اتجهت  إلى فكر استثمار الخيول المحلية في البترا وإبراز هويتها على أفضل وجه من خلال إقامة مهرجان يبرز تلك الهوية .

واشارت الفريحات  انه سيقام خلال هذا الاسبوع وعلى هامش المهرجان معرض صور توثيقي للخيول في البترا ومجسم للخيول يجسد أهمية المحافظة على هويتها وابراز مكانتها .

واشتمل المهرجان على عروض قدمها أعضاء من فرسان الأمن العام  وعروض لأصحاب الخيول في البترا ممزوجة بالاهازيج المحلية مع الزي الرسمي التقليدي للفرسان وعروض جماليات المهر المحلي الصغير وعروض للخيول العاملة في الموقع الأثري ممن تم اخيارهن للمرحلة النهائية لجائزة أفضل حيوانات عاملة في الموقع.

وتضمنت فعاليات المهرجان سباق للخيول ضمن ٧ أشواط متتالية وبلغ عدد المتسابقين ٣٠ متسابق وبمسافة مقطوعة ١:٢ كم .

وتم تشكيل لجان تحكيم من ذوي الخبره لاختيار الفائزين  في تلك المسابقات .

ووزع راعي الحفل على الفائزين  جوائز تمثلت في كؤوس تفوق ودروع تميز ومبالغ مالية على مستحقيها والذين بلغوا ٧٥ متسابق ومشارك .
كما وكرم راعي الحفل الداعمين للمهرجان مؤسسة الأميرة عالية  ومديرية زراعة البترا وقيادة مجموعة فرسان  الأمن العام وكلية الطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا  وجمعية سبانا للرفق بالحيوان وأعضاء من محكمي ومعلقي المهرجان من نادي الخيل للفروسية وجمعية أصحاب الرواحل في البترا وفريق فرسان الجبل وفرسان الفيديو الترويجي للمهرجان ومندوبي وسائل الإعلام المختلفة وعدد من الشيوخ والقائمين على الخيول ودورهم في إبراز والمحافظة على هذا الموروث الاصيل.

وحضر المهرجان نائب الرئيس مفوض البنية التحية في السلطة المهندس عبد المنعم ابو هلالة ومفوض الشؤون المالية و الادارية الدكتور خليل ابو حمور ومفوض المحمية والسياحة ا لمهندس ماجد الحسنات ونائب لواء البترا ابتسام النوافلة وعدد من الجهات الأمنية وشيوخ ووجهاء المجتمع المحلي وحشد غفير من أبناء المجتمع المحلي