انطلاق فعاليات مهرجان الشيخ زايد للهجن العاشر بوادي رم

صراحة نيوز – انطلق صباح اليوم الخميس بمنطقة الديسة بوادي رم سباق مهرجان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان العاشر للهجن بمشاركة نحو (550) هجينا أردنية بعد التصفية الأولية  والذي يأتي بتنظيم من قبل اتحاد الهجن بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع لجنة رياضة الهجن الأردنية وسلطة العقبة الإقتصادية الخاصة.

   وتبلغ عدد الاشواط على مدار يومين 12 شوطاً ، حيث اقيمت صباح اليوم الخميس ستة اشواط نهائية لمختلف فئات الهجن حسب الجنس والسن، وشهدت هذه الاشواط منافسة قوية لكل شوط بحضور مختلف الفعاليات المنظمة والرياضية والسياحية والشعبية وسط تشجيع من قبل عشاق الرياضة والتي اخذت بالاهتمام الكبير من ابناء المنطقة وعدد من محبي هذه الرياضة من مختلف مناطق المملكة الاردنية .

          وتميزت فعاليات مهرجان الشيخ زايد بن سلطان لسباق الهجن العاشر في يومها الاول بالتنافس المثير بين الهجن مما عكس حالة التقدم والتطور التي لحقت برياضة الهجن الاردنية، مما يؤهلها  بأن تشارك بالمنافسات القوية بدول الخليج العربي والمنطقة .

    وقد سادت اجواء احتفالية اقامها الفائزين بالمراكز الأولى وعدد من ابناء المجتمع المحلي المشاركين والجمهور قدموا خلالها اعتزازهم بإقامة مهرجان الشيخ زايد للهجن بمنطقة وادي رم كما عبروا عن شكرهم لدولة الامارات العربية المتحدة واتحاد الهجن بالدولة، على إقامة  مهرجان الشيخ زايد للهجن بالأردن، الذي يعود بالمردود الإقتصادي والسياحي والسمعة الطيبة على  الرياضة والسياحة الاردنية وأهالي  المنطقة المحلية.

وتتواصل فعاليات المهرجان السنوي الكبير  صباح يوم غدا الجمعة بإقامة أربعة اشواط صباحاً ثم تختتم الفعاليات بإقامة شوطين ثم توزع الجوائزعلى الفائزين بالمراكز الأولى في الأشواط الاثني عشر، وذلك بحضور معالي الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن العربية الاصيلة وصاحب السمو الامير عاصم بن نايف  نائب رئيس اتحاد الفروسية الملكي، وكبار المسؤولين الاردنيين والمعنيين برياضة الهجن الأردنية. والقائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بعمّان سعادة السيد فيصل  أحمد آل مالك.

وقال رئيس لجنة الهجن الاردنية جمال البدور ان فعاليات اليوم الاول شهدت مشاركة واسعة من قبل ابناء المنطقة ، مؤكداً اهتمام ملاك الهجن بالمشاركة السنوي بالمهرجان والذي ينتظره اهالي البادية الجنوبية ، مشيراً ان هناك تقدم واضح بين المشاركين وهذا لم يأتي من فراغ لولا اهتمام اتحاد الهجن في دولة الامارات العربية ودعم ابناء المنطقة واكسابهم الخبرة والمهارة اللازمة للتعامل الابل .

من جهته قال الحكم محمد الزوايدة ان اليوم الاول لم يشهد اخطاء من قبل الابل ومسيّريها ، الا  عدد بسيط ، حيث تم استبعاد حالة واحدة لتخطيها مسار السباق ، مؤكداً ان هذا الرياضة يأخذ بالتطور المستمر مع اقامة السباقات المختلفة لا سيما المهرجان السنوي والذي يقام في هذا الوقت من السنة .

يذكر أن فعاليات وأشواط مهرجان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لسباق الهجن تقام سنوياً بمختلف فئاتها وسط حضور جماهيري من مختلف الفعاليات الرياضية والسياحية والشعبية وأبناء المجتمع المحلي، بالإضافة الى مجموعة كبيرة من السياح الذين يحضرون الى مضمار الهجن في منطقة الديسة بوادي رم خصيصا لمشاهدة ومتابعة فعاليات السباق.

وتالياً النتائج النهائية للمراكز الاولى لجميع الأشواط الستة لفعاليات اليوم الاول لسباق الشيخ زايد للهجن العاشر بوادي رم:

اسم الشوط اسم المطية اسم مالك المطية

الحيل نيران سليمان عودة 

زمول جراح عطالله سلامة 

ثنايا قعدان السيف عبد الرحمن غانم 

قعدان جذاع البرق علي الزوايدة 

قعدان مربط مهيظ علي الشخيذ

ثنايا بكار الديسة علي عيد ابن نصار

2017-11-02
صراحة الاردنية