ايران تقصف قاعدتين في العراق.. صور وفيديوهات

إيران تعلن تدمير قاعدة عين الأسد الأمريكية في العراق

2020-01-08T07:39:08+02:00
2020-01-08T07:44:21+02:00
عربي ودولي
8 يناير 2020
5e1554ed4236041b504853e8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلن الحرس الثوري الإيراني، أن قواته الصاروخية استهدفت بعشرات الصواريخ قاعدة “عين الأسد” حيث تتمركز القوات الأمريكية في العراق.

ويأتي القصف الصاروخي الإيراني ضد القوات الأمريكية، ردا على اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية بمطار بغداد قبل أيام.

بيان البنتاغون حول القصف الإيراني –

“المتحدثة باسم البنتاغون: “في حوالي الساعة 17،30 بتوقيت الولايات المتحدة الشرقي بتاريخ 1/7، أطلقت إيران ما لا يقل عن عشرة صواريخ باليستية ضد القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق.

من الواضح أن هذه الصواريخ أطلقت من إيران واستهدفت على الأقل قاعدتين عسكريتين عراقيتين تستضيفان عسكريين أمريكين وأفرادا من قوات التحالف في عين الأسد واربيل..

نحن نعمل على تقييم الأضرار الأولية للمعركة. في الأيام الأخيرة واستجابة للتهديدات والإجراءات الإيرانية، اتخذت وزارة الدفاع جميع التدابير المناسبة لحماية موظفينا وشركائنا..

كانت هذه القواعد في حالة تأهب قصوى بسبب دلائل على أن النظام الإيراني يخطط لمهاجمة قواتنا ومصالحنا في المنطقة..

أثناء قيامنا بتقييم الموقف وردنا، سنتخذ جميع التدابير اللازمة لحماية والدفاع عن أفراد الولايات المتحدة والشركاء والحلفاء في المنطقة”.

51924113 401 - صراحة نيوز - SarahaNews

بيان الحرس الثوري

أصدر الحرس الثوري الإيراني بيانا يتبنى فيه الهجمات على قاعدتين عسكريتين عراقيتين، تستضيفان قوات أميركية، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وأكد بيان الحرس الثوري إطلاق عشرات الصواريخ على قاعدة عين الأسد غربي العراق، انتقاما لمقتل القيادي البارز في الحرس قاسم سليماني في هجوم أميركي شنته طائرة مسيرة قرب مطار بغداد، فجر الجمعة.

وحذر الحرس الثوري في البيان من أن “أي عدوان أميركي على طهران سيواجه برد ساحق”.

كما حذر “حلفاء أميركا في المنطقة من أنهم سيتعرضون للهجوم إذا استخدمت بلادهم لشن هجمات على طهران”.

وتابع البيان: “ننصح أميركا بسحب قواتها من المنطقة حتى لا يموت المزيد من الجنود”.

واعتبر الحرس الثوري أن إسرائيل “حليفا لأميركا في قتل سليماني”.

144246 1899844387 - صراحة نيوز - SarahaNews

وأطلقت إيران صواريخ صباح الأربعاء على قاعدة عين الأسد الجوية العراقية، وقاعدة أخرى في مدينة إربيل بإقليم كردستان العراق، بعد ساعات من جنازة سليماني.

وقالت وكالة مهر الإيرانية للأنباء إن الحرس الثوري الإيراني استهدف قاعدة عين الأسد، ولم يتضح على الفور مدى الأضرار أو الخسائر في القاعدة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام إن الرئيس دونالد ترامب اطلع على تقارير عن هجوم على منشآت أميركية في العراق، وإنه يتابع الوضع.

وأضافت غريشام في بيان: “نحن على علم بتقارير عن هجمات على منشآت أميركية في العراق. تم إطلاع الرئيس وهو يتابع الوضع عن كثب ويتشاور مع فريقه للأمن القومي”.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن على الولايات المتحدة أن تتوقع انتقاما من إيران بسبب مقتل سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري.

وأضاف في إفادة بمقر وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون): “أعتقد أنه يتعين علينا توقع أنهم سيردون بطريقة أو بأخرى” مشيرا إلى أن هذا الرد ربما يكون من خلال وكلاء لإيران في الخارج، أو”بأيدي (الإيرانيين) أنفسهم”.

وتابع: “مستعدون لأي طارئ، وسيكون ردنا متناسبا مع أي فعل يقدمون عليه”.

uuwdqrZbce3tcPd3fWX8JIlZmFfYGcQFEC8Dp8Vh - صراحة نيوز - SarahaNews

و قال متحدث باسم عمليات الجيش الألماني إن الجنود الألمان في أربيل بخير بعد أن شنت إيران هجوما صاروخيا على القوات التي تقودها الولايات المتحدة المتمركزة في المدينة بشمال العراق.

وقال المتحدث “أنا على اتصال مع الرفاق في أربيل. إنهم بحالة جيدة في ظل الظروف”.

ويتمركز نحو 115 جنديا ألمانيا في أربيل.

وبدأت تداعيات الرد الصاروخي الإيراني بالظهور في مجال النقل الجوي، إذ قالت الخطوط الجوية السنغافورية، الأربعاء، إنها تحول مسار جميع الرحلات الجوية بعيدا عن المجال الجوي الإيراني.

وأضافت الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني “يتم تحويل جميع مسارات رحلات الخطوط الجوية السنغافورية بعيدا عن المجال الجوي الإيراني”، دون أن تحدد السبب.

وحظرت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية على شركات الطيران المدني الأمريكية التحليق في المجال الجوي للعراق وإيران والخليج وخليج عمان.

وكالات

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض