بالصور ..اضراب النقابات اليوم

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – التزمت العديد من النقابات المهنية بالاضراب اليوم الاربعاء وفقا لما اقره مجلس النقباء واكد عليه يوم أمس رئيس المجلس الدكتور علي العبوس 

ووفقا للترتيبات فمن المقرر ان يتم تنفيذ وقفة احتجاجية امام مجمع النقابات المهنية في الواحدة ظهرا.

وكان رئيس مجلس النقباء، نقيب الأطباء الدكتور علي العبوس قد اعلن مساء أمس، بعد جلسة طارئة للمجلس استمرت عدة ساعات، أن إضراب اليوم الأربعاء ‘ما يزال قائما’.

ويأتي هذا الاضراب نتيجة لعدم الوصول الى اتفاق بين مجلس النقباء والحكومة على سحب قانون الضريبة الذي اتفق المجلس مع الحكومة السابقة في تشكيل لجنة للحوار حول القانون دون سحبه.

ويعتبر مجلس النقباء هذا الاضراب ضمن سلسلة الإجراءات التصعيدية للنقابات المهنية ضد مشروع قانون ضريبة الدخل المعدل ونظام الخدمة المدنية.

العقبة 

انخرط أطباء وممرضو المستشفات الخاصة والصيادلية وبعض القطاعات المهنية بالعقبة، في إضراب جزئي عن العمل استجابة لدعوة النقابات واحتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد ومعدل نظام الخدمة المدنية، في حين  تنفذ وقفة احتجاجية الساعة الواحدة ظهرا أمام مجمع النقابات المهنية في المدينة.

وأغلق جزء كبير من تجار وأصحاب المحلات التجارية في المدينة السياحية أبواب محالهم استجابة لدعوة النقابات والاتحادات وتعبيرا عن رفضهم لمشروع قانون ضريبة الدخل الذي سيزيد من صعوبة الأوضاع الاقتصادية المتردية أصلا ويهدد أمنهم واستقراراهم وقدرتهم على توفير لقمة العيش لأبنائهم.

وخلت المدينة السياحية صباح اليوم من المواطنين، وتزامن ذلك ارتفاع كبير في درجات الحرارة والتي وصلت إلى ٤٣ درجة مئوية.

الكرك 

أضربت القطاعات المهنية المختلفة في الكرك عن العمل، اليوم الأربعاء، التزاما بقرار النقابات، فيما شهد القطاع الطبي إضرابا كذلك.

فقد توقفت الكوادر الطبية في مستشفيات الكرك الحكومي وإيطالي والعديد من العيادات الخاصة والمراكز الطبية عن العمل، كما أضرب المهندسون في مديريات أشغال العامة بالكرك عن العمل، بإﻻضافة إلى توقف المحامين عن المرافعة في قصر العدل.

وعلى صعيد القطاع التجاري، لم تشهد المحافظة التزاما بإضراب النقابات بسبب قرارات صدرت أمس من الغرفة التجارية بالكرك بعدم المشاركة بالإضراب، في حين من المتوقع أن يشهد مجمع النقابات المهنية بالكرك اعتصاما حاشدا اليوم. 

جرش

بدأت كوادر مديرية صحة جرش في مختلف المراكز الصحية بالمحافظة، وكوادر مستشفى جرش الحكومي، الإضراب عن العمل مما سبب شللا كاملا في عمل الكوادر الطبية باستثناء الحالات الطارئة.

وتأتي مشاركة الكوادر الصحية في جرش بالإضراب تلبية لدعوة النقابات المهنية للإضراب احتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل وارتفاع الأسعار.

ومن المتوقع أن يتم تنفيذ وقفة احتجاجية الساعة الواحدة ظهرا أمام مجمع النقابات المهنية في جرش.

الاغوار الشمالية 

شاركت الكواد الطبية في مستشفيات لواء الأغوار الشمالية في الإضراب الذي دعت إليه النقابات المهنية احتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل والتعديلات على نظام الخدمة المدنية.

وامتنعت الكوادر عن استقبال المرضى في العيادات، واقتصرت عملية الاستقبال على الحالات الطارئة في قسم الإسعاف والطوارئ.

وفي ذات الوقت شاركت غالبية المحال التجارية في الإضراب وأغلقت أبوابها منذ الصباح.

الأغوار الوسطى 

 نفذ أطباء وممرضون وعاملون في مستشفيات الشونة الجنوبية والإيمان في دير علا، إضرابا عن العمل استجابة لدعوة النقابات واحتجاجا على مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد ومعدل نظام الخدمة المدنية، في حين أغلقت غالبية المحال التجارية أبوابها منذ الصباح.

وأغلقت محال المواد الزراعية في ديرعلا أبوابها، فيما امتنع المزارعون عن توريد منتوجاتهم إلى الأسواق المركزية استجابة لدعوة النقابات والاتحادات، وتعبيرا عن رفضهم لمشروع قانون ضريبة الدخل الذي سيزيد من الأوضاع الاقتصادية المتردية أصلا صعوبة ويهدد أمنهم واستقراراهم وقدرتهم على توفير لقمة العيش لأبنائهم.

اربد 

تشهد مرافق المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية في محافظة إربد حالة من الشلل التام بعد إضراب الكوادر الطبية والتمريضية ورفضهم استقبال أية حالة مرضية باستثناء الطارئة.

واضطر العشرات من المراجعين للعودة إلى منازلهم بعد أن رفض الأطباء معالجتهم احتجاجا على قانون الضريبة وتعديلات ديوان الخدمة المدنية.

وشهدت بعض المحال التجارية بعض الإغلاقات رفضا لمشروع قانون ضريبة الدخل، فيما شهدت بعض المديريات في إربد توقف جزئي عن العمل ورفض بعض الموظفين استقبال معاملات المواطنين.

وشهدت بعض المصانع والشركات الخاصة إضرابات جزئية متقطعة دون أن يؤثر ذلك على سير العمل ومعاملات المواطنين.

2018-06-06
صراحة الاردنية