بالصور … تداعيات الأمطار الغزيرة التي عمت المملكة

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الخميس 26 أبريل 2018 - 8:37 مساءً

صراحة نيوز –  أغرقت مياه الأمطار التي سقطت بغزارة أمس في اغلب المحافظات، العديد من الشوارع الرئيسة والفرعية وحولتها لبرك طينية، كما احدثت انجرافات طينية على جوانب طرق خارجية، فيما توفي طفل نتيجة سقوط جدار عليه بسبب شدة الرياح، وعاش مواطنون معاناة المحاصرة لحين انقاذهم من قبل فرق الطوارئ، بينما دهمت المياه العديد من المنازل.

وتأثرت غالبية المحافظات لليوم الثاني على التوالي بالمنخفض الجوي الذي يسود المنطقة، مع تزايد حوادث المحاصرة والدهم بمياه الأمطار، وحدوث انجرافات طينية على عدد من الشوارع مسببة إرباكات مرورية.

انقاذ 20 شخصا ودهم 40 منزلا ونفوق 20 رأس غنم بإربد

ففي اربد، دهمت مياه الأمطار 40 منزلا، فيما تمكنت كوادر الدفاع المدني من انقاذ 20 شخصا كانوا عالقين داخل منازلهم ومركباتهم، وفق مصادر في الدفاع المدني.

وقالت المصادر إنه تم شفط المياه من داخل تلك المنازل، ولم تقع أي إصابات بالأرواح واقتصرت على الأضرار المادية. وتسببت مياه الأمطار بغرق جسر “عالية” الذي يربط مدينة اربد بألوية المزار الشمالي والطيبة والكورة، مما أدى الى خلق أزمة مرور خانقة، اضطر من خلالها السائقون الى البحث عن طرق بديلة للوصول الى دوامهم.

وتسببت غزارة الأمطار الى تجمع المياه بشكل كبير في شوارع اربد، محدثة ارباكات مرورية، اضطر رقباء السير للتدخل لتنظيم حركات المرور وتحويل السير الى شوارع فرعية للتخفيف من الأزمة.

وفي لواء بني كنانة، نفق 25 رأس غنم وأصيب عدد آخر، بعد انهيار قطع صخرية من مغارة نتيجة الأمطار الغزيرة، وفق مصدر امني.

وقال المصدر إن صاحب الأغنام قام بإيواء الأغنام الى المغارة مساء أمس، من اجل حمايتها من الأمطار الغزيرة، ليفاجأ بنفوق العشرات من الأغنام.

وتعرضت طريق دير ابي سعيد – (عيون الحمام) – سموع لسلسلة انهيارات حدثت على الطريق، إضافة الى ارتفاع منسوب المياه، ما يعرض مرتاديها للخطر.

كما سقطت جدران مدرسة صفية بنت الحسين في مدينة اربد امس، بعد تعرضها للانهيار بسبب تجمع كميات كبيرة من مياه الامطار ووجود طمم خلف الجدران، وفق الناطق الاعلامي لوزارة التربية والتعليم وليد الجلاد.

واشار  الجلاد الى وجود كميات كبيرة من الانقاض خلف الجدان، الامر الذي تسبب بتجمع كميات كبيرة من مياة الامطار دون وجود اي مخرج لتلك الامطار، التي تسببت بانهيار الجدران الخارجي للمدرسة.

واكد الجلاد انه سيتم مخاطبة الجهات المعنية من اجل ازالة الانقاض الذي خلفها انهيار الجدران من اجل طرح عطاء لبناء جدار اخر للمدرسة بمواصفات عالية، مؤكدا ان الحادثة لم ينجم عنها اي اصابات بين الطلبة واقتصرت على الاضرار المادية.

ودعت مديرية شرطة الرمثا السائقين سالكي طريق الوادي ” المغير – الشجرة ”  الى أخذ الحيطة والحذر أثناء سلوك  الطريق .

وقال مصدر امني، بأن طرق الوادي ونتيجة للأمطار الغزيرة شهد تساقطا للحجارة والأتربة، وتم التنسيق مع الجهات الخدماتية المعنية لإزالة ورفع العوائق ، إلا أن الطريق ما يزال سالكا بحذر شديد تحسباً لأي طارئ.

وبين بأن المديرية تعمل على مدار الساعة ولديها غرف عمليات مستدامة وعلى تواصل مع الجهات الخدمية للوصول في أقصى سرعة لمساعدة أي مواطن.

الى ذلك، أنهى محافظ اربد رضوان العتوم مشكلة انغلاق جسر “عالية” باتجاه لواء المزار الشمالي بمياه الأمطار من خلال مخاطبة وزارة الأشغال بتأمين “ماتورات” شفط تعمل على مدار الساعة خلال المنخفض الجوي لحين طرح عطاء لتسوية الجسر الذي يأتي ضمن طريق إربد الدائري.

وقال العتوم إن الحاكمية تواصلت منذ ساعات صباح أمس، مع المقاول المشرف على المشروع ووزارة الأشغال وتم الإيعاز للمعنيين بشفط مياه الأمطار من الجسر والبقاء على أهبة الاستعداد تحسبا لانغلاقه مرة أخرى، مشيرا الى ان الطريق حيوي ويربط مدينة إربد بألوية الكورة والمزار والطيبة ولا يمكن إغلاقه.

وأكد العتوم أن المشاكل التي رافقت المنخفض الجوي يتم التعامل معها أولا بأول من ناحية فتح العبارات المغلقة وتجمع المياه في بعض الشوارع، مشيرا الى ان الوضع في اربد طبيعي ولم تسجل أي إصابات أثناء المنخفض الجوي.

فيضان مناهل التصريف وغرق الشوارع بالزرقاء

ودهمت مياه الأمطار التي تساقطت بغزارة على محافظة الزرقاء منذ ليلة أمس تسوية في حي البتراوي بمنطقة الزرقاء الجديدة، وفق مصدر في غرفة عمليات المحافظة.

وأكد المصدر أن كوادر الدفاع المدني وفرق الطوارئ قامت بعملية شفط للمياه، غير أن طبيعة المنطقة وانخفاض مستوى المنزل تسبب بتجدد الدهم حيث قامت بإعادة شفطها، موضحاً أنه لم تقع أي إصابات بالأرواح.

وأضاف المصدر أن الغرفة تبلغت بأربع حالات انقطاع للتيار الكهربائي حيث يقوم فنيو الشركة بالتعامل معها.

وقال مصدر في الدفاع المدني إن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني الزرقاء تعاملت مع 12 حالة شفط للمياه، موضحا أنه أن جميع هذه الملاحظات تم التعامل معها ومعالجتها.

وتسببت الأمطار الغزيرة بارتفاع مستوى المياه في بعض الشوارع، سيما شارع الجيش بمحاذاة غرفة التجارة، والزرقاء الجديدة بالقرب من أنس مول، إضافة إلى ارتفاعات محدودة في العديد من المناطق.

وقال مصدر في إدارة محافظة الزرقاء في شركة مياه الأردن ‘مياهنا’ إن الشركة تلقت بلاغين بارتفاع منسوب المياه في شارع الجيش والبتراوي، مرجعاً السبب إلى سوء استخدام شبكات تصريف مياه الصرف الصحي.

وقال المصدر إن بعض المناهل عجزت عن تصريف المياه نتيجة قيام البعض بفتح أغطية المناهل المخصصة للصرف الصحي، لتصريف المياه، موضحاً أن مياهنا أكبر المتضررين من هذا الفعل، فبالإضافة إلى اغلاق بعض المناهل فإن الشركة تقوم بدفع بدل تنقية هذه المياه لمحطة التنقية رغم أنها مياه أمطار والأصل أن يتم تصريفها في مناهل تصريف المياه.

وقال إن الشبكة لو كانت تعاني من عيوب لكانت المياه فاضت في فصل الصيف حيث يزداد استخدام المواطنين للمياه، لكن المشكلة الحالية ” سوء استخدام للشبكة”.

كما تسببت الامطار برفع منسوب المياه في سيل الزرقاء، حيث دعا مصدر في غرفة الطوارئ إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من مجرى السيل، فيما قالت مصادر مياهنا إن ارتفاع مياه سيل الزرقاء يفيد في غسل مجراه من المتبقيات.

وفي لواء الرصيفة تعاملت فرق الطوارئ مع تجمع للمياه في مدرسة صفية بنت عبد المطلب الأساسية، وكانت مياه الامطار تجمعت الشهر الماضي في المدرسة ذاتها.

وارتفع منسوب المياه في مناطق عوجان والمشيرفة، حيث قامت كوادر بلدية الرصيفة بالتعامل معها، وفق رئيسها أسامة حيمور الذي قال إن  البلدية عملت مسبقا على معالجة خطوط تصريف مياه الأمطار وفتحها بالتنسيق مع الدوائر الأخرى في لواء الرصيفة.

الأمطار تعيق الحركة المرورية بشوارع عجلون

وشهدت محافظة عجلون أمطارا غزيرة مصحوبة برياح شديدة، ما تسبب بارتفاع منسوبها على الطرق وجرف الأنقاض التي أغلقت طرقا لفترات وجيزة وأعاقت حركة المرور.

ودهمت مياه الأمطار، وفق دفاع مدني المحافظة 6 منازل في مناطق مختلفة، من دون حدوث إصابات، حيث تم شفط المياه بماتورات خاصة بالدفاع المدني .

ووفق مزارعين، فقد تسببت السيول، خصوصا بسبب تفاقمها جراء شفط وإسالة المياه المتجمعة بمنطقة الإشارة الضوئية ببلدة عبين في أودية تمر بالقرب من مزارعهم، بإنهيار السلاسل الحجرية وجرف الأتربة.

واشتكى السكان من تجمع كميات كبيرة من الأتربة والحجارة في الطرق، إلى حد انها قطعت طريق كفرنجة واد الطواحين عجلون لفترة من الوقت،مطالبين الجهات المعنية والفرق المناوبة بضرورة التعامل مع الأضرار التي تحدثها غزارة الأمطار بالسرعة المناسبة.

زراعة المفرق تدعو لحماية المواشي بالحظائر

وشهدت محافظة المفرق تساقطا غزيرا للأمطار وتسببت بارتفاع منسوب المياه في بعض الشوارع، ما أدى لحدوث ارتباكات مرورية.

وقال رئيس بلدية المفرق احمد المشاقبة إن البلدية قامت بفتح غرفة طوارئ  على مدار الساعة داخل البلدية من اجل استقبال ملاحظات  المواطنين وشكاويهم، مبينا ان الأجهزة المختصة موزعة داخل مناطق المدينة المختلفة  للعمل على الكشف على جميع مصارف المياه، مبينا ان بعض المشاكل التي واجهت عمل الفرق المختصة قيام بعض المواطنين بالبناء على مجاري السيول مما تسبب في ارتفاع المياه في بعض الشوارع .

ودعا مدير زراعة المفرق المهندس عوني شديفات مربي الثروة الحيوانية للاهتمام بإيواء الأغنام وحيوانات المزرعة في حظائر خاصة لحمايتها من الامطار وتقديم الأعلاف اللازمة لها لافتا الى اهمية الاستمرار بتخزين مياه الأمطار فور سقوطها بالآبار والحفائر والسدود الترابية وعمل الهالات الترابية حول الأشجار، مشيرا الى ان الأمطار تبشر بموسم زراعي.

فيضان مياه الصرف الصحي بشوارع جرش  

وغرقت شوارع رئيسية وفرعية في الوسط التجاري بمحافظة جرش بمياه الصرف الصحي التي اختلطت بمياه الأمطار،  وفق رئيس قسم الإعلام في بلدية جرش الكبرى هشام البنا .

وقال البنا إن سلطة المياه قامت بإغلاق طرق حيوية لحين صيانة المناهل وتنظيفها، لا سيما وأن المواطنين قاموا بشبك مصارف مياه الأمطار بمناهل الصرف الصحي مما أدى إلى فيضانها  في الطرقات العامة وإعاقة مرور المركبات والمواطنين.

الرياح تقطع “الكهرباء” عن مناطق بالطفيلة

وشهدت محافظة الطفيلة ضبابا كثيفا وهبوب رياح شديدة أدت الى وفاة طفل يبلغ من العمر سبع نوات مساء امس في بلدة الحسا إثر وقوع جدار في منزل ذويه، وفق مصدر طبي، اشار الى ان الطفل توفي بعد وصوله المركز الطبي.

كما ساهمت الرياح الشديدة في قطع التيار الكهربائي عن مناطق في لواء الحسا ومنطقة ارويم بالطفيلة ، فيما تساقطت زخات خفيفة من الأمطار.

وتستعد الأجهزة الرسمية في المحافظة كالدفاع المدني والشرطة لمواجهة المنخفض الجوي الذي يسبقه هبوب قوي للرياح أدى إلى تطاير ألواح من الصفائح المعدنية على شبكات الخطوط الناقلة للكهرباء في لواء الحسا نجم عنها قطع التيار الكهربائي،

وبذلت فرق الكهرباء جهودا في إزالتها وإعادة التيار الكهربائي إلى المناطق التي انقطع عنها كما في أجزاء من قرية ارويم 4 كم جنوب الطفيلة التي قطعت عنها الكهرباء نتيجة تلامس أسلاك الشبكة بسبب هبوب الرياح القوي، وفق مدير شركة توزيع الكهرباء المهندس عبد الحفيظ الخلفات.

من جانب آخر، أخمدت كوادر الدفاع المدني في بصيرا حريقا شب في منزل جراء تماس كهربائي أتى على كافة محتويات المنزل، وفق مدير الدفاع المدني في الطفيلة العقيد نايف النوايسة.

وبين النوايسة أن الحريق نتج جراء تلامس كهربائي انتقل لكافة غرف المنزل، واتت النيران على كافة محتوياته من الاثاث، فيما لم يصب أي من قاطنيه بأذى.

ودعا النوايسة المواطنين إلى أخذ الحيطة والحذر عند استخدام المدافئ بكافة أنواعها ، خصوصا مدافئ الغاز التي تتسبب في الاختناق جراء عدم تهوية الغرف للحفاظ على الدفء .

وأنهت بلديات الطفيلة  تجهيز كافة الآليات لمواجهة أي طارئ خلال المنخفض الجوي، كما تم تجهيز غرف علميات مرتبطة مع غرفة العمليات الرئيسة في المحافظة.

وأشار مدير أشغال الطفيلة المهندس حسام الكركي أن المديرية جهزت الطواقم والآليات لمواجهة كافة أشكال الطوارئ، مؤكدا أن كافة الطرق في المحافظة سالكة فيما تم فتح العبارات ومصارف المياه لتجنب غلقها للحيولة دون فيضان المياه على الطرق.

 إنقاذ 15 شخصا حاصرهم الغبار على الصحراوي

وتمكنت فرق وكوادر الدفاع المدني بمحافظة الكرك من انقاذ زهاء 15 شخصا  كانوا محاصرين في خمس مركبات بسبب الغبار الكثيف والرياح الشديدة في منطقة سد السلطاني على الطريق الصحراوي، وفقا لمدير الدفاع المدني بالكرك العقيد عبدالهادي الصرايرة.

واشار العقيد الصرايرة الى ان غرفة العمليات بمديرية الدفاع المدني تبلغت بوجود العديد من الاشخاص محاصرين داخل مركباتهم وعددها خمس مركبات، في ساعة مبكرة من فجر أمس، ولم يتمكنوا من الحركة بسبب الغبار الكثيف والرياح الشديدة في منطقة سد السلطاني إذ حجبت الرؤية في تلك المنطقة، لافتا الى ان فرق الدفاع المدني تمكنت من الوصول اليهم وانقاذهم وايصالهم الى اماكن سكنهم.

واضاف ان الطريق الصحراوي شهد خلال الساعات الماضية غبارا كثيفا ورياحا شديدة ، لافتا الى ان هذه الحالة لم تؤد الى اغلاق الطريق، حيث بقيت الطريق سالكة بحذر.

واكد ان محافظة الكرك شهدت تساقطا للامطار ورياحا شديدة الا انها لم  تؤد الى أي حوادث تذكر.

وأكد سائقون ومواطنون على طول الطريق الصحراوي ان المنطقة شهدت غبارا كثيفا ورياحا شديدة منعت المواطنين من التنقل والحركة لفترات طويلة بسبب انعدام الرؤية الافقية على طول الطريق وخصوصا في مناطق السلطاني والابيض والحسا والحسينية.

من جهته، أكد مدير الاشغال العامة والاسكان بمحافظة الكرك المهندس راغب صبيح ان جميع الطرق في المحافظة سالكة ولا يوجد أي معيقات بسبب المنخفض الجوي الذي أدى الى تساقط الامطار وحدوث رياح شديدة في مختلف المناطق . انجرافات طينية بالغور الجنوبي وعي ومؤتة

وتسببت الأمطار التي تساقطت طوال ساعات يوم أمس في مختلف مناطق محافظة الكرك بحدوث بعض الانجرافات الطينية على الطرق الرئيسية بالمحافظة وخصوصا مناطق طرق الأغوار الجنوبية الكرك وعي مؤتة. وقال مدير الأشغال العامة والإسكان بالكرك المهندس راغب صبيح ان بعض مناطق بطريق الأغوار الجنوبية الكرك بالإضافة الى طريق عي مؤتة بلواء المزار الجنوبي، شهدت انجرافات طينية على جوانبها بسبب تساقط الأمطار بغزارة.

وبين ان فرق الطوارئ بالمديرية ومختلف مكاتب الأشغال العامة بالمحافظة قامت بعمليات إزالة لكميات كبيرة من الطين والتي كانت تتراكم  بشكل مستمر، لافتا الى ان الطرق بقيت مفتوحة ولم تغلق، مشيرا الى ان طريق الكرك  الموجب من جهة محافظة مأدبا شهد بعض الانجرافات ويتم التعامل معها من قبل الكوادر المعنية هناك.

الغد

2018-04-26 2018-04-26
صراحة الاردنية