بالفديو .. الواقع الاقتصادي محاضرة للدكتور ابراهيم بدران في جميعة الفيحاء

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 10 أكتوبر 2018 - 12:23 صباحًا

صراحة نيوز – بدعوة من اللجنة الثقافية في جمعية الفيحاء وبالتعاون مع جمعية المذيعين الأردنيين القى الوزير الاسبق مستشار رئيس جامعة فيلادلفيا للعلاقات الدولية والمراكز العلمية الدكتور إبراهيم بدران محاضرة في قاعة نادي الفيحاء بعنوان “الوضع الاقتصادي.. فرص وتحديات” والتي عقب عليها النائب السابق المهندس عبد الرحيم بقاعي وادارها رئيس جمعية الفيحاء عبدالله كنعان .

وأشار بدران بالارقام الى ضعف القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية في الاردن والتي تُعتبر ركائز اساسية لتقدم أية دولة في العالم .

واضاف ان الاردن يعتمد بصورة كبيرة على الاستيراد الذي انهك الاقتصاد الوطني وهو على حساب متغيرين اساسيين هما قوة الاقتصاد والبطالة والعمالة .

وفي شأن تأثير اللجوء السوري على الاردن قال ان التأثير السلبي طال كل القطاعات واسهم بصورة كبيرة الأوضاع الاقتصادية التي نعاني منها مبينا ان حجم اللجوء السوري الذي استقبله الاردن يعادل على سبيل المثال لجوء ما يقارب من 65 مليون الى الولايات المتحدة الأمريكية نسبة لعدد سكانها .

وفي تعقيبه على المحاضرة قال المهندس عبد الرحيم البقاعي ان الدكتور بدران سلط الضوء بالارقام على كافة المعطيات المتعلقة بالاقتصاد الوطن .

واضاف ينقصنا الكثير للتخطيط السليم حيث ما زلنا نفتقر في وضع الخطط على خبراء مختصين ونفتقر للاستراتيجيات القصيرة والمتوسطة والطويلة الأجل مشير الى انه وعلى سبيل المثال لا يمكن ان نحدث تنمية حقيقية في المحافظات دون ان يكون لدينا نظام نقل عام متطور ولافتا الى ان 42 % من العاملين في القطاع العام وهذا رقم مرعب .

وكان كل من رئيس جمعية الفيحاء عبد الله كنعان ورئيس جمعية المذيعين الاردنيين الزميل محمدالعضايلة فد تحدثا في بداية الندوة واكدا على أهمية التشاركية ما بين الجمعيتين لتنفيذ العديد من النشاطات التي تسهم في ادارة حراك في مختلف قضايا وموضوعات الشأن العام . 

2018-10-10
صراحة الاردنية