بالفيديو.. الذنيبات يكشف بالأرقام ما كان وما اصبحت عليه شركة الفوسفات

لهيئة العامة تقرر توزيع ارباحا على المساهمين بنسبة 20 %

صراحة الاردنيةآخر تحديث : السبت 20 أبريل 2019 - 7:19 مساءً

صراحة نيوز – ماجد القرعان

أكد الدكتور محمد الذنيبات رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات الأردنية ان الشركة نجحت في ضبط الإنفاق بصورة كبيرة وفي زيادة صادراتها بالرغم من المنافسة الشديدة في سوق الفوسفات العالمي.

وكشف الذنيبات بالأرقام ما كانت عليه الشركة قبل تحمل مجلس الإدارة الحالي المسؤولية وما تحقق واصبحت عليه لافتا الى ان من اهم القرارات التي اتخذها المجلس عدم تلزيم العطاءات التي تزيد عن ١٠٠ الف دينار وفرض كفالة حسن تنفيذ

ووافقت العيئة العامة على تنسيب مجلس ادارة الشركة بتوزيع \ أرباح على المساهمين بنسبة 20 بالمئة من القيمة الاسمية للسهم.

ولفت الذنيبات الى أن الشركة تعمل جاهدة، للحصول على التراخيص اللازمة لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، وكذلك إحلال مادة الغاز بدلاً من زيت الوقود في تشغيل مصانع الشركة، اضافة الى مشروع تحلية المياه في العقبة.

وأكد الدكتور الذنيبات خلال الأجتماع الذي حضره المدير التنفيذي للشركة الدكتور شفيق الأشقر  واعضاء مجلس الأدارة ان هذه المشاريع في حال تنفيذها واكتمالها سيكون لها الأثر الكبير في تحقيق خفض إضافي في النفقات الى ما يقرب من 50 دولارا للطن، ما يمكن الشركة من المنافسة في الأسواق العالمية.  

وكشف عن مفاوضات تجري حاليا مع أحد المستثمرين لإقامة مصنع جديد لحامض الفوسفوريك في منطقة الشيدية، بكلفة تقدر بنحو 300 مليون دولار وبطاقة إنتاجية تقدر بـ 200 ألف طن سنوياً، متوقعا الانتهاء من المفاوضات قبل نهاية هذا العام. 

وقال انه تم أخيرا التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركة ميتسوبيشي اليابانية لإقامة مصنع (الفسفور الأصفر) في منطقة الأبيض بطاقة إنتاجية تقدر بعشرين ألف طن، متوقعا أن يبدأ العمل في هذا المصنع عام 2022.

2019-04-20
صراحة الاردنية