تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

بالفيديو .. ماذا اقترح النائب السابق العكايلة على حكومة الفايز حين كان عوض الله وزيرا للتخطيط

وفي العام القادم سنطالبك بخطة اخرى لنخرج من الخطب والشعارات الى الواقع الرقمي والعملي

صراحة الاردنية
2021-04-09T01:49:40+03:00
اخبار الاردنفي الصميم
8 أبريل 2021
البنك التجاري الأردني

111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء فيديو لكلمة كان قد القاها النائب السابق الدكتور عبد الله العكايلة في احدى جلسات مجلس النواب وكان رئيس الحكومة انذاك فيصل الفايز فيما كان المدعو باسم عوض الله الموقوف حاليا على ذمة قضية أمنية وزيرا للتخطيط .

وبحسب ما جاء في الكلمة فقد قدم العكايلة مقترحات لحكومة الفايز تهدف الى  انعاش المملكة اقتصاديا من برنامج  التحول الاقتصادي والاجتماعي والذي خصص له في ذلك الوقت مبلغ 350 مليون دينار لعامي 2002 و 2003 بعد ان كان قد انفق منها وفق ما قاله العكايلة مبلغ  170 مليون دينار  تعادل ما نسبته 46 %  ليتبقى مبلغ 180 مليون دينار .

البنك الأهلي الأردني

وقال العكايلة في كلمته تلك موجها حديثه لرئيس الحكومة فيصل الفايز “فان انت خصصت من المبلغ المتبقي مبلغ 80 ميلون دينار للمحافظات بما فيها محافظات البدو بواقع خمسة ملايين دينار لكل محافظة لتوجد  2500 فرصة عمل للفئة الرابعة والجامعين في كل محافظة ولتغطي رسوم 1500 طالب جامعي فقير في كل محافظة ولتسدد قرض الاعلاف عن مربي المواشي الذين تآكلت ثروتهم وقيمته 15 مليون كنا وعدناهم بذلك في عام 1999 .

واضاف  ” وان انت خصصت مبلغ المئة مليون الأخرى لزيادة رواتب موظفي الدولة والمتقاعدين الذين تآكلت رواتبهم من عام 1993  تكون بذلك حققت 12 % من نسبة ما يستحقونه  وهي 36 % اضمن لك ان يخرج الشعب مكبرا مهللا هاتفا لجلالة الملك شاكرا له على نعمائه اذ قيضك في هذه الفترة لهذا الشعب الاردني الجائع الذي لا يريد منك فقط الا خبزه وماؤه ودواءه  وتعينه “.

وقال ” فان انت التزمت بذلك والتزمت ببرنامج التأمين الصحي الشامل الذي لن يكلف الحكومة شيئا والذي اقترحه الزميل عبد الرحيم ملحس نعطيك الثقة وانا اضمن معظم زملائي ان يعطوك الثقة ولا نريد منك غير ذلك في هذه المرحلة” .

واضاف ” وفي العام القادم ان قيض الله لنا الحياة ولك انشاء الله سنطالبك ايضا مرحليا بخطة اخرى لننتقل بواقع مجتمعنا من الحديث والشعارات والكلام والخطب والبيانات الى لغة الواقع الرقمي العملي الذي يعالج الكثير من المشكلة”

يشار الى المدعو باسم عوض الله قد شغل منصب وزير التخطيط والتعاون الدولي من عام  (2001م – 2005م) وكان وزيرا للتخطيط في حكومة فيصل الفايز التي تشكلت  بتاريخ 25 تشرين الأول 2003 وبقي يحمل الحقيبة حتى تاريخ 20 شباط 2005 حيث خرج بتعديل وزاري ودخل بدلا منه الدكتور تيسير الصمادي