بالفيديو .. مدير الكهرباء الاردنية يفشل في تقديم مبررات تضاعف فواتير الكهرباء

الخالدي : احترنا مين نستضيف للحلقة وطاسة وضايعة والمهندس عبد الله يعترف ضمنا بوجود شركة لبنانية لقراءة العدادات

2020-02-08T23:31:08+02:00
2020-02-10T09:16:47+02:00
في الصميم
8 فبراير 2020
3333 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – فشل مدير عام شركة الكهرباء الاردنية المهندس حسن عبدالله  من تقديم تبريرات مقنعة تُفسر اسباب تضاعف فواتير الكهرباء والتي طالبت غالبية المشتركين .

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج نبض البلد الذي يُقدمه الزميل محمد الخالدي على قناة رؤيا والتي شاركه فيها كل من نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندسة وجدان الربضي  وخبير الطاقة مبارك الطهراي

وقال مقدم البرنامج الزميل الخالدي في تعليق له على اجابات الحضور ” طاسة وضايعة واحترنا مين نستضيف لهذه الحلقة “

المهندس عبد الله تجاهل الرد على سؤال  محدد لمقدم البرنامج بوجود شركة لبنانية تقوم بقراءة العدادات مع العلم ان الشركة اصدرت بيانا قبل ايام نفت بصورة غير مباشرة حقيقة الشركة اللبنانية .

واضاف المهندس ان الشركة متعاقدة مع اربع شركات لتقوم بهذه المهمة .

وفي رد له على سؤال للخالدي فيما اذا تضاعفت فاتورة مدير الشركة قال المهندس المهندس حسن عبدالله  انها تضاعفت الشهر الماضي 3 مرات بسبب استخدامه للتدفئة غير انه لو يوضح ان العاملين في الشركة لهم تسعيرة خاصة فيما يقول البعض انها بالمجان 

من جهته  أكد خبير الطاقة مبارك الطهراوي أن تدقيق الهيئة هو على القراءة السابقة والقراءة الحالية وكم حسبت على الفواتير، وهذا لا نشكك فيه ولكن النقطة التي نشكك فيها هي كمية الكيلو واط المستهلكة.

وأشار إلى أن كمية الكهرباء إن لم تصل بكميات كافية لمناطق معينة، هناك اجهزة تتلف، وفي حال وجود جهاز يعمل على 2000 واط ويعمل على 220 فولت هنا علينا تقسيم 2000 على 220 وفي حال نزل التيار إلى 200 فولت وقسمنا على 2000 واط سيزيد الكيلو واط حتما وبالتالي يزيد السعر على المواطن رغم أن الاستهلاك لم يتغير والجهاز نفسه، ولكن السبب هو نزول كمية الفولت.

والملفت ايضا ما قاله مدير عام الشركة بخصوص الأرباح التي تجنيها حيث قال ”  انه ومهما ارتفعت مبيعات الشركة فانها  لا تتحقق أية أرباح جراء ذلك دون ان يوضح مصدر ارباحها .

كذلك لمو يوضح المهندس عبد الله فيما اذا تبين لهم حقيقة شكوى من الكم الكبير للشكاوي التي وردت للشركة حيث المعلومات انها غير صحيحة وان المشكلة في تضاعف الفواتير صاحب الاشتراك واستهلاك المواطنين رجاء استخدامات زيادة عن فترات سابقة وذلك بسبب الأحوال الجوية .

وتاليا ابرز التعليقات التي وردت على صفحة البرنامج اثناء بثه 

– لقد تم كشف كيف تستطيع شركة الكهرباء زيادة فواتير الكهرباء على المستخدمين ..

عداد الكهرباء في البيوت يسجل قيمة الاستهلاك بالكيلو وتكمن المشكلة في شدة التيار الكهربائي التي يفترض أنها 220 فولت- في الحالة الطبيعية فان الكيلو وات الواحد يحتاج إلى 4.55 أمبير (1000 وات ÷220 فولت =4.55 أمبير).هذه هي المعادلة في الوضع الطبيعي.

– ماذا لو قامت الشركة بتخفيض فرق الجهد “الفولت” ليصل إلى 170 فولت

– كل الاجهزة الكهربائية مصممة لنظام 220- 240فولت.

– في هذه الحالة يقوم الجهاز الكهربائي بتعويض انخفاض الفولت على حساب زيادة استهلاك الامبير، فكل كيلو وات في هذه الحالة يحتاج إلى 5.88 أمبير (1000 وات ÷ 170 فولت = 5.88 أمبير).

– وهذا ينعكس على عمل عداد الكهرباء، فالعداد – في هذه الحالة- يعتمد استهلاك 5,88 أمبير ثم يعيد حسابها بالفولت المفترض 220 فولت: ( 5,88 × 220 = 1294 وات) ففي اللحظة التي استهلك فيها الجهاز الكهربائي كيلو وات واحد (1000 وات) يكون العداد قد سجل 1294 وات أي ما يعادل 1.3 كيلو وات.

– بمعنى أنه في حالات انخفاض شدة التيار إلى 170 فولت فإن قراءة العداد تتضاعف، ففي كل 3 كيلو وات استهلاك فعلي يضيف العداد كيلو وات إضافي على المستهلك، بمعنى أن 3 كيلو وات استهلاك حقيقي تدون 4 كيلو وات.

في هذه الحالة ترتفع شريحة المستهلك لقيمة كيلواط اعلى من الاعتيادية وبهذا تتضاعف فاتورة الكهرباء وربما تذهب ثلاثة اضعاف عند البعض
وعندما يريد اي شخص التأكد يذهب للمقارنه بين عداد الكهرباء عنده وبين المسجل على الفاتوره فيجده مطابق فيقتنع ان الاستهلاك حقيقي .
ارجو من الكل مشاركة المنشور والنشر على أوسع نطاق
منقووول

– مكتب محامي منذ ٤ سنوات صيف شتاء الفاتوره الشهريه ٢٠ دينار الشهر الماضي ٦٧ الشهر الحالي ٩٥ دينار لم يتغير شىء المكتب نفسه ارجوا ان اعرف السبب من شركه الكهرباء علما بان المكتب بعمان شارع المدينه المنوره…….. بانتظار احد المعنيين بشركه الكهرباء التاكد والكشف لانه الذي يحصل حرام ارجوا الرد……..

– الوضع مش طبيعي .شهر ١٢ الفاتوره ٤٤ شهر واحد ١٢٠ نفس السحب ونفس الاجهزه

– الحل: إحضار لجنة خبراء طاقه من اليابان لتحديد الخلل في ارتفاع سعر الكهرباء لجنة الطاقه الوطنيه والنواب لانثق بهم كل مبرراتهم غير مقنعه

– يخوان أنا ساكن أنا وشخص ثاني عندي قيزر وثلاجة طلع علي 259 دينار سكان وادي موسى

– السؤال القوي ليش انحول رواتبنا للبنوك خلص ع شركة الكهرباء ع طول ليش كل هالفه مع 25 نيره الزياده

– اجتني الفاتورة 150 دينار و ما عندي مكيف و لا صوبة كهربا و ما مصروف زيادة عندي

– كلها سرقه بسرقه بنهبوا بالشعب .. دوله عايشه على حساب لمسخمين الشعب .. لازم كل الشعب ما يدفع والاثباتات موجوده بفواتير الكهربا يخرب بيتهم عينك غينك ..

– فاتورة الكهرباء كانت تيجيني اكتر شي ٨٠ دينار بيوم و ليلة صارت تيجيني ٣٢١ دينار!!!! مع العلم انو كان شهر توفير عنا بالبيت ممنوع نضوي اي شي كهرباء!

– جتني الفاتوره ١٢٠ دينار والله لا مكيف ولا مصروف في الكهرباء حسبي الله ونعم الوكيل

-هاي مبررات غير منطقية وغير ومقنعه . ليه ماكان الارتفاع في الاستهلاك في السنوات السابقة نفس السنه هاي؟
كل واحد بخرط على كيفو عشان يضيعو القصة
مابالك ببيت بعيش فيه ٢ وما بقعدو فيه خلال النهار يعني مافي استهلاك تيجي الفاتورة ٥٠ دينار !
هاد احتيال عيني عينك

وفي ذات السياق شهدت منصات التواصل الاجتماعي نهاية الشهر الماضي تداول فيديوهات للمستشار الاعلامي في الشركة تناول في احداها موضوع فرق اسعار الوقود وفي أخر مبررات ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء وفي ثالث وقبل ان يُصبح مستشارا للشركة حيث تضمن الفيديو انتقادا للشركة .

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض