بالفيديو .. نقيب تجار المواد الغذائية يُحذر الحكومة الاقتراب من القطاع الخاص

صراحة نيوز – 30 أيلول 2017

دعا نقيب تجار المواد الغذائية رئيس نقابات اصحاب العمل خليل الحاج توفيق الحكومة الى تعريف الطبقة الوسطى بصورة تبين حجمها وكيف يتم احتساب دخلها حيث تتضارب الارقام والتعريفات ما بين الذي يصدر عن دائرة الاحصاءات العامة ومراكز الدراسات والنقابات وكذلك ما تُصدره وزارة التخطيط والذي اعتبره أمرا مقلقا لافتا الى ان عدم تعريفها بصورة علمية يحول دون معرفة حجمها الحقيقي .

جاء ذلك خلال استضافته في برنامج أسواق الذي تٌقدمه الزميلة رنا الحموز على قناة الاردن اليوم .

وقال الحاج توفيق انه وبحسب المعطيات الاقتصادية الحالية وعدم وضوح الرؤيا لا يوجد في الاردن ثلاث طبقات بل هناك طبقتين عليا ودنيا وهذا مؤشر خطير جدا .

وأضاف ان نسبة التراجع من الطبقة الوسطى التي تعتبر المحرك الرئيسي للاقتصاد والأكثر انفاقا بالمفهوم العالمي هي الأكثر وبالتالي فان وضع هذه الطبقة في خطر .

وقال ان جلالة الملك عبد الله الثاني كان واضحا وحاسما في أكثر من لقاء بعدم اقتراب الحكومة من الطبقة الوسطى ومتدني الدخل ضمن توجيهات لا تقبل التاويل أو التشكيك داعيا الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها كما هي توجيهات جلالة الملك وأ عليها ان تبدا بتعريف الطبقة الوسطى وتحديد المطلوب من القطاعين العام والخاص لحماية هذه الطبقة مؤكدا على أهمية التشاركية بين القطاعين في لبلورة الافكار والمقترحات التي من شأنها معالجة هذه المشكلة .

واضاف لقد دعونا الحكومة الحالية وكذلك السابقة الى الجلوس مع القطاع الخاص ليسمعوا ما لدينا من أفكار ومقترحات مؤكدا على أهمية عقد مؤتمر اقتصادي عاجل للخروج بوصفة وطنية في مواجهة وصفة البنك الدولي .

وزاد الحاج توفيق في التوضيح ان القطاع الخاص لا يحتمل فرض اية ضرائب جديدة وان حصل فان ذلك فانه سينعكس فورا على المواطن مستغربا في ذات الوقت عدم قدرة الحكومات المتعاقبة على تحديد الخلل لمعالجة التهرب الضريبي .

تاليا نص المقابلة

2017-09-30 2017-09-30
صراحة الاردنية