تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

بايدن من بريطانيا مع بدء جولته الأوروبية: “الولايات المتحدة عادت” و”سأبلغ بوتين بما أريده أن يعرف”

Fiasal Alqoraan
عربي ودولي
10 يونيو 2021
البنك التجاري الأردني
400x225 cmsv2 b6d6257b 160d 5bce afd1 1c07a37f257b 5752224 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء من بريطانيا التي وصلها في مستهلّ جولته الخارجية الأولى أنّ “الولايات المتحدة عادت”، آملاً بتجاوز العزلة والضغائن التي اتّسم بها عهد ترامب.

وأمام بايدن جدول حافل يبدأ بقمة مجموعة السبع ومن ثم قمة لحلف شمال الاطلسي وينتهي بلقاء وجها لوجه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف. وحول لقائه مع بوتين قال بايدن للجنود الأمريكيين في قاعدة ميلدنهال في شرق بريطانيا إنّه سيبلغ نظيره الروسي “بما أريده أن يعرف”.

وكان بايدن قد أكد قبيل الإقلاع على متن طائرة الرئاسة أن الغرض من رحلته هو أن يؤكد “بوضوح لبوتين والصين أن (التحالف بين) الولايات المتحدة وأوروبا متين”.

وأضاف بايدن من قاعدة أندروز العسكرية في إحدى ضواحي واشنطن، أنه يعتزم الكشف عن استراتيجية لقاح عالمية قريبا.

وسيحضر الرئيس الأمريكي الديموقراطي الذي ترافقه زوجته جيل قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في كورنوال، التي سيكون من أولوياتها قضيتا جائحة كوفيد-19 والمناخ.

البنك الأهلي الأردني

وهبطت الطائرة الرئاسية “إير فورس وان” في قاعدة ميلدنهال الجوية (جنوب شرق)، حيث من المقرر أن يلقي بايدن مساء كلمة أمام عناصر سلاح الجو الأمريكي، على أن يعقد الخميس لقاء ثنائيا مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

والأحد سيجري الرئيس الأمريكي زيارة إلى قصر ويندسور حيث سيلتقي الملكة إليزابيث الثانية التي تعتلي عرش المملكة المتحدة منذ 69 عاما.

وقال بايدن الذي يؤكد منذ وصوله إلى السلطة أن “أمريكا عادت” وتنوي المشاركة بالكامل في كل قضايا العالم، إن “رحلتي إلى أوروبا هي فرصة لأمريكا لتعبئة ديموقراطيات العالم أجمع”.

ومع ذلك، ترى سوزان مالوني من معهد بروكينغز للأبحاث ومقره واشنطن أن الحلفاء “سيتلقون هذه الكلمات المطمئنة مع بعض التشيكك”.

وأضافت أن “استعداد بايدن لإعادة الاتصال بهم يجب أن يتغلب ليس على ندوب السنوات الأربع الماضية فحسب بل وعلى الأسئلة العالقة حول صحة الديموقراطية الأمريكية”.

وحول استعدادات الرئيس بايدن لهذه الرحلة التي تستغرق ثمانية أيام وستقوده إلى بروكسل مقر الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي وتتخللها اجتماعات ثنائية، قالت الناطقة باسمه جين ساكي إنه “يستعد لها منذ خمسين عاما”، في إشارة إلى الحياة السياسية الطويلة للرئيس الذي يبلغ من العمر 74 عاما وأصبح في 1972 عضوا في مجلس الشيوخ عندما كان يبلغ 29 عاما.

وأكدت أنه “يعرف بعض هؤلاء القادة بمن فيهم الرئيس بوتين، منذ عقود”.