بحث ازالة معيقات انسياب الصادرات الاردنية للسوق المصرية

2019-03-27T16:42:10+02:00
2019-03-27T16:43:49+02:00
مال وأعمال
27 مارس 2019
55865122 2150096238414097 5913600552712798208 n - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – بحث مجلس ادارة غرفة تجارة عمان مع السفير المصري لدى المملكة شريف كامل سبل تنمية علاقات البلدين الاقتصادية، وبخاصة لجهة ازالة المعيقات الادارية التي تواجهها الصادرات الاردنية اثناء عبورها للسوق المصرية.
واشار اعضاء المجلس خلال اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، الى وجود ملاحظات ترد إلى الغرفة من قِبل التجار وأصحاب الأعمال الاردنيين تتحدث عن معيقات إدارية تعرقل حركة انسياب السلع الاردنية الى السوق المصرية.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على قيام غرفة تجارة عمان بتزويد السفارة خلال ايام ملفا حول المعيقات والتحديات التي يواجهها التجار والصناعيين وأصحاب الأعمال الأردنيين مع الجانب المصري.
واكد مجلس ادارة الغرفة الى ان الحوار الدائم هو السبيل الأمثل لحل مختلف المعيقات، مشددا على وجود رغبة قوية لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي ما زال اقل من الطموحات.
يذكر ان الميزان التجاري بين البلدين يميل لصالح الجانب المصري حيث تبلغ الصادرات الاردنية للسوق المصرية نحو 80مليون دينار سنويا مقابل400 مليون دينار مستوردات.
ولفت رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق الى ان الغرفة حريصة على ازالة التحديات التي تواجه التجار والصناعيين مع مختلف الجهات سواء داخل او خارج المملكة والتنسيق معها لتذليل المعيقات بما ينعكس ايجابا على القطاعين التجاري والخدمي.
واشار رئيس الغرفة الى وجود العديد من التحديات التي تواجه التجارة بين البلدين قد تكون في أغلبها تعقيدات إدارية يمكن تجاوزها، موضحا أن إزالتها سيسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين الجانبين.
وقال الحاج توفيق” ليس مقبولاً أن العلاقة القوية بين البلدين على مختلف المستويات السياسية والتاريخية ما زال يشوبها تحديات وصعوبات تتعلق بالجانب الاقتصادي”، مشددا على ضرورة التعاون ايضا بمجالات السياحة الدينية والعلاجية والترفيهية.
من جانبه أكد السفير المصري عدم وجود قرار من الجهات المصرية بإعاقة الصادرات الاردنية إلى السوق المصرية، موضحا انه من الطبيعي وجود بعض التحديات التي تواجه انسياب السلع والبضائع بالاتجاهين، وأن هناك إرادة حقيقية بتذليل كل المعوقات أمام التجارة البينية مع الأردن.
واشار السفير كامل الى ان بلاده بدأت بضخ الغاز المصري للأردن منذ نهاية العام الماضي ويتم تزويد المملكة بنصف احتياجاتها السنوية من الغاز الطبيعي، لافتا الى اهمية نتائج القمة الثلاثية الاردنية والمصرية والعراقية التي عقدت بالعاصمة القاهرة الاحد الماضي.
وبين ان السفارة المصرية ستقوم خلال الفترة القادمة بعقد عدد من اللقاءات والتواصل مع مختلف الجهات الرسمية في الأردن ومنها وزارة الصناعة والتجارة والتموين لتذليل أية صعوبات تواجه التبادل التجاري بين البلدين، مُبدياً استعداده لحل أية عقبات تتعلق بالنشاط الاقتصادي والتجاري.
وحضر اللقاء أعضاء مجلس إدارة الغرفة نبيل الخطيب وبهجت حمدان وسلطان علان والمهندس جمال بدران ومدير عام الغرفة الدكتور مهند العطار ونائبه هشام الدويك.