بدء أعمال المؤتمر العربي الدولي “الوعي الاستراتيجي والحوكمة”

2019-04-02T08:29:45+02:00
2019-04-02T08:30:19+02:00
تعليم و جامعات
2 أبريل 2019

2d281149ce8a1eb6a44a5a074b0addca - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز –  قال الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عبدالرحيم الحنيطي، إن اتحاد الجامعات العربية، سيتعاون مع الجامعات في الدول العربية، لتخصيص مؤتمر سنوي، مهمته بلورة مفاهيم الحوكمة وتطبيق معاييرها من داخل الجامعات ابتداءً، ومن ثم نقلها إلى المجتمعات، كبادرة أولى لعملية الإصلاح الشامل والحقيقي المنشود.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها مندوباً عن الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، في حفل افتتاح مؤتمر “الوعي الاستراتيجي والحوكمة” بجامعة الشرق الأوسط، اليوم الاثنين، بمشاركة عدد من الباحثين والخبراء المتخصصين من جامعات عربية وأجنبية، ومنظمات دولية تعنى بقضايا التعليم العالي والبحث العلمي على المستوى العالمي.

ويهدف المؤتمر، الذي يستمر يومين، إلى تعميق الوعي بأهمية التفكير والتخطيط والإدارة الاستراتيجية، في مجالات الأعمال، وتطبيق معايير الحوكمة في إدارة مؤسسات الأعمال.

بدوره، أكد رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط، الأمين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية، الدكتور يعقوب ناصرالدين، أن أهمية المؤتمر تنطلق من دعوته الصريحة إلى الحكومات العربية، للانتباه إلى أن الواقع الراهن، يفرض على الجميع إعادة ترتيب الكيانات الوطنية والقومية على أسس جديدة، قوامها التفكير والتخطيط والإدارة الاستراتيجية وحوكمة المؤسسات وفق معايير التشاركية والشفافية والمساءلة.

من جانبه، قال رئيس المؤتمر، نائب رئيس الجامعة وعميد كلية الأعمال، الدكتور محمود الوادي، إن المؤتمر يتناول 10 محاور رئيسة تتعلق بالقضايا المعاصرة في الوعي الاستراتيجي والحوكمة، والقيادة الاستراتيجية في الاعمال، والوعي الاستراتيجي وديمومة منظمات الأعمال، والمسؤولية المجتمعية في منظمات الأعمال، والبعد الأخلاقي لقيادة الأعمال، إلى جانب ممارسات الحوكمة الشاملة، والإدارة الاستراتيجية والتنفيذية.

وعبر عدد من المشاركين العرب في المؤتمر في حديثهم لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن أهمية الحوكمة كمفهوم وممارسة تأخذ بالاعتبار تنظيم الجهد والوقت والارتقاء بالعملية التعليمة والعملية بما يخدم القطاع التعليمي والمجتمعي والحكومي والقطاع الخاص.