بدء التقدم لجائزة الحسين للابداع الصحفي

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – اعلنت نقابة الصحفيين عن استقبال طلبات المشاركة بجائزة الحسين للإبداع الصحفي اعتبارا من اليوم الخميس وحتى نهاية شهر آذار الجاري.

وبحسب بيان النقابة، فإن الموضوعات والترشيحات للجائزة ستكون للمواد المنشورة خلال الفترة من الاول من كانون الثاني وحتى 31 كانون الاول من العام الماضي 2017، على ان تكون الوسيلة الاعلامية او الصحفية ملتزمة بتسديد التزماتها المالية للنقابة.

ويجوز لعضو النقابة التقدم بمشاركة واحدة لجميع فئات الجائزة وهي: افضل تحقيق صحفي استقصائي، افضل مقالة صحفية على ان يكون صاحبها من المنتظمين بالكتابة ، افضل قصة اخبارية أو تقرير اخباري صحفي، أفضل موضوع صحفي عن القدس، افضل صورة صحفية ، افضل رسم كاريكاتوري منشور.

ويجوز للجنة الجائزة منح الجائزة مناصفة بين عضوين اثنين حصلا على أعلى علامتين بالتساوي.

واشترط في المتقدم ان لا يكون الموضوع قد فاز بجائزة سابقة، وعدم جواز التقدم بأكثر من موضوع للفئة الواحدة، وعدم تكرار منح الجائزة للعضو الفائز بها، وفي أي من مواضيعها الا بعد مرور عشر سنوات .

واشار البيان الى انه يتم الترشح للجائزة من المؤسسات الصحفية أو الاعلامية الاردنية، او من خلال الترشيحات الفردية لأعضاء النقابة الممارسين او الترشيحات التي تتم من قبل صحفيين لمواضيع غيرهم من الزملاء.

وعن لجنة الجائزة، قال البيان: إنه يتم تشكيلها بقرار من مجلس النقابة بسبعة أعضاء، وتسمى (لجنة جائزة الحسين للإبداع الصحفي) وتضم نقيب الصحفيين وستة أعضاء من أعضاء الهيئة العامة الممارسين شريطة ان يكون مضى على تسجيلهم بسجل الممارسين 15 سنة كحد ادنى مع مراعاة التنوع في مجال العمل الصحفي. وتناط باللجنة مهمة تثبيت الموضوعات المرشحة واستبعاد الذي لا يصلح منها، وتحديد الموضوعات الفائزة واعلان اسماء أصحابها الفائزين بالجوائز وتقرر منحها او حجبها بأغلبية أربعة أصوات.

ويجوز للجنة حجب الجائزة كلها او بعضها إذا تعذر وجود موضوع يستحقها.

واتاحت لائحة التعليمات حق الاعتراض على النتائج على ان تتعامل اللجنة والمجلس مع الاعتراض خلال خمسة عشر يوما.

وكان مجلس نقابة الصحفيين قرر الاسبوع اخيرا ، إدخال تعديلات على لائحة “جائزة الحسين للإبداع الصحفي” وأبرزها؛ فصل الصورة الصحفية عن الرسم الكاريكاتوري، ليصبح كل منهما بندا مستقلا للتنافس، واتاحة التقدم لموضوعات الجائزة بجميع بنودها لجميع أعضاء الهيئة العامة، أكانت منشورة أو مبثوثة عبر صحف ورقية محلية أو محطات تلفزة وإذاعات محلية ومواقع إخبارية إلكترونية محلية ومرخصة.

وفتح المجلس كذلك، المجال لأي زميل ترشيح مادة عن زميل آخر لأي من بنود الجائزة، كما حدد مدة عشرة أعوام، ليتقدم الزميل الفائز بالجائزة لها مرة أخرى.

ومن باب الحوكمة، قرر المجلس عدم جواز تقدم النقيب ونائب النقيب وأعضاء المجلس للجائزة، على أن تستبعد طلبات من يفوز منهم في الانتخابات التي تجرى بعد تاريخ التقدم لها.

2018-03-01 2018-03-01
صراحة الاردنية