بدء ضخ الغاز من اسرائيل الى مصر

2020-01-15T08:33:26+02:00
2020-01-15T08:37:18+02:00
عربي ودولي
15 يناير 2020
1111 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت شركة “لفياتان” الليلة الماضي ضخ الغاز الطبيعي التجاري من إسرائيل الى مصر، وبدأت العملية بعد استكمال جميع الموافقات والاستكمالات الفنية خلال الأيام الماضية، بما في ذلك الأمور التي طلبت في الجانب المصري ومنطقة العريش.

باستثناء التدفقات التجريبة غير التجارية خلال الصيف الماضي، كان تدفق الغاز في الاتجاه المعاكس، أي من مصر الى إسرائيل، حتى انفجار خطوط الغاز، مطلع عام 2011. في العام الماضي استكملت شركة “نوبل انرجي” و”ديليك” شراء جزء من انابيب الغاز المصرية (39%) التي تم شراءها بالشراكة مع شركة egas الحكومية المصرية بقيمة 520 مليون دولار.

مع تدفق الغاز الليلة بدأت عمليا صادرات الغاز الرسمية من إسرائيل الى مصر، والتي بدأت من حقل الغاز “لفياتان” وفي الصيف القادم سينضم اليه أيضا الحقل “تامار”.

وأصدرت وزارة الطاقة الإسرائيلية بيانا باسم الحكومة الإسرائيلية والمصرية قالت فيه :”بدأ تدفق الغاز الطبيعي من إسرائيل الى مصر، الحديث يدور عن تطور هام جدا، يخدم المصالح الاقتصادية لكلا الجانبين” ويرى الجانبان العملية :”انها ستساعد إسرائيل أيضا بتصدير جزء من غازها الطبيعي الى أوروبا من خلال استخدام منشآت الغاز الطبيعي المسال في مصر، ويعزز مكانة مصر كسوق إقليمي للغاز”.

من قاد تقدم هذه العملية في سوق الطاقة هما الوزيرين، وزير الطاقة المصري طارق الملا والإسرائيلي يوفال شتاينتس، الذين سيتحدثان عن الموضوع خلال اجتماع منتدى الغاز في الشرق الأوسط الذي يعقد اليوم الأربعاء في القاهرة. ومن المتوقع ان يقوم وزراء طاقة إسرائيل، مصر، إيطاليا، اليونان، قبرص، الأردن والسلطة الفلسطينية بالمصادقة على تحويل المنتدى الى منظمة إقليمية.

وكالات

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض