بدء عملية الإقتراع لانتخاب مجلس غرف تجارية جديدة

صراحة الاردنيةآخر تحديث : السبت 12 يناير 2019 - 9:29 صباحًا

صراحة نيوز – بدأت قبل قليل مراكز الاقتراع باستقبال الناخبين لاختيار ممثلين جدد في مجالس الغرفة والقطاعات التجارية من بين 222 مرشحا.

وكان الهيئة المستقلة للانتخاب أعلنت عن فتح صناديق الاقتراع امام الناخبين عند الساعة الثامنة صباحا و حتى الساعة السابعة مساء.

يذكر أن اول حالة اقتراع تم رصدها في غرفة تجارة جرش في تمام الساعة الثامنة صباحا.

وبحسب قانون الغرفة التجاریة المؤقت رقم (70) لسنة 2003 ونظام غرف التجارة لسنة 2009 یشترط للترشح أو الانتخاب بأن لا یقل رأسمال المؤسسة التجاریة عن 5 آلاف دینار.

ووفقا للقانون ”یحق لكل تاجر تنطبق علیه شروط المشاركة في الانتخابات، الحق في اختیار 9 أعضاء من المرشحین لإدارة مجالس الغرف وانتخاب ممثل واحد للقطاعات التجارية“.

ويوجد في المملكة 16 غرفة تجارية تتشكل مجالس ادارتها من تسعة اعضاء لكل غرفة بما فيهم الرئيس فيما تتشكل غرفة تجارة الاردن من 30 عضوا هم رؤساء الغرف التجارية بالإضافة الى لثلاثة ممثلين من غرفة تجارة عمان علاوة عن الفائزين من القطاعات التجارية العشرة.

يشار ان الهيئة المستقل للانتخاب اجلت موعد اجراء الانتخابات التي كانت يفرض ان تكون يوم السبت الماضي وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني لحضور الهيئة العامة في الغرفة التجارية باستثناء غرفة تجارة الرمثا التي اكتمل فيها النصب وتم اجراء الانتخابات.

يشارك في هذه الانتخابات (117) مراقبا محليا يتبعون لـ (5) جهات ومراقبان دوليان يتبعون لجهتين دوليتين، في حين بلغ عدد الصحفيين المعتمدين للمشاركة في مراقبة هذه الانتخابات ( 184) صحفياً.

2019-01-12 2019-01-12
صراحة الاردنية