برنامج “بريما” للبحث العلمي يدعو الباحثين الأردنيين للاستفادة من الدعم المالي لمشاريعهم

1 مارس 2020
242A2179 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلق برنامج الشراكة في البحث العلمي والابتكار في منطقة البحر المتوسط، دعوة للباحثين الأردنيين للتقدم بمشاريع بحث علمي للاستفادة من الدعم المباشر وغير المباشر ضمن برنامج “بريما 2020” والذي يبلغ قيمته نصف مليار يورو على مدى عشر سنوات.

وجاءت الدعوة خلال ورشة عمل نظمها مكتب التمويل الخارجي والمشاريع البحثية بجامعة البترا والمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا تحت رعاية رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا وعطوفة أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور ضياء الدين عرفة، بمشاركة جامعات ومراكز بحثية من القطاعين العام والخاص.

ويعتبر برنامج “الشراكة في البحث العلمي والابتكار في منطقة البحر المتوسط” والمعروف اختصارًا بـ “بريما” منصة لدعم الباحثين لدعم مشاريع البحث العلمي في الدول الأعضاء والتي تضم جانب تسعة عشر دولة من دول البحر الأبيض المتوسط من بينها الأردن، ويوفر برنامج “بريما” دعم مادي لمشاريع البحث في مجالات المياه والغذاء والأنظمة الزراعية، حيث بدأ صندوق دعم البحث العلمي والابتكار التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستقبال طلبات المشاركة للمشاريع البحثية للدورة الحالية على الموقع الإلكتروني للصندوق.

وأكد المولا على حرص جامعة البترا الدخول في المشاريع المشتركة واستضافة الندوات وورش العمل المتعلقة والتي تدعمها مؤسسات محلية ودولية مثل صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في الأردن وبرنامج “بريما” للشراكة في البحث العلمي، قائلا “سعت الجامعة إلى إقامة المشاريع المشتركة وتوطيد التعاون بين الباحثين والجامعات المحلية والدولية ووفرت لهم بيئة علمية بحثية متميزة وقدمت لهم الحوافز المادية والمعنوية تشجيعًا للبحث العلمي”.

وقال المولا “أولت جامعة البترا أهمية قصوى للبحث العلمي إيمانا منها بأنه الرافعة الحقيقية لتقدم الأمة والسبيل إلى النهوض بالمجتمع والوسيلة إلى الارتقاء بالعملية التعليمية، وتطير الخبرات والبرامج، ومواكبة روح العصر، وضمان مكانة لائقة للجامعة على صعيد التصنيف المحلي والعالمي للجامعات”.

وأشار أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور ضياء الدين عرفة إلى حصول عشرة مشاريع بحث علمي تضم باحثين أردنيين بدعم برنامج “بريما”، قائلا في عام 2018 فازت خمسة مشاريع شارك فيها باحثون أردنيون تم دعم أحدهم من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار، ودعم المشاريع الأربعة الأخرى من المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، وفي العام 2019 فازت خمسة مشاريع شارك بها باحثون أردنيون وتم دعمهم جميعًا من خلال الاتحاد الأوروبي بموازنة تقارب مليون يورو”.

وأعرب عرفة عن أمله أن تحظى مشاريع البحث العلمي المقدمة من باحثين أردنيين في عام 2020 بدعم أكبر من العام الماضي، قائلا إن “المجلس يعمل على النهوض بعملية البحث العلمي والابتكار كجهة اتصال وطنية للبرنامج وعلى استعداد لتقديم المساعدة وكافة التسهيلات للباحثين”.

واستعرض نائب مدير مشروع “بريما” الدكتور عمر عماوي أهمية وأهداف البرنامج، مشيرًا إلى أن قيمة الدعم للمشاريع الممولة من البرنامج تبلغ نصف مليار يورو، قائلا إن “قيمة مشاريع البحث العلمي المقدمة للبرنامج تكمن في قدرتها على المساهمة في حل مشاكل البلدان في دول البحر المتوسط وكذلك دول العالم”، مضيفًا أنه بالرغم من تخصيص الدعم لمجالات المياه والطاقة والأمن الغذائي فإن نجاح تلك المشاريع يمتد إلى مجالات العلوم الإنسانية أيضًا”.

وقال مدير مكتب التمويل الخارجي والمشاريع البحثية الدكتور علي المقوسي إن “جامعة البترا دأبت على تشجيع البحث العلمي والباحثين للتعاون مع نظرائهم من المؤسسات الأكاديمية والبحثية في عمل المشاريع المشتركة، من خلال ما يقوم به وينفذه مكتب التمويل الخارجي للمشاريع البحثية، عبر عقد الشراكات وتنظيم الورش لإتاحة الفرصة للباحثين في الجامعة لتقديم مقترحات مشاريع مشتركة مدعومة من برامج ومبادرات محلية وخارجية مثل البرنامج الأوروبي “PRIMA” موضوع هذه الندوة.

يشار إلى أن الحكومة فوضت المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا منذ عام 2017 لتوقيع اتفاقية “بريما” حيث بدأ البرنامج فعالياته في عام 2018، وتتضمن أهداف المجلس العمل على زيادة الوعي بأهمية البحث العلمي والتطوير، وتوجيه النشاط العلمي والبحثي ضمن أولويات وطنية تنسجم مع التوجهات التنموية.

MG 1068 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A2114 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A2158 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A2173 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A2180 - صراحة نيوز - SarahaNews IMG 1061 - صراحة نيوز - SarahaNews MG 1054 - صراحة نيوز - SarahaNews 242A2132 - صراحة نيوز - SarahaNews

 

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض