بمشاركة الامير الحسن “محور المشرق العربي..إلى أين؟ والقضية الفلسطينية وصفقة القرن في العدد الجديد من مجلة “المنتدى”

صراحة الاردنية
2020-10-14T00:15:45+03:00
اخبار الاردن
13 أكتوبر 2020
thumbnail?appId=YMailNorrinLaunch - صراحة نيوز - SarahaNews

صرحة نيوز – صدر عن منتدى الفكر العربي عدد جديد من مجلة “المنتدى” الفكرية الثقافية الفصلية يحمل الرقم 277، ويشتمل على محور بعنوان “المشرق العربي .. إلى أين؟” وملفاً خاصاً عن القضية الفلسطينية وأبعاد صفقة القرن، ويتصدر العدد مقال سمو الأمير الحسن بن طلال “أحادية الحل والمشهد العقلاني”، يتناول فيه الموقف الأردني والفلسطيني بشكل خاص والعربي عموماً من ما يسمى “صفقة القرن”، مبيناً استناد هذا الموقف على موجبات المنطق والضمير ومقاييس النزاهة والشرعية الدولية، في مقابل التأويلات الأحادية الضيقة للعملية السلمية لدى الجناح المتنفذ في الطرف المقابل.

وأشار رئيس تحرير المجلة د.محمد أبوحمور إلى أن هذا الملف يأتي في نطاق سلسلة من الأنشطة الفكرية التي بادر بها منتدى الفكر العربي في إطار إسهامه في بحث القضايا المصيرية للأمّة وشعوبها.

وفي دراسات العدد ومقالاته يكتب د.علي محافظة أستاذ التاريخ في الجامعة الأردنية عن “القضية الفلسطينية في خطابات المغفور له الملك الحسين بن طلال 1953-1999م”، وتتناول الكاتبة والباحثة د.نادية سعد الدين بالتحليل جوانب من القضية الفلسطينية وأبعاد صفقة القرن وخطورة ضم إسرائيل للمزيد من أراضي الضفة الغربية، ويبحث د.غازي فيصل حسين السفير السابق من العراق في “مستقبل الدور الأوروبي تجاه القضايا العربية الراهنة”، ويكتب د.محمد أبوحمور الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى حول “أبعاد الوعي العربي ومواقع التواصل الاجتماعي”، والمهندس سمير حباشنة الوزير الأسبق وعضو المنتدى من الأردن عن “العرب .. والعولمة التي في طور الاحتضار”، ويشارك د.الصادق الفقيه الدبلوماسي وأمين عام المنتدى السابق من السودان بدراسة موضوع “الدين والتدين من حيث مرونة التحدي والاستجابة في عصر الجائحة”، والباحث المغربي الزبير مهداد بدراسة “متطلبات الإصلاح التعليمي لتحقيق التنمية”.

ومن دراسات العدد أيضاً “الثورة الرقمية وتأثيرها على تشكيل الوعي الأفريقي – كينيا نموذجاً” للباحثة المصرية د.عبير الفقي، وفي باب الاقتصاد والتنمية “قراءة في إخفاقات مؤشرات أداء القطاع الزراعي العربي” للمستشار والخبير الاقتصادي د.حميد الجُميلي من العراق، و”الآثار الاقتصادية الأولية والمستقبلية لجائحة كورونا في المنطقة العربية – الاقتصاد الأردني أنموذجاً” للمستشار الاقتصادي والمالي د.عدلي قندح .

وفي باب جديد لتجارب المؤلفين يعده ويحرره مدير تحرير المجلة كايد هاشم بعنوان “عن كتبهم بأقلامهم”، كتب د.صلاح جرار أستاذ الأدب الأندلسي والمغربي واللغة العربية ووزير الثقافة الأسبق عن كتابه “جوانب منسية من الحضارة الأندلسية”، و د.خالد زيادة المفكر والمؤرخ اللبناني عن كتابه “المدينة العربية والحداثة”، و د.ماغي عبيد أستاذة الفلسفة في الجامعة اللبنانية عن كتابها “فلسفة القانون: السِّجال بين جمود النص وطفرات الواقع” . كما قرأ الكاتب والناقد يوسف عبد الله محمود كتاب “الأمن العربي” في عالم متغيّر” من تأليف د.جمعة بن علي بن جمعة.