Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

بمشاركة سموّ الأمير الحسن بن طلال وكُتّاب عرب عدد جديد من مجلة “المنتدى”

يتضمن محوراً حول قضايا المشرق العربي وملفاً يتناول تحولات الواقع العربي في تجارب المبدعين والمثقفين

صراحة الاردنية
2021-01-18T12:57:33+02:00
اخبار الاردن
18 يناير 2021
البنك التجاري الأردني

thumbnail 10 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – أصدر منتدى الفكر العربي عدداً جديداً من مجلته الفكرية الثقافية “المنتدى” يحمل الرقم (278)، ويضم محوراً حول عدد من قضايا المشرق العربي، ويتصدر العدد مقال لسمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المنتدى، بعنوان: “المشرق تعزيز للجوامع بعيداً عن الفوارق”. دعا فيه سموّه إلى استعادة دور المشرق في زمن استفحال صراع القوى السياسية الدولية على أرض المشرق التاريخية، واستعادة دور المشرق الفكري والحضاري والإنساني وتفعيل حضوره.

البنك الأهلي الأردني

وأشار أمين عام المنتدى د. محمد أبوحمّور في مدخل العدد إلى تحولات الواقع العربي خلال العقدين الماضيين وانعكاساتها في تجارب المبدعين والمثقفين، مؤكداً ضرورة الإصلاح الثقافيّ في الحياة العربية لإعادة البناء النهضوي في كل المجالات.

ويشمل العدد ملفاً خاصاً عن “تحولات الواقع العربي في تجارب المبدعين والمثقفين ورؤاهم”، شارك فيه مجموعة من الكُتّاب والروائيين العرب؛ وهم سميحة خريس من الأردن، يحيى يخلف من فلسطين، هالة البدري من مصر، آمال مختار من تونس، رزان نعيم المغربي من  ليبيا، و د. طارق الطيب من السودان، والإعلامية شيرين نبيل من مصر. وأكّد هؤلاء في رؤاهم على دور الثقافة والمثقفين والمبدعين في التنمية الشاملة، لكونها أساس الوعي في مواجهة التحديات، بوصف المثقفين شهوداً على المرحلة التاريخية التي يعاصرونها.

ويشتمل العدد في باب “دراسات ومقالات” على مقال لأستاذ الفلسفة د. أديب صعب من لبنان بعنوان “تعددية المجتمع ووحدة الدولة”، وعلى مقال “التنمية المستدامة والمواطنة في العالم العربي، الواقع الراهن والمستقبل” للدكتور محمد أبوحمّور. إضافة إلى مقال “الاستلاب الوظيفي في زمن الثورة الصناعية الرابعة، من الصدمة إلى التوازن ومن اليأس إلى الأمل” للدكتور علي أسعد وطفة من سورية، ومقال لرئيسة تحرير مجلة “عرب أستراليا” في سيدني علا بياض بعنوان “الهجرة معضلة الاندماج في المجتمعات الجديدة”، ومقال “عندما أصبحت اللغة العربية لغة العلم في تاريخ العلم” للباحث مصطفى يعقوب عبدالنبي من مصر. 

أما باب “اقتصاد وتنمية” فيشتمل على دراسة بعنوان “السمة الريعية للاقتصاد العربي والقصور التنموي” للدكتور حميد الجميلي من العراق، بينما يتضمن باب “وثائق” على “نداء عمّان” الصادر عن “مؤتمر المواطنة في المجال العربي: الإشكالية والحل”، الذي عقده المنتدى في شهر آب الماضي.

ويتضمن محور “كتب ومراجعات ونقد” قراءة وتعليق للناقد والكاتب الأردني يوسف عبدالله محمود حول كتاب “أزمة المثقفين العرب” من تأليف د. هشام شرابي، وقراءة وتعليق للناقد سمير أحمد الشريف لكتاب “إيقاع المدى: سيرة ذاتية لمحمود السمرة”، إضافة لحوار أجرته الإعلامية شيرين نبيل مع الأديب الطبيب الدكتور عبدالحميد محمود.

وفي باب “عن كتبهم بأقلامهم” ملخصات حول كتاب “ذاكرة الأيام: عمر من التعلم والتعليم والعطاء الفكري” للدكتور علي محافظة من الأردن، وكتاب “المتاحف والصراع الفلسطيني – الإسرائيلي على هوية القدس الثقافية” للدكتورة نسب أديب حسين من فلسطين، والسردية التاريخية “من حوران إلى حيفا” للروائي والطبيب الأردني د. زياد محمد الزعبي، وكتاب “الدراسات الآرامية من غور الصافي” للباحثة الأردنية نداء عايد الخزعلي، وكتاب “الإرهاب واستراتيجية التعامل” للأكاديمي المصري د. عماد عوّاد، وكتاب “الربيع العربي وأثره على الاستقرار في اليمن” للباحث اليمني د. محمد الحورش.

هيونداي كونا هايبرد 2021 بتمويل 100% وبقسط شهري إبتداءً من 265