بناء على تقرير لجنة خبراء ” تغيير ثلاثة رؤساء جامعات رسمية ” ..اسماء

صراحة الاردنيةآخر تحديث : السبت 9 ديسمبر 2017 - 5:49 مساءً

صراحة نيوز – قرر مجلس التعليم العالي بالاجماع برئاسة الدكتور عادل الطويسي اعفاء رئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور علي القيسي ورئيس جامعة اليرموك الدكتور رفعت الفاعوري ورئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عمر الجراح من مناصبهم اعتبارا من يوم غدا.

وحسب بيان صحفي صدر اليوم السبت عن المجلس، جاء هذا القرار استنادا الى البند 2 من نص المادة 12/د من قانون الجامعات الأردنية رقم 20 لسنة 2009 وتعديلاته والمتضمن “تنتهي خدمة الرئيس في أي من الحالات التالية: إعفاؤه من منصبه بقرار من المجلس في حالة الجامعات الرسمية، وبناءً على تنسيب مجلس الأمناء في حالة الجامعات الخاصة”.

واوضح البيان ان المجلس اطلع خلال جلسة اليوم على تقرير وتوصيات اللجنة المشكلة بموجب قراره رقم 454 المكلفة بالاطلاع على تقرير لجنة الخبراء التي شكلها المجلس والمستندة في عملها إلى تقارير مجالس الأمناء في الجامعات الرسمية تنفيذاً لما جاء في الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016/2025 والتي نصت في احد بنودها “قطاع التعليم العالي الهدف الاستراتيجي الثالث لتعزيز الحاكمية في التعليم العالي وتقييم رؤساء الجامعات سنوياً” .

وقال البيان انه تم تزويد أعضاء المجلس بتقرير اللجنة في جلسة المجلس الثالثة والعشرين بتاريخ 12/10/2017، وذلك لتقديم التوصيات اللازمة في ضوء ما ورد في تقرير لجنة الخبراء وإضافة أي مادة معززة بالوثائق.

واكد ان لجنة الخبراء ارتأت عدم تضمينها في التقرير باعتبارها خارجة عن المهام التي كلفت بها من المجلس ويشمل ذلك الكتب الصادرة من رئاسة الوزراء وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد والاجابات على أسئلة مجلس النواب.

وطلب المجلس من رؤساء الجامعات الاردنية ومؤتة والهاشمية وآل البيت والبلقاء التطبيقية ضرورة إيلاء الملاحظات الواردة في تقرير اللجنة المشكلة بموجب قراره رقم 454 العناية الكاملة لمراعاتها والاستفادة منها مستقبلاً.

وقرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة الدكتور هشام غرايبة وعضوية كل من الدكتور خالد الأصفر والدكتورة ليلى ابو حسان والدكتور راتب العوران والدكتور محمد الخلايلة لوضع شروط التقدم لشاغر رئاسة جامعة اليرموك والعلوم والتكنولوجيا والحسين بن طلال على أن يتم عرضها على مجلس التعليم العالي في جلسته القادمة لمناقشتها وإقرارها.

وخاطب وزير التعليم العالي والبحث العلمي رؤساء مجالس أمناء الجامعات التي شملها التغيير لانتداب أحد نواب الرئيس لتسيير أعمال الجامعة لحين تعيين رئيس أصيل.

2017-12-09 2017-12-09
صراحة الاردنية