بنك القاهرة عمان يمول مشروع الجامعة الأردنية لانتاج 16 ميجا واط كهرباء من الطاقة الشمسية

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأحد 31 مارس 2019 - 4:49 مساءً

صراحة نيوز – وقعت الجامعة الاردنية مع بنك القاهرة عمان مؤخرا اتفاقية لتمويل مشروعها الخاص بانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 16 ميجا واط وذلك بتسهيل من البنك المركزي.

والمشروع ستنفذه شركتا  “الكفاءة /بيك إلكتريك” و”ائتلاف مؤسسة أحمد بدوية وفيلادلفيا” اللتان وقعتا ايضا اتفاقيتين لتركيب خلايا شمسية على اسطح معظم مباني الجامعة ومواقف السيارات لانتاج حاجة الجامعة من الكهرباء من الطاقة الشمسية.   ووقع الاتفاقية عن بنك القاهرة عمان رئيس التنفيذي  الاستاذ كمال البكري وعن الجامعة الاردنية رئيسها الدكتور عبد الكريم القضاة بحضور رئيس مجلس امناء الجامعة الدكتور عدنان بدران ونواب الرئيس وعدد من كبار المسؤولين في الجامعة والبنك.   وقال القضاة أن مدة تنفيذ المشروع ستكون عاما واحداً ، وأن سداد قيمته ستتم خلال عامين ونصف تقريبا. ولفت الى أن هذا الاتفاق جاء ضمن عطاء قدمته الجامعة سابقا ورست مفاضلته على تلك الشركتين وفقا للأنظمة والتعليمات.   من جهته أوضح البكري أن الجامعة الأردنية ليست مجرد عميل من عملاء البنك بينما هي شريك استراتيجي له. واضاف أن هذا التمويل وبهذه الأسعار ما كان ليتم لولا بادرة البنك المركزي الذي خاطب البنوك بفتح نوافذ للقروض بكلف منخفضة لعملائهم في مجال دعم مشاريع الطاقة.

واكد مدير المشروع الدكتور موسى عبد الله من كلية الهندسة أهمية هذا المشروع الذي سيعود بالنفع الكثير على الجامعة مستقبلا وسينقلها نقلة نوعية مميزة خاصة وانه سيتم تنفيذه بإشراف دائرة الهندسة.   وتندرج هذه  الاتفاقية في سياق السياسة الاستراتيجية لبنك القاهرة عمان الذي بدأ مبكرا في تطبيق مفهوم الاشتمال المالي لدعم وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة وكافة شرائح المجتمع الاردني.   وبنك القاهرة عمان من البنوك الاردنية الرائدة في مجال دعم الطاقة المتجددة و يعد من اوائل البنوك التي وقت مع الشركة الاردنية لضمان القروض  اتفاقية برنامج ضمان التمويلات الممنوحة للطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.   وقد مكَن بنك القاهرة عمان 15 مشروعا رياديا في مجال الطاقة المتجددة بمختلف مناطق المملكة الاردنية الهاشمية من العمل على ارض الواقع من خلال دعمها وتمويلها. وسجل بنك القاهرة عمان انه من اوائل البنوك الاردنية التي قامت بدعم قروض الطاقة المتجددة في مختلف القطاعات التجارية والسكنية والزراعية.    واولى بنك القاهرة عمان هذا القطاع اهمية قصوى لايمانه باهمية هذا المشاريع على مستوى الاقتصاد الوطني عدا عن دورها في سبيل ترشيد استهلاك الطاقة وزيادة مساحة مشاريع الابنية الخضراء التي تحافظ على البيئة وتهتم بتقنين استهلاك المياه واستغلال مياه الامطار.   وعزز بنك القاهرة عمان اهتمامه بدعم مشاريع الطاقة تطبيقا لتوجيهات البنك المركز الاردني التي تلاقت مع رؤاه وسياسته في دعم وتمويل مشاريع الطاقة المتجددة.   وايلاء بنك القاهرة عمان تمويل الطاقة المتجددة اهمية قصوى نابع من ايمانه بضرورتها في دعم الاقتصاد الاردني والمواطن ويعد من البنوك الريادية محليا واقليميا في ذا المجال.

2019-03-31
صراحة الاردنية