بنك ABC يعلن عن أرباح صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 53 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام 2018 بزيادة نسبتها 6%

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة بنك  ABC(المؤسسة العربية المصرفية) اليوم عن النتائج المالية للربع الأول من العام 2018، وفيما يلي أبرز النتائج المالية لهذه الفترة.

الأداء المالي

  • بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 53 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام الجاري، أي بزيادة بلغت نسبتها 6% مقارنة مع أرباح الربع الأول من العام السابق البالغة 50 مليون دولار أمريكي. وبلغ ايراد السهم الواحد للربع الأول من العام الحالي 0.02 دولار أمريكي، أي عند نفس مستواه للفترة المقابلة من عام 2017.
  • بلغ إجمالي ايرادات التشغيل 211 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول، مقابل 229 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام 2017، أي بتراجع مقداره 8%. وبعد الأخذ في الحسبان آثار عمليات التحوط للعملات الأجنبية في بنك ABC البرازيل، التي ساهمت في خفض الضرائب، وغيرها من صفقات غير رئيسية وغير متكررة، فإن إجمالي ايرادات التشغيل يظهر نمواً بنسبة 4% بعد الاستفادة من تحسن معدلات الفائدة واستقرار الأسواق. وضمن إجمالي ايرادات التشغيل، بلغ صافي ايرادات الفوائد 138 مليون دولار أمريكي، اي بزيادة نسبتها 3% مقارنة مع ايرادات الفوائد للفترة المقابلة من عام 2017 التي بلغت 134 مليون دولار أمريكي.
  • بلغت المصروفات التشغيلية 119 مليون دولار أمريكي، بارتفاع مقداره 7 مليون دولار أمريكي عن الربع الأول من العام السابق، بسبب التضخم وكلفة المبادرات الاستثمارية.
  • بلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 12 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 29 مليون دولار أمريكي للربع الاول من عام 2017، مما يشير إلى تحسن الأسواق في البرازيل من جهة وعدم تأثر الاعمال المصرفية بالجملة وأنشطة البنك الأخرى في دول الشرق الأوسط خلال الربع الأول من جهة أخرى. وتم حساب مخصصات الديون المتعثرة للربع الأول من العام 2018 وفق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 (IFRS 9) وتشمل المحفظة بكاملها.
  • بلغت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض في المجموعة 3.7%، مقابل 3.5% في نهاية العام الماضي، وتنخفض هذه النسبة الى 2.8% إذا لم تُحتسب الديون المتعثرة القديمة التي تم وضع مخصصات كاملة لها.
  • بلغت الضرائب 14 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام 2018، مقارنة مع ضرائب بلغت 23 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام 2017. ويُعزى هذا التراجع عموماً إلى المعالجة الضريبية لتحوطات أسعار الصرف في بنك ABC البرازيل.

الميزانية العامة

  • بلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC9 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 29.5 مليار دولار أمريكي في نهاية العام الماضي. وارتفعت القروض والسلفيات إلى 15.4 مليار دولار امريكي، حيث يواصل البنك إعطاء الأولوية للحفاظ على جودة الموجودات والعوائد.
  • بلغت الودائع 20 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الأول من العام الجاري، مقابل 20.2 مليار دولار امريكي في نهاية عام 2017. وارتفعت ودائع العملاء بمقدار 182 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول نتيجة التركيز على تنويع هيكل الودائع.
  • بلغت حقوق المساهمين 3.857 ملياردولار في 31 مارس 2018 بعد توزيع ارباح نقدية بنسبة 3%، مقارنة مع 3.930 مليار دولار في نهاية العام الماضي.
  • حافظت مستويات السيولة على قوتها حيث تجاوزت نسبة تغطية السيولة ونسبة السيولة المستقرة الصافية وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة 100%، وبلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 54%، وهي نسبة مريحة.
  • حافظت نسبة الفئة الأولى من رأس المال على قوتها عند 17%، كما بلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال 18.3%.

وأفاد السيد الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك ABC: “يسرنا ان نرى استمرار التحسن في الأداء المالي للمجموعة وارتفاع الربحية خلال الربع الأول من العام. كما يسعدنا ان نرى، كما هو متوقع،  مؤشرات على تحسن الأوضاع الائتمانية. ولكننا ننظر بتفاؤل حذر نحو التطورات التي قد يشهدها بقية هذا العام. كذلك نجحنا في زيادة حجم الإقراض مع الحفاظ على قوة المؤشرات لإدارة المخاطر والميزانية العامة التي تُعتبر عالية مقارنة بالمعايير الإقليمية والدولية. وتواصل أولوياتنا الاستراتيجية، التي تشمل مواصلة عملية تطوير الاعمال المصرفية بالجملة والتوسع في الاعمال المصرفية الرقمية، تحقيق التقدم لتعكس التحسن في الأداء المالي للبنك”.

 بنك ABC يُعد من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

2018-05-14
صراحة الاردنية