بوتين : واشنطن تتحمل جزءا من المسؤولية في قضية اختفاء خاشقجي

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 11:32 صباحًا

صراحة نيوز – قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن واشنطن تتحمل بعضًا من المسؤولية في قضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، لأن الأخير عاش في الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بوتين مساء الخميس، بمنتدى “فالداي” الدولي، المنعقد في مدينة سوتشي الروسية، وذلك في أوّل تعليق له حول قضية الصحفي السعودي المفقود.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن بوتين قوله: “من الضروري انتظار نتائج التحقيق في اختفاء خاشقجي، قبل تخريب العلاقات مع المملكة العربية السعودية”.

وأضاف “لقد عاش (خاشقجي) في الولايات المتحدة.. لم يعش في روسيا، إنما في الولايات المتحدة، وبالتالي فإن الأخيرة تتحمل بعض المسؤولية عما حدث له”.

وتابع: “لا يمكننا إفساد العلاقة مع السعودية ما لم تكن لدينا حقائق ملموسة”.

واختتم حديثه بالقول إن “اختفاء خاشقجي أمر مؤسف قطعًا، لكننا بحاجة لفهم ما حدث”.

واختفت آثار الصحفي السعودي، في الثاني من أكتوبر/ تشرين أول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وطالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرياض، بإثبات خروج خاشقجي من القنصلية، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية بعد.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن مسؤولين أتراكا أبلغوا نظراءهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهو ما تنفيه الرياض.

وطالبت عدد من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي بعد دخوله القنصلية بإسطنبول.

فيما عبرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تلميحات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في مقتل خاشقجي.

2018-10-19 2018-10-19
صراحة الاردنية