Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

تجارة عمان تبحث مع السفير العضايله آليات تسهيل تجارة الأردن ومصر

صراحة الاردنية
2020-12-24T11:21:12+02:00
مال وأعمال
24 ديسمبر 2020
البنك التجاري الأردني
img 20201224 wa00141757487055603197837 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استعرض مجلس إدارة غرفة تجارة عمان مع السفير الأردني لدى جمهورية مصر العربية أمجد العضايله الدور الذي يمكن ان تلعبه السفارة هناك لتسهيل عمل التجار والمصدرين والمستوردين الأردنيين وتذليل أية عقبات قد تواجههم في تعاملهم مع الجانب المصري.
واكد المجلس خلال لقائه بمقر الغرفة السفير العضايلة الى الدور الكبير والمهم لتجارة المملكة مع مصر خاصة في ظل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني القاضية بتعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات وبخاصة الأقتصادية منها.
واشار المجلس الى ضرورة التنسيق بين الأردن ومصر والعراق بخصوص موضوع الأمن الغذائي المشترك واهمية استشارة هيئات ومؤسسات القطاع الخاص في هذه المجال للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم.
واوضح المجلس ان تجارة عمان ستقوم بالتعميم على أعضائها والطلب منهم تزويدهم بأية معيقات أو عراقيل تستهدف تجارتهم مع مصر سواء استيراداً أو تصديرا ليصار الى التنسيق بشأنها مع السفارة للعمل على متابعتها ومعالجتها مع الجانب المصري.
وشدد المجلس على ضرورة التنسيق المستمر بين السفارة والغرفة بشكل دوري، مؤكدا استعداد تجارة عمان لتزويد السفارة بأية أرقام أو احصاءات أو بيانات تحتاجها السفارة عند تواصلها مع الوزراء والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة بالنشاط الإقتصادي، الى جانب غرف التجارة والصناعة ورجال الأعمال المصريين لتسهيل التبادل التجاري بين البلدين.
ودعا المجلس السفير العضايلة للتواصل مع رجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين الذين يملكون استثمارات تجارية وخدمية وصناعية في مصر والاطلاع على أوضاعهم وتجاربهم في الاستثمار المحلي هناك وكيفية الإستفادة من ذلك في تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.
وتطرق المجلس الى التحديات التي يواجهها قطاع النقل بالمملكة وخاصة تجارة الترانزيت جراء رسوم النقل بالعبور الترانزيت التي تتقاضاها الحكومة والتي أثرت على حجم تجارته ، بالإضافة لتحديات جائحة كورونا وما نجم عنها من اغلاقات للحدود وتقليصٍ لحركة نقل البضائع بين الأردن والدول العربية المجاورة.
واشار المجلس الى ان الخط الملاحي البحري بين ميناء ضبا السعودي وخفاجة المصري الذي سيؤثر بشكل كبير على حركة نقل الترانزيت لاسطول الشاحنات الأردني لنقل البضائع بإتجاه دول الخليج والعراق مستقبلا، مؤكدا ضرورة تفعيل منظومة النقل الفردي البّري بالأردن وإيجاد حلول إبداعية للتغلب على الصعوبات التي يواجهها هذا الاسطول خاصة بإتجاه العراق.
ولفت المجلس الى الخبرات العالية في التسويق السياحي لدى مصر وضرورة الإستفادة من هذا الدور لتسويق الأردن ومصر ضمن برامج سيايحة المجموعات لدول الشرق الأوسط وسياحة اليوم الواحد للاردن.
ودعا المجلس السفارة للتنسيق مع الجهات المصرية للمساعدة في تنظيم جناح أردني ضمن فعاليات معرض (ديفيليه) الدولي الذي يقام سنوياً هناك ويعتبر من أفضل المعارض الدولية المتخصصة في أزياء الأطفال والرجال والسيدات، لتسويق ما يتميز به الأردن من صناعة الجلابيب والعباءات.
واكد المجلس أهمية التركيز على الاستشارات المشتركة بين البلدين وخاصة في الصناعات الغذائية التي يوجد لمصر تجربة متميزة بها ويمكن الاعتماد عليها وعمل شراكات بين الصناعيين ورجال الأعمال والتجار في البلدين في ظل توفر العمالة الرخيصة ومدخلات الانتاج لدى الجانب المصري.
واكد المجلس استعداد الغرفة لتنظيم زيارة لوفد تجاري الى مصر في حال تحسن الوضع الوبائي، لتعزيز التعاون بين رجال الاعمال في البلدين وتفعيل الاتفاقيات المشتركة والاستفادة منها معهم بما يعود بالفائدة على الجانبين.
وأبدى السفير العضايلة استعداده الكامل للتنسيق المباشر مع غرفة تجارة عمان لمعالجة اية عقبات تواجه حركة التجارة بين البلدين، مشيرا بان الفترة المقبلة ستشهد تنسيقا عاليا بين الاردن ومصر والعراق فيما يتعلق بقضية الأمن الغذائي.
واشار العضايله الى ان مهمته تنصب على خدمة الأردنيين في الخارج تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية وتدعيم علاقات المملكة مع الجانب المصري بمختلف المستويات خاصة التعاون في المشاريع الإقتصادية الكبرى التي يمكن المساهمه بها بين الحكومتين أو القطاع الخاص.
وحضر اللقاء رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ونائبه نبيل الخطيب وأعضاء المجلس طارق الطباع وبهجت حمدان وخطاب البنا وسلطان علان ومدير عام الغرفة هشام الدويك.

البنك الأهلي الأردني
أيونك إليكتريك 2020