تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

تجهيز 12.102 مركز انتخابي لإنتخابات رئيس سوريا

18 مليونا و107 آلاف و109 اصحاب الحق بالانتخاب

صراحة الاردنية
2021-05-26T08:13:32+03:00
عربي ودولي
26 مايو 2021
البنك التجاري الأردني

1048842440 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت صباح اليوم الأربعاء انتخابات الرئاسة السورية والتي يتنافس عليها ثلاثة مرشحون من ضمنهم الرئيس الحالي بشار الأسد .

وكانت لجان الانتخابات الفرعية بمراكز الانتخاب في المحافظات السورية قامت يوم أمس بفتح صناديق الاقتراع أمام أعضاء اللجان ووكلاء المرشحين للتأكد من خلوها من أي ورقة وتعيد إقفالها تمهيداً لبدء اقتراع المواطنين.

وتم إحداث 12 ألفاً و102 مركز انتخابي في جميع المحافظات لتسهيل الإجراءات على المواطنين ويحتوي كل مركز على التجهيزات اللازمة من مستلزمات ومطبوعات انتخابية وحبر انتخابي وجهاز كشف تزوير البطاقات الشخصية، مع العلم أن سورية تعد دائرة انتخابية واحدة وبالتالي يحق لأي مواطن أن ينتخب في أي مركز انتخابي داخل محافظته أو في المحافظة التي يقيم فيها.

البنك الأهلي الأردني

من جهته كشف وزير الداخلية السوري اللواء محمد الرحمون أن عدد المواطنين السوريين، الذين يحق لهم الانتخاب هو أكثر من 18 مليون نسمة، مؤكدا استكمال جميع التحضيرات والتجهيزات اللازمة لانتخابات الرئاسة.

وبين الرحمون، خلال مؤتمر صحفي اليوم في دمشق، أنه في إطار الاستعدادات للانتخابات الرئاسية الأربعاء، فإن وزارة الداخلية استكملت جميع التحضيرات والاستعدادات لليوم الانتخابي الطويل، من تجهيز المراكز الانتخابية، وصناديق الاقتراع في كل المحافظات، وتسجيل عدد المواطنين السوريين الذين يحق لهم الانتخاب.

وأوضح وزير الداخلية، أنه وفقا للمادة 4 من قانون الانتخابات العامة رقم 5 لعام 2014، فإنه يتمتع بحق الانتخاب أو الاستفتاء كل مواطن سوري، أتم الـ18 من عمره، ما لم يكن محروما من هذا الحق أو موقوفا عنه، وفقا لأحكام هذا القانون.

وأشار الرحمون إلى أن عدد المواطنين الذين يحق لهم الانتخاب، داخل سورية وخارجها، يبلغ 18 مليونا و107 آلاف و109، بعد حسم المحرومين من حق الانتخاب، وفقا لقانون الانتخابات العامة، مبينا أن هذا العدد يشمل جميع المواطنين السوريين، على قاعدة البيانات في الشؤون المدنية، ممن يحق لهم ممارسة حقهم الانتخابي.

ولفت الرحمون إلى أن عدد المراكز الانتخابية المجهزة لاستقبال الناخبين، بلغ 12102 مركز انتخابي في جميع المحافظات السورية، لتسهيل عملية التصويت على المواطنين، عبر توفير عدد كبير من مراكز الانتخاب ومحطاته.