تداعيات المنخفض الجوي بالصور وبني كنانة يُسجل اعلى هطول مطري

صراحة نيوز – شهدت العديد من مناطق المملكة حوادث متفرقة جراء تداعيات المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة منذ مساء يوم امس الخميس .

اخلاء 14 شخص في محي المزار الجنوبي

أنقذت مديرية الدفاع المدني في محافظة الكرك 14 شخصا في منطقة محي بلواء المزار الجنوبي مساء امس الخميس علقوا بمركباتهم على الطريق الصحراوي باتجاة منطقة محي بسبب  شدة الرياح وكثافة الغبار .

وقال مدير المديرية العقيد نايف النوايسة انه تم تامين المواطنين ومركباتهم الى مناطق سكناهم بسلام لافتا الى انه تم التعامل مع سقوط ماذنة حديدية في احد مساجد تجمع الخرشة وسقوط سقف كراج حديدي على مركبة وسقوط عمود كهرباء في غور المزرعة دون حدوت اي خسائر بالارواح والممتلكات .

ودعا النوايسة المواطنين الى تثبيت الاجسام المتطايرة على سطوح منازلهم للحد من تطايرها بسبب شدة الرياح وتجنب استخدام المركبات في ساعات اليل المتاخرة والصباح الباكر خشية من حدوث الانجماد والاتزلاقات حفاظا على ارواحهم وممتلكاتهم .

انقاذ 85 شخصا في مناطق مختلف بمحافظة مادبا

وفي مادبا أخلت كوادر الدفاع المدني 85 شخصا في ست حالات إنقاذ مختلفة في مناطق أم الرصاص والجيزة والزعفران والزميلة ونتل وحالة واحدة في ذيبان.

وبين مدير دفاع مدني مادبا المقدم غسان الخطاطبة أن كوادر المديرية منذ دخول الحالة الجوية بعد منتصف الليلة الماضية تعاملت مع ست حالات شفط منازل داهمتها مياه الأمطار في مادبا إضافة إلى التعامل مع حالتي ولادة.

حوادث متفرقة بمحافظة جرش

وفي محافظةجرش أدت سرعة الرياح وتساقط كميات كبيرة من الامطار مصحوبة بالبرد والرعد إلى وقوع حوادث متفرقة دون اصابات.

وقال محافظ جرش الدكتور رائد العدوان أن الأمطار عمت أرجاء المحافظة ولم تسجل أي تراكمات للثلوج رغم هطول زخات من البرد على المناطق المرتفعة. واضاف أن الأجهزة والكوادر المعنية بالطوارىء في مواقعها الميدانية للتعامل مع أي حالة تستوجب التدخل أو المساعدة.

ووفق مدير دفاع مدني جرش المقدم احمد عنانزة فإن أجهزة الدفاع المدني ومراكزها في المحافظة تعاملت مع عدد من الحوادث صباح اليوم وليلة أمس كان أبرزها تطاير ألواح زينكو في منطقة الخشيبة قضاء برما وأخرى في مدينة جرش تساقط بعضها على مركبة فيها أطفال ولم يتضرر ايا منهم.

واشار المقدم العنانزة الى وقوع حادث سير بين مركبات خاصة دون وقوع أضرار بشرية إضافة إلى سقوط شجرتين في منطقة القيروان وانهيار سور منزلي في بلدة سوف.

من جهته أكد رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة أن الحوادث التي وقت في مناطق البلدية كانت محدودة ودون أضرار أو إصابات مؤكدا أن غرف العمليات والفرق الفنية جاهزة ومنتشرة في مناطق البلدية للتعامل مع أي حالة طارئة.

الطرق سالكة في العاصمة

من جهتها أكدت أمانة عمان الكبرى أن جميع الطرق والجسور والانفاق في العاصمة عمان سالكة وأن الأمور في وضعها الطبيعي .

وقالت الامانة ان كوادرها تعاملت مع 170 حالة في عدد من المناطق تتعلق بسقوط أشجار وتطاير الواح زينكو وإنهيار اربعة أسوار مبنية من الطوب في مواقع متفرقة من العاصمة نتيجة سرعة الرياح العالية .

وكانت الامانة أعلنت حالة الطوارئ القصوى منذ صباح أمس للتعامل مع تداعيات المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة ويستمر حتى مساء اليوم .

وجددت أمانة عمان إستعدادها لاستقبال ملاحظات المواطنين على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في تلاع العلي 5359970 / 06 أو5359971 /06 ، وعلى غرف عمليات مناطق امانة عمان الـ 22.

وأهابت بالمقاولين العاملين في قطاع الإنشاءات بعدم ترك الأتربة والإسمنت ومخلفات البناء وآليات العمل على الأرصفة والطرق، ودعت المواطنين وأصحاب المحال التجارية للتأكد من ثبات اللوحات الإعلانية والأجسام الصلبة على أسطح المنازل لضمان عدم تأثرها بالرياح التي تهب بسرعات عالية.

كما دعت أمانة عمان إلى عدم ربط مزاريب المياه للمباني بطريقة غير قانونية على مناهل الصرف الصحي للحيلولة دون التسبب بفيضانات، لعدم قدرتها على إستيعاب مياه الامطار .

اخلاق جزئي لشارع وصفي التل

وقالت امانة عمان انه تم اغلاق شارع وصفي التل جزئيا نتيجة حدوث تصدعات وتشققات ناجمة عن حفرية لمنشأة تجارية في الموقع .

وقالت الامانة ان الاغلاق كان فقط في المنطقة المحاذية للحفرية حيث قامت الامانة والدفاع المدني ودائرة السير باتخاذ الخطوات اللازمة لمعاجة الموقف من حيث الاغلاق وتحويل حركة السير تلافيا لوقوع اية اضرار بشرية او مادية.

على صعيد اخر لم يبلغ عن اية اغلاقات اخرى في شوارع العاصمة بسبب الاحوال الجوية السائدة.

بني كنانة اعلى هطول مطري

وسجل لواء بني كنانة اعلى معدل لهطول الامطار في محافظة اربد لغاية الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة بمعدل45 ملم ليرتفع المعدل التراكمي للامطار في اللواء الى 296 ملم.

وجاء معدل سقوط الامطار في بقية الوية المحافظة على النحو التالي: قصبة اربد 5ر41 ملم ، المزار الشمالي 44 ملم، الرمثا 25 ملم، الوسطية 20 ملم، الكورة 18 ملم ،الطيبة 23 ملم ، الشونة الشمالية 17 ملم.

واشار مدير زراعة المحافظة المهندس علي ابو نقطة إلى أن الامطار التي هطلت منذ مساء الخميس وحتى صباح الجمعة حسنت الموسم المطري بشكل لافت وساهمت برفع معدلات الهطول التراكمي الى اكثر من نصف المعدل السنوي في جميع ألوية المحافظة لافتا إلى أن الوية بني كنانة والمزار الشمالي وقصبة اربد زادت نسبة الهطول فيها عن 65 بالمئة من المعدل السنوي العام.

وزير الداخلية يطمئن على جاهزية الدفاع المدني

من جهته اطمان وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني غالب الزعبي خلال زيارته صباح اليوم الجمعة للمديرية العامة للدفاع المدني على سير الإجراءات المتخذة والعمل الميداني لكوادر الدفاع المدني وتعاملهم مع الحالات الطارئة خلال الظروف الجوية السائدة في المملكة .

وأبدى وزير الداخلية ارتياحه للأداء المتميز لكوادر الدفاع المدني خلال الظروف الجوية السائدة سواء فيما يتعلق بالتعامل مع الحوادث أو إسعاف ونقل الحالات المرضية.

وقال مدير عام الدفاع المدني اللواء مصطفى عبد ربه البزايعة أنه تم وضع خطة الطوارئ الخاصة بفصل الشتاء موضع التنفيذ منذ بداية المنخفض لتقديم الخدمات الإنسانية للمواطنين ضمن الواجبات المناطة به من خلال مراكزه المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.

من جهتها اشارت إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي في المديرية العامة للدفاع المدني أنه تم تقديم الخدمات الإنسانية في ظل الظروف الجوية التي شهدت هطولا للأمطار وتساقطا للثلوج في بعض مناطق المملكة، حيث تم التعامل مع العديد من حالات مداهمة مياه الأمطار إلى المناطق المنخفضة واتخاذ الإجراءات العملياتية المناسبة .

كما تعاملت فرق الدفاع المدني مع 92 حالة شفط للمياه داهمت المنازل في مناطق مختلفة من المملكة .

المصري يتابع في جرش و عجلون

كما افاد الزميل مشهور عبد السلام قطيشات ان وزير البلديات وزير النقل المهندس وليد المصري بجولة تفقدية لمتابعة اعمال البلديات في علون وجرش اطلع خلالها على استعداداتها لمواجهة تداعيات المنخفض الجوي .

واكد المصري على أهمية بذل الجهود وتنفيذ خطة الطوارىء بحرفيه عالية للتعامل مع تداعيات الحالة الجوية ومواجهة اي طارىء وخدمة المواطنين على الوجه الأكمل تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي تدعو إلى خدمة المواطن في شتى الظروف والأحوال

وبين المصري ان غرفة الطوارىء المركزية في مقر الوزارة تتابع على مدار الساعة المستجدات في غرف الطوارىء بالبلديات ومجالس الخدمات المشتركة ومديريات الهندسة.

وأشار المصري خلال الجولة ان رؤساء البلديات يملكون صلاحيات الاستعانة بالاليات اللازمة اذا تطلب الامر ذلك منوها ان جميع اليات البلديات ومجالس الخدمات المشتركة باتم الجاهزية للتعامل مع الظروف الطارئة.

واشار الوزير انه تم متابعة اوضاع الطرق في الجنوب من خلال اتصالات هاتفية مع رؤساء تلك البلديات حيث تم الاطمئنان على جاهزية البلديات في تقديمها الخدمات للمواطنين بكل حرفية وكفاءة.

وبين الوزير ان البلديات اصبحت تمتلك الخبرة الكافية واستفادت من الاخطاء السابقة واستطاعت تلافيها بحكم الخطط والاستعدادات وتوفر الامكانات حيث تم الايعاز لعدد من البلديات باستئجار اليات للمساهمة في فتح الطرق امام المواطنين حال تراكم الثلوج والحاجه لذلك

الكرك والطفيلة بدء تساقط الثلوج 

وفي محافظتي الكرك والطفيلة شهدت المرتفعات التي تزيد عن 900 متر بدء تساقط الثلوج صباح اليوم ولم تسجل أي حوادث تّذكر .

انهيار واجهة منزل على مركبة بمخيم المبقعة 

وفي مخيم البقعة انهارت  واجهة احد المنازل  نتيجة الامطار الغزيرة ليلة امس وفجر اليوم على مركبة تقف بالجوار وتسبب بالحاق اضرار مادية بالمركبة  دون وقوع اصابات للمواطنين النسور.

المطار تداهم 31 منزلا في اربد 

وفي اربد داهمت مياه الامطار نحو 31 منزلا في مناطق مختلفة من المدينة بحسب محافظ اربد رضوان العتوم.

وقال العتوم ان فرق الطوارىء في مديرية دفاع مدني غرب اربد وبلدية اربد الكبرى وشركة مياه اليرموك تعاملت مع العديد من حالات مداهمة المياه للمنازل التي وقعت في في الحي الشرقي واجزاء من الحي الجنوبي في المدينة .

وبلغ مجموع الحالات التي تعاملت معها فرق الطوارىء لغاية الساعة الثامنة من صباح اليوم الجمعة 31 حالة.

واشار العتوم الى سقوط وتطاير لوحات اعلانية نتيجة شدة الرياح في شوارع الجامعة والبتراء دون وقوع اي اصابات لكنها اسفرت عن اضرار مادية بسيطة بمركبات متوقفة.

واكد ان جميع الطرق في المحافظة سالكة ولم تسجل حوادث تذكر بسبب الاحوال الجوية لافتا إلى أن الامور الحياتية تسير بالشكل المعتاد والطبيعي. الى ذلك، شهد لواء المزار الشمالي تساقطا خفيفا للثلوج غير المتراكمة التي سرعان ما كانت تذوب نتيجة الامطارالغزيزة المصاحبة بحسب متصرف اللواء الدكتور احمد قوقزة.

واوضح الناطق الرسمي باسم شركة كهرباء محافظة اربد الدكتور هشام حجازي ان فرق طوارىء الشركة تعاملت مع عدد من حالات انقطاع التيار الكهربائي الفردية في المزار الشمالي ولواء بني عبيد مؤكدا انه لا توجد انقطاعات جماعية نتيجة الاحوال الجوية السائدة.

وشهدت العديد من شوارع المدينة ارتفاعا واضحا في منسوب المياه وصل في بعضها الى اكثر من 30سم نتيجة انسداد شبكات تصريف مياه الامطار التي تعمل كوادر البلدية على معالجتها أولا بأول.

السلط لا اضرار 

من جهته قال رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس خالد خشمان الفاعوري انه لم تقع داخل مدينة السلط والمناطق التابعة لها اي اضرار بسبب المنخفض الجوي الحالي .

واشار الخشمان الى ان البلدية تعاملت مع بعض الحالات مثل سقوط عدد من خزانات المياه عن اسطح المنازل وسقوط شجرة واحدة.

وبين الخشمان إن كوادر البلدية تعمل وفق خطة الطوارئ مع الظروف الجوية السائدة .

ودعا المواطنين إلى الإلتزام بالتعليمات الصادرة من مديرية الدفاع المدني حفاظاً على سلامتهم وسلامة ممتلكاتهم حتى تتمكن كوادر البلدية من فتح الطرق في حال تراكم الثلوج وإغلاق الطرق دون وجود عوائق على الطرقات. 

وأعلن الخشمان عن ارقام غرفة العمليات الرئيسية لبلدية السلط الكبرى لطوارئ فصل الشتاء على الهواتف التالية

053555611

053555612

053555621

053555622

الرقم المجاني 080022271 

2018-01-19
صراحة الاردنية