تداعيات مسلسل “جن” الذي اثار الاردنيين

الجهات الرسمية تتنصل من المسؤولية

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الجمعة 14 يونيو 2019 - 2:18 صباحًا

صراحة نيوز – ضجت مواقع التواصل الإجتماعي بانتقادات شعبية غاضبة لفيلم تم تصويره في وادي رم والبتراء ، يحتوي على مشاهد خادشة للحياء العام .

وتضمن المسلسل الأردني الذي حمل اسم “جِن”، ومن إنتاج شبكة “نتفليكس” الأميركية، على مشاهد وألفاظ نابية.

وتضمنت حلقات “جِن” على  مشاهد تقبيل، وتعاطٍ للكحول والمواد المخدرة، إضافة إلى ألفاظ نابية.

وتروي أحداث المسلسل، المكون من 5 حلقات، يوميات طلاب مدرسة خاصة في عمّان، وتخوفهم من القوى الغامضة.

ونشرت شبكة “نتفليكس”، حلقات المسلسل الخمس، أخيرا، عبر منصتها، المخصصة لمشتركيها.

ويدّعي المسلسل، في حلقته الأولى، وجود “جِن” في مدينة البترا، خلال رحلة مدرسية للطلاب.

من جهته أوعز مدعي عام عمّان، الخميس، إلى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، في مديرية الأمن العام، باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لوقف بث ونشر مسلسل (جن).

وجاء في المعلومات  إن القرار جاء لما يتضمنه المسلسل من مقاطع إباحية مخالفة للقانون وللأخلاق والآداب العامة. 

وفي ذات السياق أثبتت وثيقة رسمية تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي  طلب الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، من سلطة إقليم البترا، بتسهيل مهمة فريق عمل مسلسل “جن”.

وبحسب الوثيقة،  فإن الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، طلبت في كتابين ارسلا إلى رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا بتقديم كافة الامكانات وتقديم التسهيلات الممكنة لتصوير الفلم ونص الكتاب الثاني على تمديد فترة تصوير المسلسل من 11/9/2018، إلى 25/9/2018.

من جهتها قالت  هيئة الإعلام في بيان اصدرته  أنها تابعت الحديث الدائر حول مسلسل “جن” المعروض على شبكة “نيتفليكس”.

وأكدت الهيئة في بيان اليوم الخميس، أن مثل هذا الإنتاج (المسلسل) لا يدخل ضمن صلاحياتها، كاطلاع ورقابة على السيناريو، أو جميع الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وذلك وفقاً لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ.

وأوضحت الهيئة أنه وبموجب القانون، لها الحق في الرقابة على المصنفات من المسلسلات والأفلام التي يراد عرضها على القنوات الفضائية المحلية ودور العرض داخل المملكة، شريطة أن تكون جاهزة للعرض، أما قبل ذلك فلا يمكن لها أن تطلع على أي نص أو سيناريو خاص بمسلسل أو فيلم أَو منتج.

وأكدت أنه ووفقاً لما اطلعت عليه من مقتطفات ومشاهد للمسلسل، فإن هذه المشاهد لا تتم إجازتها في حال عرضت عليها.

وفي تعقيب له قال رئيس سلطة اقليم البترا سليمان الفرجات في الوقت الذي تدعم فيه مفوضية سلطة إقليم البترا التنموي السياحي النشاطات والفعاليات الفنية والثقافية التي تعزز حضور البترا كموقع تراث عالمي ووجهة سياحية للزوار محليا وعربيا وإقليميا ودوليا، فإنها تحرص أشد الحرص على ألاّ تتعارض هذه الفعاليات والأنشطة مع العادات والتقاليد والقيم العربية والإسلامية بأي حال من الأحوال.

واضاف وأما بخصوص مسلسل “جن” وما عرضه من مشاهد تتنافى مع قيمنا العربية والإسلامية فإن السلطة تؤكد أن أي تصوير تلفزيوني أو سينمائي في البترا يخضع لموافقات مسبقة من خلال الهيئة الملكية للأفلام وبكتب رسمية مع تعهد الجهة المعنية بالتصوير بعدم التجاوز أو عرض أي محتوى غير لائق.

وقال ان السلطة ستتخذ  وفقا للقوانين والأنظمة السارية الإجراءات الرادعة بحق المسؤولين عن هذا العمل ومخالفتهم الصريحة في الإساءة إلى المجتمع الأردني ممثلا بمدينة البترا بما تم عرضه من محتوى يتنافى مع ما نتمسك به من الثوابت الوطنية القائمة في أصلها على الروح العربية والقيم الإسلامية الأصيلة.

وأضاف ان  سلطة إقليم البترا تقف موقفا واضحا ومساندا لردود الفعل الشعبية الرافضة لهذه التجاوزات والإساءات التي لا تمثل الشعب الأردني.

وشكل رئيس السلطة الدكتور سليمان الفرجات لجنة تقصي حقائق عاجلة، وستتخذ أقصى العقوبات بحق المقصرين.

2019-06-14
صراحة الاردنية