تركيا تقصف عفرين السورية برا وجوا

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، السبت، أن الجيش التركي بات يقصف برا وجوا منطقة عفرين شمال سوريا التي يسيطر عليها المسلحون الأكراد، في مستهل عملية “غصن الزيتون” التي أعلنتها أنقرة.

وكانت المقاتلات التركية أغارت في وقت سابق السبت على مواقع لوحدات حماية الشعب الكردي التي تسيطر على عفرين، بالتزامن مع دخول مقاتلين من المعارضة السورية إلى المنطقة الحدودية.

وقال أوغلو في مقابلة تلفزيونية إن القوات المسلحة التركية تقصف أهدافا في سوريا برا وجوا، بعد ساعات من إعلان الجيش شن الهجوم، مشيرا إلى أن الجيش “لا يستهدف إلا الإرهابيين”، في إشارة إلى المسلحين الأكراد، لكن الوحدات الكردية اتهمت أنقرة باستهداف الأحياء السكنية في المنطقة.

ولفت الوزير التركي إلى أن بلاده “أبلغت كل الأطراف بما نقوم به. حتى أننا أبلغنا خطيا النظام السوري”، مضيفا “رغم أن لا علاقات لنا مع النظام، نقوم بهذه الخطوات انسجاما مع القانون الدولي”.

ومن شأن العملية العسكرية أن تحدث مزيدا من التوتر في العلاقات المتوترة أصلا بين أنقرة وواشنطن بسبب دعم الأخيرة للمسلحين الأكراد.

وفي السياق ذاته، أعلنت موسكو أنها سحبت مراقبيها العسكريين الموجودين في المنطقة، من أجل الحيلولة دون وقوع استفزازات محتملة ولحماية الجنود الروس، مشيرة إلى أنهم نقلوا إلى منطقة تل رفعت المجاورة.

2018-01-20
صراحة الاردنية