تسجيل أول اختراع للجامعة الألمانية الأردنية

صراحة الاردنيةآخر تحديث : السبت 3 فبراير 2018 - 2:33 مساءً

صراحة نيوز – حقق الدكتور رائد مصلح والدكتور عمر الحياري من كلية الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الألمانية الأردنية إنجازا مميزا بتسجيل أول براءة اختراع مسجلة في مكتب براءات الاختراع الأميركية والتي تعد الأولى في تاريخ الجامعة.

وتُقدِم البراءة، التي تحمل عنوان “تصميم أنظمة إرسال لاسلكية لتقنية التعديل الفضائي”، تصاميم متعددة لعدد من أجهزة الارسال اللاسلكية المتطورة والتي تعمل بتقنية الأنظمة متعددة المدخلات و المخرجات وتُطبق تكنولوجيا التعديل الفضائي بأوجهها المختلفة.

وتعد تقنيات التعديل الفضائي التي اخترعها الدكتور رائد مصلح خلال دراسته للدكتوراه وأبحاثه في ما بعدها، تقنية نقل لاسلكية جديدة تعزز من التقنيات المتاحة حاليا في الاسواق، حيث توفر القدرة على زيادة معدلات البيانات المرسلة وتحسين الأداء وتخفيض مستويات استهلاك الطاقة وتكلفة أجهزة الإرسال المقترحة بما يلبي حاجة الأسواق المستقبلية ويجعلها تقنية واعدة لأنظمة الارسال اللاسلكية المستقبلية كأنظمة الجيل الخامس (5G) وانترنت الأشياء وما بعدها.

تجدر الإشارة الى أن جميع الأبحاث المنشورة في تقنيات التعديل الفضائي هي أبحاث نظرية وتعد براءة الاختراع المسجلة أول أنموذج يطرح تصميما تطبيقيا ومتطورا لتصميم أجهزة تقنية التعديل الفضائي عمليا وتطمح الجامعة والمخترعان الى تطوير هذه الأجهزة في مختبرات الأساتذة البحثية والاستفادة من هذا البحث ماديا حيث يتوقع أن يسعى إليه كبار مصنعي الرقاقات اللاسلكية.

يُشار الى أن الدكتور رائد والدكتور عمر يعملان حاليا على تصميم نماذج أولية لأنظمة الإرسال المقترحة بهدف التوصل الى نموذج عملي لاستثماره في الأبحاث المستقبلية والاستفادة منه في تسويق براءة الاختراع عالميا.

2018-02-03
صراحة الاردنية