تصاعد دخان من مفاعل تشيرنوبل النووي وما زلنا في الاردن مصرين على دخول النادي النووي

أرشيفية من كارثة تشيرنوبل 

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الطوارئ الأوكرانية، انها سيطرت على الدخان المتصاعد من الوحدة الثالثة في مفاعل تشيرنوبل النووي.

وكانت هيئة التفتيش الحكومية الأوكرانية للضبط النووي، أعلنت في وقت سابق اليوم الثلاثاء ان دخانا يتصاعد من أحد مباني الوحدة الثالثة للمفاعل النووي.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن الهيئة قولها “وردت معلومات من مفاعل تشيرنوبل النووي بشأن وجود دخان في الغرفة رقم 509 من القسم الثالث من المحطة وقد تمت السيطرة على الدخان والتخلص منه بمساعدة العاملين في وزارة الطوارئ الأوكرانية”.

وأكدت الهيئة أن حالة الإشعاع النووي في مباني الوحدة الثالثة لم تتغير. ويحي العالم في اليوم السادس والعشرين من شهر نيسان من كل عام ذكرى أكبر كارثة نووية يشهدها العالم بانفجار مفاعل تشيرنوبل قبل نحو 31 عاما .

ولم تتوقف كارثية “تشرنوبل” على وفاة 30 من العاملين فيه على مدار شهر من وقوع الحادث، أو انتشار الإشعاعات النووية لدول مجاورة لأوكرانيا، بل امتدت لتأثيرات صحية قاتلة، نجمت عن التسرب الإشعاعي منه، والذي أصاب مئات الآلاف، وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة.

وبحسب دراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية، كان السرطان أحد أخطر الأمراض التي أصابت السُكان في محيط الانفجار، بسبب التسرب الإشعاعي من تشرنوبل، وخاصة سرطان الغدة الدرقية، جرّاء تسمم الألبان باليود المُشع.

ورغم المآسي التي تتسبب بها المفاعلات النووية كما حدث بالنسبة لمفاعل تشيرنوبل وبعدها في دول اخرى منها اليابان التي انفجر فيها مفاعل فوكوشيما النووي بعد كارثة تشرنوبل بـ 25 عاما يعمل الاردن لبناء مفاعل نووي يقول القائمون عليه بأنه مفاعل سلمي وانهم واثقون ان يكون آمن والذي جوبه برفض شعبي شديد مع العلم ان دولا عديدة وضعت خططا عملية للتخلي عن مفاعلاتها النووية خلال العقدين المقبلين ومنها ألانيا وسويسرا .

2017-06-14 2017-06-14
صراحة الاردنية