تقرير لـ البي بي سي والباروميتر العربي “الاردنيون الاكثر تفضيلا للتغير السياسي التدريجي “

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأحد 30 يونيو 2019 - 4:46 مساءً

صراحة نيوز – عقدت البي بي سي لقاء اعلامي لمناقشة نتائج اكبر مسح في المنطقة العربية والذي يعد الاستطلاع الاوسع نطاقا والاكثر عمقا. حيث تم اجراء الاستطلاع و العمل عليه بالتعاون مع مؤسسة الباروميتر العربي وهي شبكة بحثية مستقلة تقدم نظرة ثاقبة عن الاتجاهات والقيم الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمواطنين في العالم العربي .

وخلال اللقاء تم الاعلان عن النتائج المفصلة لهذا المسح.

واشار المتحدث بأسم البي بي سي كريستوفر سيمون في اللقاء الاعلامي الى انه خلال المسح تم مقابلة اكثر من خمسة وعشرين الف مواطن وجها لوجه في احدى عشر دولة ومنها الاراضي الفلسطينية .

كما اجريت المقابلات حول مواضيع عدة ، شملت الدين والفساد والصحة العقلية وغيرها ، ومن خلال اجاباتهم تعرفنا على كيفة رؤية المواطنون العرب منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وكان للهجرة نصيب وخاصة لافكار من هم دون سن الثلاثين ، كذلك الافكار بشأن حقوق المرأة والمساواة وماذا يشعر الناس حيال سياسات دونالد ترامب وفديمير بوتن ورجب طيب اردوغان في الشرق الاوسط، وكيف يرى الناس مصادر الاخبار المختلفة الجديرة بالثقة .

واضاف كريستوفر ان الهدف من اجراء هذا الاستطلاع كان معرفة كل ما يهم المواطن العربي والاطلاع على افكاره حول العديد من الامور.

وفي مداخلة للمتحدثه بأسم الباروميتر العربي اسيل العيالي بينت تفاصيل المسح ونسب بيانته، مؤكدة الى ان الاستطلاع توصل الى ان اعداد متزايدة من الناس في الشرق الاوسط وشمال افريقيا يعتبرون انفسهم غير متدينين كما ان ثلث سكان المنطقة يقولون انهم يشعرون بالأكتئاب، ومعظم من الناس اشارو الى ان من حق المرأة ان تترأس الدولة لكن القول الفصل في شتى القرارات العائلية يجب ان يعود للزوج ، كما ان قرابة نصف البالغين دون سن الثلاثين يفكرون بالهجرة . في حين ستة اعشار الناس يتفهمون العنف ضد الولايات المتحدة الامريكية وسياسات دونالد ترامب الاقل شعبية من سياسات فلاديمير بوتن خلاف رجب طيب اردوغان الذي يحضى بتأييد يتجاوز نصيبهما مجتمعين.

اما الثقة العامة في الحركات الاسلامية الرئيسية في المنطقة كالاخوان المسلمين وحماس وحزب الله فهي تشهد تراجعا مستمرا منذ انطلاق ما يسمى بالربيع العربي .

كما اشار التقرير المسحي الى ان الاردنيين هم الاكثر تفضيلا للتغيرالتدريجي للسياسات بالرغم من تدني الاراء حول الحكومة مؤخرا. واكثر من نصف مستخدمي الانترنت يرون في مواقع التواصل الاجتماعي محلا للثقة كمصدر اخبار اكثر من التلفزيون والجرائد في معظم الدول المشمولة بالاستطلاع . هذا وقد اجريت البحث ما بين تشرين الاول 2018 ولغاية نيسان 2019

2019-06-30
صراحة الاردنية