“توتال” الفرنسية تشتري “ميرسك أويل” بـ 45ر7 مليار دولار

صراحة نيوز – أعلنت المجموعة الفرنسية النفطية “توتال” اليوم الاثنين شراء شركة الاستكشاف والإنتاج النفطي “ميرسك أويل” لقاء 45ر7 مليار دولار من مجموعة “أيه بي مولر – ميرسك” الدنماركية.

وقال رئيس مجلس إدارة “توتال” باتريك بويانه، في بيان: “إن إضافة نشاطات “ميرسك أويل” ستجعل “توتال” ثاني أكبر شركة مشغلة في بحر الشمال، باستفادتها من مواقع كبيرة في المملكة المتحدة والنرويج والدنمارك”.

ووافق مجلسا إدارتي الشركتين على العملية، التي تقضي بشراء كامل “ميرسك أويل”.

وبموجب الصفقة فستقدم “توتال” 59ر4 مليار دولار من أسهمها الخاصة إلى “أي بي مولر – ميرسك” وستأخذ على عاتقها ديونا “لميرسك أويل” بقيمة 5ر2 مليار دولار، أي أن قيمة الصفقة تبلغ 45ر7 مليار دولار (3ر6 مليار يورو).

وستحصل الشركة الدنماركية بذلك على أسهم تشكل 75ر3% من رأس مال “توتال”، التي عرضت أيضا على “إيه بي مولر – ميرسك” مقرا لمجلس إدارتها. ويفترض أن تنجز الصفقة في الربع الأول من 2018.

ويرى باتريك بويانه أنه إلى جانب بحر الشمال، فإن “تضافر النشاطات الدولية المتكاملة لتوتال وميرسك أويل في خليج المكسيك بالولايات المتحدة والجزائر وشرق إفريقيا وكازاخستان وأنغولا سيعزز موقع (المجموعة الفرنسية) التجاري والمالي والعملي”.

وبدأت “توتال” برنامج توفير لمواجهة تراجع أسعار النفط المستمر منذ ثلاث سنوات، لكنها أعلنت مؤخرا أنها مستعدة للقيام بعمليات استحواذ.

2017-08-21 2017-08-21
صراحة الاردنية