توقيع ديوان “امرأة تحب البوح” للشاعرة الفلسطينية نيفين طينة

27 أبريل 2019

thumbnail 3 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

أبو ظبي – صراحة نيوز 

نظمت أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، من خلال جناح اللجنة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، مساء الجمعة، حفل توقيع ديوان “امرأة تحب البوح” للشاعرة الفلسطينية نيفين عزيز طينة، وهو أحد الإصدارات الحديثة للأكاديمية.

شهد حفل التوقيع سعادة عصام مصالحة السفير الفلسطيني لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، والأستاذ سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر، والمهندس جمال أبو بكر رئيس مجلس العمل الفلسطيني، وعدد من محبي الشعر العربي.

وفي هذا الإطار، قالت الشاعرة نيفين طينة إن ديوان “امرأة تحب البوح” هو تجربة شعرية أكتب من خلالها “للأرض للحب للسلام”، موضحةً أن كتاباتها تسير بها لتكتب عن “أرض فلسطين موطنها، ولمخيم قلنديا للاجئين شمال شرق القدس الشريف الذي ولدت فيه، للسلام الذي يحلم به شعبها، للحب هذا الشعور الإنساني الجميل الذي يجعل الحياة مثمرة مزهرة مشرقة”.

وأضافت الشاعرة أن طريق الديوان الجديد بدأت به بعد خوضها دراسة الدكتوراه في السيمائيات وفلسفة الأدب والفنون بجامعة الملك محمد الخامس بالمغرب، حيث شجعتها التجربة الأكاديمية الجديدة في اللغة العربية للبدء في كتابات تعزز هذه التجربة، وقد شجعها في ذلك المشرف الأكاديمي الأستاذ الدكتور محمد حجو فاجتمعت الظروف لولادة ديوان جديد بعد أن أصدرت ديوانها السابق قبل نحو 9 شهور.

وتوجهت الشاعرة نيفين طينة بالشكر والتقدير إلى أكاديمية الشعر ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي على دعمهم الموصول للشعراء والأدباء والكتاب، حيث أنها ما زالت تحصد ثمار مشاركتها في برنامج أمير الشعراء بموسمه السادس عام 2015، وأن إصدار ديوانها الجديد من خلال الأكاديمية هو تأكيد على مواصلة دعم الإبداع بمختلف أشكاله على مستوى العالم العربي.

thumbnail 2 29 - صراحة نيوز - SarahaNews

يذكر أن أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية تشارك في الدورة التاسعة والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، بإصدارات جديدة تهم الثقافة المحلية والتراث العربي الفصيح، ومنها: “الموسوعة العلمية للشعر النبطي” سبعة أجزاء للدكتور غسان الحسن، و”شاعر وقصيدة” ج1 وج2 لخليل العيلبوني، وديوان “راشد الخضر” طبعة ثالثة، و”المقامة في الأدب العربي” للدكتور عبد الملك مرتاض، “أمير الشعراء الموسم الثاني” طبعة ثانية، و”شاعر المليون الموسم الرابع” طبعة ثانية، و”عطر الكلام” طبعة ثانية لماجد لفى الديحاني).

وقد رفدت الأكاديمية المكتبة العربية بأكثر من 190 كتاباً من إصداراتها التي تركّز على إبراز التراث الثقافي الإماراتي بشقّيه النبطي والفصيح، والتراث العربي الفصيح بشعره ونثره، إلى جانب طباعة الدواوين الشعرية النبطية والفصيحة والبحوث المُختصّة والدراسات الأدبية النقدية والتحليلية.