جابر يعلن تسجيل حالتي كورونا اليوم الاثنين

العضايلة : حزمة جديدة في أمر دفاع خلال ايام لدعم عمال المياومة والمؤسسات الاقتصادية

صراحة الاردنية
2020-04-13T22:18:52+03:00
اخبار الاردن
13 أبريل 2020

fb img 15865378614787402883154233094341 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل حالتي اصابة بفيروس كورونا اليوم الاثنين .

جاء ذلك خلال الايجاز الصحفي الذي شاركه فيه وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الناطق باسم الحكومة أمجد العضايلة.

العضايله من جهته كشف إلى أن حزمة من القرارات ستصدر خلال أيام بامر دفاع .

ولفت الى أنها تأتي تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني لدعم عمال المياونة وتوفير الحماية لهم إلى جانب دعم المؤسسات الاقتصادية.

من جهته كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أنّ الحكومة ستعلن خلال الأيّام القليلة المقبلة، عن أمر دفاع جديد، يتضمّن سلسلة من الإجراءات والقرارات المهمّة، لدعم المنشآت الاقتصاديّة التي تضرّرت، من خلال المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى إجراءات لحماية العاملين فيها من آثار التعطّل عن العمل.

واضاف العضايلة خلال الايجاز الصحفي  إن الحكومة والتزاماً بالأمر الملكيّ السامي، بإيجاد الوسائل الملائمة والكفيلة بتوفير الحماية لعمّال المياومة؛ ستقوم خلال الأيّام القليلة المقبلة بالإعلان عن حزمة من القرارات التي تهدف إلى دعم هذه الفئة العزيزة.

ولفت العضايلة إلى أنه وفي ظلّ خلوّ العديد من محافظات المملكة من تسجيل حالات إصابة، وبحمد الله، فإنّ الحكومة والقوات المسلحة الأردنيّة، والأجهزة الأمنيّة، تدرس إمكانية تعديل إجراءات حظر التجوّل في هذه المناطق؛ بحيث يمنع الدخول إليها والخروج منها، ويُسمح داخل هذه المناطق باستئناف النشاطات الاقتصاديّة الإنتاجية، وفتح المحال والأعمال بالحدّ الأدنى من العاملين، مع الالتزام بأعلى معايير الوقاية والرقابة الصحية، لافتاً إلى أنه سيتم الاعلان عن تفاصيل هذا التوجه وموعد بدء تنفيذه في غضون الأيام المقبلة.

وأشار العضايلة إلى أنّ رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز ترأس اليوم اجتماعاً لمناقشة آليّات حماية الاقتصاد الوطني، بالتكافل والتضامن، وذلك في إطار متابعة الحكومة لإنفاذ توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني الهادفة إلى إيجاد حلول للتخفيف من الأضرار الاقتصاديّة جرّاء الظروف التي نمرّ بها، والحدّ من تبعاتها على المواطنين.

وأكد العضايلة أنه ومتابعة لما أمر به جلالة الملك، من توسيع القدرات المحليّة لإنتاج الأدوية، وصناعة المعدّات والمستلزمات الطبيّة، وتعزيز الصناعات الغذائيّة والزراعيّة، وضمان استمراريّة الإنتاج واستدامته؛ قرّر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز تشكيل أربعة فرق متخصّصة تضمّ ممثّلين عن القطاعين العام والخاصّ، وممثلين عن الجهات العسكريّة والأمنيّة والمدنيّة ذات العلاقة، على النحو الآتي: اللجنة التوجيهيّة العُليا، برئاسة رئيس الوزراء، وتتولّى مهام توجيه اللّجان الفنيّة للأولويات الوطنيّة، وإقرار الخطة الوطنيّة للإنتاج، وتوفير المتطلّبات اللازمة لتنفيذ هذه الخطة.

فريق التصنيع الدوائي، برئاسة مدير عام المؤسّسة العامّة للغذاء والدواء، ويتولّى مهام تحديد أولويّات الإنتاج من المنتجات الدوائيّة على المدى القصير والبعيد، وما يرتبط بذلك من مهام أخرى. فريق التصنيع الغذائي، برئاسة رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعيّة، ويتولّى مهام تحديد أولويّات الإنتاج من المنتجات الغذائيّة على المدى القصير والبعيد، وما يرتبط بذلك من مهام أخرى.

فريق تصنيع الأجهزة والمستلزمات الطبيّة والمعقّمات، برئاسة الرئيس التنفيذي لمركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير؛ ويتولّى مهام تحديد أولويّات الإنتاج من هذه المواد، على المدى القصير والبعيد، وما يرتبط بهذه العمليّة من مهام أخرى.

وأوضح العضايلة أنّ هذه الفرق ستعمل من أجل بناء صناعات بجودة عالية، وأسعار منافسة، وتوفير البيئة المحفّزة للبحث والتطوير والإنتاج.وبشأن الاستفسارات العديدة التي وردت حول دعم الخبز، أكد العضايلة أن أولويّة صرف الدعم ستكون للأسر المتضرّرة، ولعمال المياومة الذين انقطع عملهم بسبب إجراءات حظر التجوّل؛ ” وسيعلن صندوق المعونة الوطنيّة خلال أيّام عن الآليّة الجديدة لصرف الدعم، وموعده”.

وبخصوص المطاعم التي سيسمح لها بتقديم خدمة التوصيل؛ أشار إلى أنّ هناك معايير للتأهّل تمّ الإعلان عنها لتحديد المطاعم التي سيتاح لها تقديم الخدمة، داعياً جميع الراغبين من أصحاب المطاعم لتوفير هذه الخدمة التقدّم عبر المنصّة الإلكترونيّة التي تمّ استحداثها لهذه الغاية (www.delivery.mota.jo)، وقبل ذلك الاطلاع على دليل إجراءات العمل، للتعرّف على الشروط المطلوبة، والمعايير التي تؤهّل الراغبين بتقديم هذه الخدمة.