جامعة العقبة للتكنولوجيا تشارك بندوة لمبادرة (بسواعدنا نعمرها ونبنيها)

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأحد 9 ديسمبر 2018 - 1:15 صباحًا

صراحة نيوز – مندوبا عن رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا الدكتور صلحي الشحاتيت شارك الدكتور أنور الشعر في الندوة التي نظمتها مبادرة (بسواعدنا نعمرها ونبنيها) برعاية محافظة العقبة صالح النصرات مساء أمس السبت .

والقى الدكتور أنور أبو الشعر كلمة اشاد فيها بمبادرة (بسواعدنا نعمرها ونبنيها) والقائمين عليها الدكتور محمد كريشان، ومنسقها بلال الزعبيمثمنا دور المؤسسات والجمعيات الداعمة لهذه الفعالية التي جاءت كنشاط توعوي لمواجهة ظاهرة انتشار الشائعات .

واضاف  ان رسالة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين -حفظه الله- حول منصات التواصل الاجتماعي جاءت استشعارًا من جلالته لخطورة هذه المشكلة وتحذيرًا من تبعاتها على الفرد والمجتمع.

وقال ان العديد من الدول واجهت  آفة الشائعات، وفي أوقات الحروب والأزمات خاصة، فأطلق على مروّجي تلك الشائعات “الطابور الخامس”، فقامت تلك الدول بمقاومتها بكل السبل المتاحة لديها مبيننا ان انتشار الظاهرة جاء بسبب الإفراط في استخدام وسائط التفاعل الاجتماعي التي تحولت إلى منصات للتناحر الاجتماعي -كما وصفها سيد البلاد.

واضاف اننا أصبحنا بحاجة إلى إنشاء مرصد وطني للكشف عن الشائعات التي تمس الوطن والمواطن، ومواجهتها بشكل عقلاني، ويقوم على هذا المرصد فريق متخصص في الإعلام، وعلم الاجتماع، وعلم النفس، والعلوم الشرعية، وتكنولوجيا المعلومات، بحيث لا يعمدهذا الفريق في مواجهته للشائعات إلى التعصب والتشدد القومي أو القطري أو الديني، بل يحاور أصحاب الشائعة محاورة عقلانية يدخض فيها الإشاعة، ويشكل في الوقت نفسه وعيًا في عقل المواطن ضد هذه الشائعة ويبين بشكل جلي خطرها على المجتمع.

2018-12-09
صراحة الاردنية