جامعة فيلادلفيا تنظم مؤتمرها الثاني لعلم وراثة الإنسان

صراحة نيوز – نظمت جامعة فيلادلفيا مؤتمرها الثاني “لعلم وراثة الإنسان” الذي يقيمه قسم التكنولوجيا الحيوية وهندسة الجينات في الجامعة بالتعاون مع المعهد الوراثي الطبي والجينوم التطبيقي بمستشفى توبينجن الجامعي الألماني.

وقال الباحث في علم وراثة الانسان والامراض النادرة الدكتور توفيق الفروخ “انه تم طرح عشر أوراق علمية متخصصة بتقنية الجيل الثاني لقراءة تسلسلات الأحماض النووية لتشخيص الأمراض الوراثية النادرة، وكذلك عرض نتائج المرحلة الأولى من المشروع المشترك بين جامعتي فيلادلفيا وتوبينجن الذي انطلق قبل عامين بهدف دراسة الأسباب البيولوجية الوراثية لأمراض الإعاقة الذهنية المقترنة بتأخر النمو الجسدي والروحي لدى أكثر من 100 عائلة أردنية تمت عليها الدراسة.

واضاف انه سيتم تدريب الطلبة والأساتذة الجامعيين وفنيي المختبرات المهتمين بمجال التشخيص الوراثي الجزيئي للأمراض النادرة من قبل أطباء وعلماء مختصين من ألمانيا والأردن مشيرا الى أن المشروع تموله الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي DAAD.

وبين الفروخ انه تم عقد ورشات عمل قبل انطلاق المؤتمر لبيان كيفية التعامل مع البيانات الناتجة عن قراءة تسلسلات الأحماض النووية (DNA).

وقال القائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور محمد امين عواد ان الجامعة تقدم برامج اكاديمية تواكب المستحدثات في العالم ويأتي هذا الدور عن طريق البحث العلمي مشيرا ان الجامعة تركز على البحث العلمي من خلال تحمل مسؤولياتها العلمية نحو المجتمع المحلي والعربي حيث شاركت واقامت الجامعة العديد من المؤتمرات لتعزيز خبراتها ونقلها بطريقة تبادلية.

من جهته قال رئيس معهد الوراثة والجينوم التطبيقي بجامعة توبينجن الطبيب اولاف ريسس ان الاردن ونظرا لسمعته العريقة في مجال الطب ولديه الكثير من العقول الناضجة فلا يوجد ما يعيق من تأسيس معهدا للأمراض الوراثية.



تابعونا عبر تطبيق نبض
2017-12-06 2017-12-06
صراحة الاردنية