جمعية سلامة العمليات الكيميائية الأردنية تعقد ورشة حول منهجية الاستجابة للطوارئ والحوادث الصناعية

صراحة الاردنية
اخبار الاردن
8 أكتوبر 2020

700x414 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت جمعية مهندسي سلامة العمليات الكيميائية في نقابة المهندسين الأردنيين، وبالتعاون مع اللجنة الكيميائية والتعدين في فرع نقابة المهندسين بمحافظة اربد، محاضرة علمية عن منهجية التصرف والاستجابة للطوارئ والحوادث الصناعية ومقدمة لنظام ادارة سلامة العمليات الكيميائية والتعريف بالجمعية، بمشاركة 35 مهندسا ومهندسة.

 وافتتح المحاضرة العلمية عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، مشجعا على الانتساب لجمعية سلامة العمليات الكيميائية الأردنية وضرورة الاستفادة من نشاطاتها وفعالياتها.

 ولفت إلى أن الجمعية تعقد فعاليات ونشاطات مكثفة ومحاضرات وورشات حول عناصر سلامة العمليات العشرون، متطرقا الى أهمية استعمال منهجية التصرف بالطوارئ في ادارة الازمات والحالات الطارئة.

 وقدم رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية المهندس يعقوب بني طه، شرحا عن منهجية التصرف بالحوادث وبرنامج إدارة الاستجابة حسب المركز الأمريكي لسلامة العمليات، مستعرضا نبذة تعريفية عن جمعية سلامة العمليات الكيميائية ونشاطاتها المتمثلة بترتيب اجتماعات مع المراكز العالمية لسلامة العمليات والمساهمة بتوقيع مذكرات تفاهم مع هذه الهيئات العالمية وغيرها.

 وتطرق لأهداف الجمعية والنشاطات المستقبلية لها، والموجهة للصناعات المحلية الأردنية مثل الصناعات الدوائية والكيميائية والتعدينية ومقدمة عن نظام إدارة سلامة العمليات حسب المركز الأمريكي لسلامة العمليات ومعهد الطاقة البريطاني وجمعية المهندسين الكيميائيين الكنديين وخطط الجمعية المتعلقة باقتراح والمساهمة بإعداد كود اردني لنظام سلامة العمليات الكيميائية.

 وقدم المهندس أحمد السيد عضو اللجنة الإدارية التأسيسية للجمعية، عرضا توضيحيا عن منهجية الاستجابة للحالات الطارئة حسب الوكالة الأمريكية للسلامة والصحة المهنية (OSHA) ومقدمة عن متطلبات اعداد خطة الطوارئ ومنهجية ادارة الطوارئ وتشكيل لجان الطوارئ والتدريبات الوهمية.

     وتحدث المهندس سامي تيم، أمين السر وعضو اللجنة الإدارية التأسيسية للجمعية وعضو اللجنة الكيميائية والتعدين بفرع اربد، عن أحد عناصر سلامة العمليات الكيميائية ثقافة سلامة العمليات، والذي يعتبر من العناصر الأساسية لتطبيق منهجية نظام إدارة سلامة العمليات.