جيب كومباس مقابل ميتسوبيشي باجيرو 2019

صراحة الاردنيةآخر تحديث : السبت 17 أغسطس 2019 - 12:42 صباحًا

صراحة نيوز – منافسة شرسة تشهدها فئة سيارة الـ SUV العائلية العملية في طرازات العام 2019 بين ميتسوبيشي باجيرو وجيب كومباس فعلى مدار أكثر من 37 عامًا و4 أجيال من باجيرو استطاعت السيارة اليابانية أن تحقق مبيعات تتخطى 5 ملايين نسخة حول العالم، فيما تمكنت كومباس من احتلال الطراز الأكثر مبيعا من سيارات جيب منذ ظهورها للمرة الأولى قبل أكثر من 12 عاما، كونه يصنّف في مرتبة وسطية بين باتريوت وشيروكي.

التصميم الخارجي

حصلت ميتسوبيشي باجيرو 2019 على شبك أمامي أكثر شراسة يحتوي عوارض مزدوجة بتصميم فضي لامع مع قطعة من الكروم الأسود ومصابيح مميزة ذات التصميم المستطيلي كبير الحجم بتقنية ليد ومصابيح الضباب أسفل المصد، ليعبر عن مدى قوة السيارة ومتانتها، إضافة إلى المصدات الأمامية ذات التصميم الجديد كليا، وخطوط قوية وانسيابية على الجانبين خاصة عند الرفارف الأمامية وأيضا الخلفية، ومن الخلف نجد الإطار الاحتياطي الشهير، إضافة إلى المصابيح الخلفية ذات التصميم الرائع.

جاء تصميم جيب كومباس 2019 نسخة مصغرة عن شقيقتها جراند شيروكي، مع خطوط عصرية جريئة ومختلفة بالكامل عن جيلها السابق، مثل الواجهة ذات السبع فتحات المطلية بالكروم باللون الأسود اللامع، وأقواس العجلات شبه المنحرفة، كما تم تحديد حواف مصابيح LED الأمامية باللون الأسود، ما أضفى شخصية وشكلاً أنيقاً للواجهة.

المقصورة الداخلية

تصميم سيارة ميتسوبيشي باجيرو 2019  الداخلي بالرحابة والسعة، بمقاعد خلفية قابلة للطي ما يوفر سعة تخزينية أكبر عند تخزين الأمتعة أثناء السفر والرحلات، مزيّنة بتلبيسات جلدية وزوائد كربونية، تمنحها المزيد من الجمال والفخامة، ودوّاسات مصنوعة من خلائط المعادن.

كما تحتوي على الكثير من الكماليات وعوامل الأمان مثل نظام التواصل المعلوماتي والترفيهي العائد للصانع الياباني MMCS، يتضمن قرصاً صلباً بسعة 40 جيجا بايت، و8 سماعات، وشاشة لمس في التابلوه الأمامي للسيارة، لعرض نظام الملاحة GPS، وتشغيل الوسائط المتعددة.

تعتبر مقصورة جيب كومباس 2019 مثيرة للإعجاب، وتوفر مساحات رحبة تتسع إلى 5 ركاب، وقد استخدمت الشركة المصنعة مواد عالية الجودة، ومقاعد مريحة عليها غطاء من الجلد وعجلة القيادة كذلك.

بجانب العديد من التجهيزات، ومن أبرزها شاشة وسطية مقاس 5.0، 7.0 أو 8.0 بوصة حسب الفئة، مع نظام Uconnect للترفيه والمعلومات، ويتسع الصندوق الخلفي للسيارة إلى 438 لتر، مع إمكانية تعزيز السعة التخزينية لتصبح 1251 لتر في حالة طي الصف الخلفي من المقاعد.

السلامة

من جانب الأمان، تتميز ميتسوبيشي باجيرو 2019 بعدة تجهيزات تشمل نظام الفرامل المانعة للانزلاق ABS، والقفل التفاضلي Diff Lock على محور العجلات الخلفية، نظام التوزيع الإلكتروني لقوة الفرملة EB، ومثبت مقاعد الأطفال ISOFix، ونظام مانع الحركة على المنحدرات، ونظام TCS الذي يمنع انزلاق الإطارات في أثناء الانطلاق بالسيارة، ومفتاح ذكي لفتح وتشغيل عن بعد ومثبت سرعة.

فيما أضافت جيب عند تطوير كومباس 2019 أكثر من 70 ميزة للأمان، من بينها التحذير من الاصطدام الأمامي وكاميرا خلفية للرؤية عند ركن السيارة مع خطوط شبكية ديناميكية، ونظام للمساعدة في ركن السيارة، وقد حصلت كومباس أخيراً على أعلى تصنيف يمنحه EuroNCAP وهو من فئة الخمس نجوم في أوروبا، كما حصلت على تصنيف السيارة التي تتمتع بأعلى مستوى للسلامة من معهد التأمين الأمريكي للسلامة على الطرق السريعة (IIHS).

المحرك والأداء

ميكانيكياً ستحافظ ميتسوبيشي باجيرو موديل 2019 على نفس المحرك الحال، محرك 6 اسطوانات سعة 3 لتر ليولد قوة حصانية بلغت 172 حصان عند عدد لفات 5250 لفة في الدقيقة و255 نيوتن.متر من عزم الدوران عند 4000 لفة في الدقيقة، يتصل بناقل الحركة أوتوماتيكي من 5 سرعات، وبالتأكيد تعمل هذه السيارة بشكل قياسي بنظام دفع رباعي للعجلات .

فيما زودت جيب كومباس 2019 بمحرك مؤلف من أربع اسطوانات بسعة 2.4 لتر يولد قوة 172 حصان عند 6400 دورة في الدقيقة وعزم دوران بقدرة 237 نيوتن متر عند 3900 دورة في الدقيقة، يتصل بناقل حركة 6 سرعات أوتوماتيكي. هذا المحرك يستهلك 8.1 لتر من الوقود كل 100 كلم كما أن تسارعها من 0 إلى 100 كلم/ سيكون في 9.4 ثوانٍ وسرعة قصوى تصل إلى 180 كلم/ الساعة.

2019-08-17
صراحة الاردنية