حالة ارباك في صفوف حماس جراء بيان اصدرته هيئة علماء فلسطين في الخارج

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 6 فبراير 2019 - 4:18 مساءً

صراحة نيوز – تفيد مصادر في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عن حالة من الحيرة والارباك في صفوف الحركة ازاء بيان اصدرته هيئة علماء فلسطين في الخارج تدين فيه بعض الدول العربية التي تحاول اعادة تاهيل نظام بشار الاسد في سوريا.

واستنكر البيان الذي تم نشره على الموقع الرسمي للهيئة يوم 9 يناير/كانون الثاني الجاري المحاولات الحثيثة التي تقوم بها بعض الدول العربية والجهات الدولية لدعوة بشار الاسد لحضور قمم عربية دولية مما يعزز الشرعية الدولية لنظامه.

كما اكد البيان بصورة صريحة ومباشرة على ان هذا النظام ارتكب الجرائم بحق ابناء الشعب السوري والفلسطيني في سوريا وان كسر العزلة السياسية عنه يخدم مصالح ايران والكيان الصهيوني.

هذا وقد اثار البيان حالة كبيرة من الحيرة في صفوف قيادة حماس, اذ تعتبر هيئة علماء فلسطين في الخارج مرجعية دينية اسلامية للحركة وجزءا لا يتجزأ منها.

وتشير المصادر ذاتها الى ان البيان الذي تم اصداره بدون تنسيق مسبق يتعارض مع التحركات السرية التي تجري بوساطة ايرانية وتهدف الى دفع التقارب بين حماس والنظام السوري.

ويبرز البيان الخلافات الداخلية بين التيارات المختلفة في حماس. فالتيار بقيادة اسماعيل هنية وصالح العاروري المقربين لايران يدفع للتقارب مع النظام السوري من جهة, ومن الجهة الاخرى يتحفظ التيار بقيادة ماهر صلاح وخالد مشعل من الشراكة مع ايران متذكرا اضطرار الحركة للرحيل من سوريا عام 2011.

2019-02-06
صراحة الاردنية