حصر سياحة المغامرات بالمكاتب السياحية

17 يونيو 2019
b69f528e06 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقرت الحكومة التعليمات الناظمة لرحلات المغامرات السياحية للعام 2019 والتي نصت على حصر ممارستها بالمكاتب السياحية المرخصة ، والزام الجمعيات المروجة لها بالتنسيق مع تلك المكاتب.

وصنفت التعليمات المنشورة على الجريدة الرسمية تلك الرحلات الى ، أنشطة سهلة “Soft” تتضمن المسير ، والمسير مع مبيت ، وصعود الجبال بلا معدات ، ومراقبة الطيور ، وركوب الخيل والإبل ، والدراجات الهوائية في الشارع .

وإلى أنشطة صعبة “Hard” تتضمن مسير الأودية مع معدات ، والكهوف ، وصعود الجبال ، والتسلق الصخري ، وركوب الدراجات الهوائية في الجبال ، وحبل التزحلق ، وانزال الجبال .

ونصت التعليمات على منع تنظيم تلك الرحلات في مناطق السدود والقنوات المائية ، والتجمعات المائية الخطرة ، الإلتزام بأعداد المشاركين التي تسجل عند تقديم طلب الترخيص.

وشددت التعليمات على أن تكون أعمار المشاركين بالرحلات لا تقل عن 18 عاما للرحلات المصنفة بالصعبة ، واشتراط موافقة ولي الأمر لمن تكون أعمارهم ” 16- 18 عاما ” ويرغبون بالمشاركة بها ، ولا تقل عن 9 سنوات مع موافقة ولي الأمر لمن يرغبون بالاشتراك بالرحلات المصنفة بالسهلة.

وألزمت التعليمات المكاتب ضرورة التنسيق مع وزارة السياحة بشأنها قبل موعد الرحلة المقرر بـ 24 ساعة ، مشترطة مراعاة الظروف الجوية ، وتوفير أجهزة اتصال مرتبطة بالأقمار الصناعية ، مع توفير خط ساخن مباشر لأي طارئ.

وبالنسبة لأعداد المشاركين حددت التعليمات أعداد المشاركين بالمسير بـ 24 شخصا بحيث يكون للمجموعة من 1-16 دليل واحد ، وللمجموعة من 16 -24 دليل ومرافق .

أما في رحلات المسير مع المبيت حددت التعليمات الأعداد بـ 24 شخصا ، بحيث يكون للمجموعة من 1-16 دليل واحد ، ومن 16 – 24 دليل ومرافق.

كما حددت التعليمات أعداد المشاركين بأنشطة الوديان بـ 24 شخصا ، وبنفس ترتيب رحلات المسير ، 16 شخصا للمشاركين بأنشطة الوديان التقنية ، بحيث يكون للمجموعة من 1-12 دليل واحد ، وللمجموعة من 12 – 16 دليل ومرافق .

أما بالنسبة للأنشطة المتعلقة بصعود الجبال ، فحددت التعليمات العدد بـ 20 شخصا ، بحيث يكون للمجموعة من 1-16 دليل ومرافق ، ومن 16 – 20 دليل ومرافقين اثنين.

أما الأنشطة المتعلقة بصعود الجبال فحددت التعليمات العدد بـ 9 مشاركين بحيث يكون للمجموعة من 1-3 دليل ، وللمجموعة من 4- 6 دليل ومرافق ، ومن 6-9 دليل ومرافقين اثنين.