حظر شامل يومي الحمعة والسبت وهيئة الاعلام تدعو الصحفيين للحصول على التصاريح

صراحة الاردنية
اخبار الاردن
14 أكتوبر 2020
263983 48 1585844502 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الدّولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة، علي العايد عن استمرار العمل بقرار فرض حظر التجوّل الشامل في جميع المحافظات، ليوميّ الجمعة والسبت المقبلين.

وأشار العايد إلى أنّ القرار يأتي بناء على توصية خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، وفي ظلّ استمرار تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستجدّ بمستويات مرتفعة؛ مؤكّداً أنّ الحكومة تعوّل على وعي المواطنين والتزامهم للتخفيف من إجراءات الإغلاق والحظر.

وطالب العايد المواطنين بضرورة الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية والتباعد الجسدي، وارتداء الكمامات، مؤكّداً أنّ تخفيف الإجراءات يعتمد بشكل رئيس على مدى الالتزام باعتباره الفيصل في الحدّ من انتشار الوباء.

وأشار إلى استمرار الحكومة وبالتنسيق مع الأجهزة المختصّة، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم، قائلاً إنها “أولى الأولويّات كما يوجّه دائماً جلالة الملك عبد الله الثاني”، مع الأخذ بعين الاعتبار التوازن بين إجراءات السلامة ومصلحة مختلف القطاعات.

وفيما يتعلّق بقرار حظر التجوّل الشامل ليوميّ الجمعة والسبت المقبلين، أوضح العايد أنّ ساعاته ستبدأ اعتباراً من الواحدة بعد منتصف ليلة الجمعة، وستستمرّ لمدّة 48 ساعة، بحيث تنتهي في تمام الساعة الواحدة من بعد منتصف ليلة الأحد.

وأشار إلى أنّه وبعد انتهاء ساعات حظر التجوّل الشامل، تبدأ ساعات حظر التجوّل الجزئي المعتادة، التي يُسمح خلالها للمواطنين المصرّح لهم فقط بالخروج، التي تستمرّ حتّى الساعة السادسة صباحاً.

وحول ما تمّ تداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي والمتعلّق بالتمهيد لاتخاذ قرار بحظر التجوّل الشامل لمدّة 30 يوماً، أكّد العايد أنّ هذه المعلومات عارية من الصحّة تماماً، لافتاً النظر إلى أنّ الحكومة وبالتنسيق مع الجهات المعنيّة عقدت سلسلة من الاجتماعات منذ الاثنين، ولم تدرس هذا الخيار مطلقاً.

وبشأن إجراءات السماح للمسافرين أو العائدين من الخارج بالمرور عبر نقاط الغلق الأمنيّة، بيّن العايد أنّه سيتمّ تسهيل مرورهم من خلال إبرازهم صورا عن تذاكر السفر لكوادر الجيش، أو الأمن العام المنتشرة في جميع المحافظات، لافتاً النظر إلى أنّ كلّ شخص مسافر بإمكانه الاستعانة بشخص واحد فقط لإيصاله إلى المطار، شريطة إبرازه صورة عن تذكرة السفر أيضاً.

وفي ذات السياق دعت هيئة الإعلام، اليوم الثلاثاء، ممثلي وسائل الإعلام، الذين تتطلب طبيعة عملهم التواجد في مؤسساتهم أثناء فترة حظر التجوّل الشامل، الذي سيطبّق في المملكة طيلة يوميّ الجمعة والسبت الموافقين 16و17 من تشرين الأول الجاري، إلى تقديم طلب للحصول على استثناء من القرار، مؤكدة أنّ التصاريح الإلكترونية الموجودة لدى الإعلاميين لا تخولهم بالحركة خلال فترة الحظر الشامل.

واوضح مدير عام الهيئة الدكتور ذيب القرالة في بيان اليوم، أنّه بهدف التسهيل على قطاع الإعلام، سيتم منح تصاريح مرور مؤقتة لممثلي وسائل الإعلام، ليوميّ الجمعة والسبت القادمين وذلك من خلال التقدّم بطلب استثناء من قرار الحظر الشامل، عبر تعبئة جميع الخانات في ملف “الإكسل” المرفق في الرابط التالي https://bit.ly/pe2905 والتي من ضمنها، الاسم الرباعي والرقم الوطني لطالب الاستثناء، وتسمية الملف باسم وسيلة الإعلام المعنية، وإرساله عبر البريد الالكتروني [email protected]، علماً بأنّه لن ينظر في أي طلب غير مستوفٍ للشروط المشار إليها.

وأكد القراله أنه لن يتم اعتماد الطلبات الواردة عبر تطبيق “الواتس اب”، أو التي تصل بشكل فرديّ دون علم المؤسسة الإعلامية المخولة بطلب الاستثناء، كما أنه لن ينظَر في أي طلب يرد إلى البريد الإلكتروني المعلَن بعد الساعة الثانية من بعد ظهر يوم غد الأربعاء.
ولفت الى أنّ هذه الاستثناءات المؤقتة تمنَح لغايات التنقّل وإنجاز الأعمال الإعلامية الضرورية ولا يسمح باستخدامها لغايات شخصية، مشيراَ إلى أنّ استخدام هذا التصريح المؤقت لغير الغايات التي منح من أجلها، سيعرّض صاحبه للمساءلة القانونية وسحب التصريح منه.

وبين القرالة أنّه سيجري التواصل مع المؤسسة صاحبة الطلب عند صدور الاستثناءات، عبر الهاتف أو البريد الالكتروني الذي جرى إرسال طلب الاستثناء منه، لإعلامها بصدور موافقة خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات على الطلب، والأرقام التسلسلية الفردية الخاصة بها، وذلك خلال يوم بعد غد الخميس، ولن يكون هناك تصاريح إلكترونية أو ورقية تستوجب التسليم.