خبراء ومختصون يشخصون معايير وآليات اعتماد الحوكمة الجامعية

portعمان – صراحة نيوز – يشخص خبراء ومختصون خلال المؤتمر الدولي للحوكمة في مؤسسات التعليم العالي السبت المقبل الذي يعقد في جامعة الشرق الأوسط واقع الجامعات بحثا عن الاليات التي تمكنها من الالتزام بمعايير الحوكمة ويرفع من جودة التعليم ويحقق المشاركة في التنمية المستدامة.

وتنظم الأمانة العامة لمجلس حوكمة الجامعات العربية المؤتمر، الذي يستمر على مدار يومين، بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية، وجامعة الشرق الأوسط برعاية رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، ومشاركة خبراء ومختصين من بريطانيا ، السعودية، الامارات العربية المتحدة، المغرب ، الجزائر،لبنان،العراق،فلسطين والسودان بالإضافة الى الأردن.

ويناقش المؤتمر نحو 40 بحثا توزعت على ثماني جلسات في حقول الحوكمة ومن ابرزها: مفهوم الحوكمة لدى رؤساء الأقسام العلمية في جامعة بغداد و تدريسيوها، وتقدير درجة تطبيق معايير الحوكمة الرشيدة في الجامعات الأردنية، وواقع تطبيق معايير الحوكمة الرشيدة و علاقتها بتطبيق ادارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية فيها، والعلاقة بين الرضى الوظيفي للعاملين في المؤسسات الجامعية و معايير الحوكمة و الأداء الرشيد، وإشكالية قياس الحوكمة كأداة لتعزيز التغيير في مؤسسات التعليم العالي بالجزائر.

ويتحدث في المؤتمر خبراء عرب وأجانب من ابرزهم: الرئيس التنفيذي لمؤسسة القيادة للتعليم العالي البريطانية الدكتورة اليسون جونز، و رئيس مجلس أمناء جامعة الزرقاء الأهلية الدكتور راتب السعود ، وعضو مجلس التعليم العالي الدكتور عبدالرحيم الحنيطي ، والأمين العام لمجلس حوكمة الجامعات العربية الدكتور يعقوب ناصر الدين ، والأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور سلطان أبو عرابي ،ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي ، و رئيس جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا الدكتور غالب الرفاعي، ورئيس جامعة البيان العراقية الدكتور محمد العامري و من جامعة الشرق الأوسط الدكتور عبدالباري درة، و الدكتور محمد مطر ، و الدكتورغازي خليفة.

ومن المقرر أن يكون المؤتمر محكما من قبل لجنة علمية معتمدة من الأمانة العامة لمجلس حوكمة الجامعات العربية. و سيتم نشر الأبحاث المقبولة والمشاركة في المؤتمر في عدد خاص من مجلة اتحاد الجامعات العربية المحكمة.

2017-03-06 2017-03-06
صراحة الاردنية